لندن: تحقق الشرطة البريطانية مع طفل عمره ثلاث سنوات بتهمة ارتكاب جريمة تخريب ليصبح أصغر مشتبه في التحقيقات الجنائية بتاريخ بريطانيا.

وقالت صحيفة صندي تايمز الصادرة الأحد إن الطفل المشتبه به هو واحد من بين عشرة أطفال دون الخامسة من العمر تحقق الشرطة معهم في ارتكاب جرائم، من بينها مخالفات جنسية، منذ مايو/أيار الماضي.

واضافت الصحيفة أن الشرطة الاسكتلندية داهمت منزل الطفل صيف العام الحالي بعد تلقيها شكوى عن قيامه بتخريب واتلاف أثاث منزل عائلته ليصبح أصغر مجرم مشتبه في بريطانيا، مشيرة إلى أن أصغر مجرم في انكلترا وويلز يبلغ من العمر ست سنوات واعتقلته الشرطة بتهمة السرقة في يونيو/حزيران الماضي.

واشارت الصحيفة إلى أن ارتفاع عدد الأطفال المشتبهين بارتكاب جرائم بمعدل ثلاثة اضعاف في بريطانيا، اثار القلق بين أوساط خبراء الجريمة والعاملين في مجال الرعاية الاجتماعية كون هؤلاء دون سن المسؤولية الجنائية ويتعذر محاكمتهم أو احتجازهم.

ويسمح القانون الجزائي البريطاني بمقاضاة الأطفال المجرمين فوق الثامنة من العمر في اسكتلندا، وفوق العاشرة من العمر في انكلترا وويلز.

وكشفت أرقام حصلت عليها صندي تايمز بموجب قانون حرية المعلومات أن أطفالاً دون العاشرة من العمر ارتكبوا 6000 جريمة في بريطانيا خلال السنوات الثلاث الماضية، من بينها الاغتصاب والسرقة وحمل سكاكين.

ونسبت إلى كريس غريلينغ ،وزير داخلية الظل في حكومة حزب المحافظين البريطاني المعارض قوله quot;هذه الأرقام مرعبة، وتعكس طبيعة المشاكل الاجتماعية التي تعاني منها مناطق في بلادنا، وتمثل جزءاً من الصورة المعقدة لما نسميه بريطانيا المكسّرةquot;.