ربما لا تكون فكرة العمل في حراسة الأمن الخيار الأول الذي يخطر على بال امرأة مصرية تبحث عن وظفية في سوق تتسم بالوفرة العددية.

القاهرة: في بلد تزايدت فيه النزعة المحافظة في السنوات الأخيرة هيمن الرجال على مهنة حراسة المراكز التجارية والبنوك والسفارات أو حماية الشخصيات المهمة. لكن شركة أمنية في القاهرة أصبح لديها الآن مئات النساء اللائي يعملن في الأمن وحراسة الشخصيات ويطلق عليهن وصف quot;ليديجاردquot; أو حارسات.

ومن المفارقات أن تقاليد الفصل بين الجنسين هي التي سمحت للشابات باقتحام مهنة كانت أبوابها مغلقة أمامهن في السابق. فمن الذي سيجري تفتيشا أمنيا للنساء أو سيثضي أيام طويلة قرب شخصية نسائية مهمة أفضل من النساء.. وتتولى جماعة فالكون التي تعمل في هذا النشاط منذ عام 2006 تدريب الرجال والنساء في مركز رياضي مجاور لمقرها على مجموعة مختلفة من مهام الامن والحراسة منها فنون القتال بالايدي والدفاع عن النفس.

وذكرت الحارسة بسمة عبد المنعم أنها تحب هذا العمل. وقالت quot;هو في الاول كان هناك اعتراضات. أماكن وجيران.. ليديجارد ومخاطر وممكن تتعرض لاي حاجة وأي مشاكل وكيف تتصرف. طبيعة ان البنت بنت. لكن بتكرار الوقت أثبت لهم عكس كده الحمد لله.quot;

وذكرت دولت الامين وهي واحدة من بين 300 حارسة يمثلن نحو عشرة في المئة من قوة العمل بالشركة التي تتولى تشغيلهن أن عملها منحها ثقة كبيرة في نفسها. وتعين شركة فالكون التابعة للبنك التجاري الدولي في الاساس نساء يتمتعن ببعض الخبرة السابقة في الدفاع عن النفس. وذكرت دولت أن صقل المهارات من خلال التدريبات في الشركة ساعدها في التعامل بهدوء مع المواقف التي تواجهها. ويقدم للشركة حاليا زهاء 30 طلب جديد للتوظيف يوميا كثير منها من نساء. وتعتزم فالكون التي لها بالفعل فرع في بيروت فتح فروع قريبا في دولة الامارات العربية المتحدة والكويت.

وقال المدير الاداري للشركة شريف خالد quot;هم أولا لو تكلمنا عن اختيار الفتيات هو لا يختلف عن الامن الرجالي. تقوم بنفس الاختبارات.. بنفس الترتيبات.. تقوم بنفس المهام ما عدا حمل السلاح اللي.. ما زال غير متاح في مصر انه تمسك السلاح سيدة. الاعمال التي يقوموا بها هي مصانع بكون فيها عدد كبير من السيدات أو الفتيات ويقوموا بحراستها.. المولات (مجمعات التسوق) الكبيرة.. محلات الملابس الحريمي الكبيرة اللي موجودة في الفنادق.. هيئات دبلوماسية تطلب فتيات موجودة معهم.. بنوك.. يعني تقريبا 90 في المئة من القطاعات .. فيها أمن نسائي.quot;

وفي حين يتقدم كثيرون للعمل في فالكون تقول الشركة انها تتبع معايير دقيقة في اختيار الموظفين. وأوضح محمد الشنهابي مدير الامن بالشركة شروط الالتحاق بوظيفة حارسة قائلا quot;البنت لابد طبعا.. السن يكون من 20 الى 30 سنة. الطول لا يقل عن 170 سنتيمتر. تكون حاصلة على مؤهل متوسط أو مؤهل عال. هناك عناصر تفضيلية هي اما تجيد احدى اللغات أو الحاسب أو ان هي تجيد احدى الرياضات للدفاع عن النفس.quot; وفي سوق تتسم بقلة فرص العمل أصبح للنساء مكان في مهنة كانت قاصرة من قبل على الرجال.