القاهرة: اعلن المجلس الاعلى للاثار المصرية الاثنين ان المجلس يقوم بدراست خاصة لترميم كنيسة مغارة الجبل بابي حنس بالمنيا (240 كلم جنوب). وقال الامين العام للمجلس زاهي حواس quot;بدأ بتطوير منطقة الكنيسة باقامة درج يصعد الى اعلى الجبل الذي تقع فيه المغارة التي كانت تستخدم كنيسة في العصر المسيحي الاول وتشبه الى حد كبير الكنيسةquot;.

من جهته، اكد رئيس قطاع الاثار الاسلامية والقبطية في المجلس فرج فضة ان quot;المجلس اولى اهتماما خاصا بهذه المغارة بعد ان تم تسجيلها ضمن الاثار الاسلامية والقبطية بموافقة اللجنة الدائمة للاثار الاسلامية والقبطية في المجلسquot;.

واوضح ان quot;بعثة اثرية بلجيكية انتهت من عملها في منطقة الكنيسة الذي استغرق خمسة مواسم وقامت بدراسة الكنيسة الموجودة في المغارة الى جانب مسح شامل للمغارات المجاورة والتي يتم الان دراستها لعرضها على اللجنة الدائمة للاثار الاسلامية والقبطيةquot;.

ويقوم المجلس الاعلى للاثار حاليا بتنفيذ ستة مشاريع كبيرة في مجال الاثار القبطية في دير الرسل باطفيح والانبا انطونيوس والانبا بولا بالبحر الاحمر الى جانب خفض المياه في منطقة كنائس واديره مصر القديمة بالقاهرة وابو مينا بالاسكندرية.