إختار نقاد مصريون مسلسلات quot;نابليون والمحروسةquot;، quot;الفاروق عمرquot; وquot;الخواجه عبد القادرquot; كأفضل الأعمال الدرامية التي عرضت خلال شهر رمضان، بينما تصدر مسلسلا quot;الزوجة الرابعةquot; وquot;كيد النساquot; كأسوأ الأعمال، فيما حظي مسلسل quot;طرف ثالثquot; بإشادتهم.


القاهرة:إستطلعت إيلاف آراء النقاد المصريين حول الأعمال الدرامية التي عرضت خلال شهر رمضان عبر المحطات الفضائية المختلفة، حيث تصدر مسلسلا quot;نابليون والمحروسةquot; وquot;الفاروق عمرquot; قائمة الأعمال الأفضل، يليهما quot;الخواجه عبد القادرquot; الذي يقوم ببطولته الفنان يحيى الفخراني، فيما احتل مسلسل quot;كيد النسا2quot; المركز الأول في أسوأ الأعمال التي عرضت يليه مسلسل quot;أخوة أعداءquot;
وقالت الناقدة ماجدة خير الله إن quot;نابليون والمحروسةquot; وquot; الفاروقquot; كانا من أقوى الأعمال التي تم تقديمها، ويعتبران خارج المنافسة مع باقي الأعمال الدرامية نظراً لاختلاف طبيعتهما عما هو معروض من باقي الأعمال الدرامية، لافتة إلى أن مخرجي العمل أجادوا في اختيار الشخصيات ووفقوا في إخراج صورة مبهرة تجذب المشاهد.
توضح خير الله أن مسلسلات quot;كيد النسا2quot; وquot;أخوة أعداء وquot;الزوجة الرابعةquot; يحتلان قائمة الأعمال الأسوأ في رمضان، فكل منهما لا يتحمل أحد مشاهدتهم لعدة دقائق، بالإضافة إلى عدم تقديمهم لأي مضمون يمكن أن يقوم الجمهور بمتابعته من أجلهم وسوء الأداء من أبطاله.
واعتبرت أن مسلسل quot;طرف ثالثquot; من أفضل الأعمال التي عرضت للفنانين الشباب وكذلك مسلسل quot;رقم مجهولquot; موضحة أن هذه الأعمال كانت مفاجأة وبرزت نجومية أصحابها حيث قدموا أدواراً مميزة.
واتفقت معها في الرأي الناقدة حنان شومان التي اعتبرت أن مسلسل quot;الزوجة الرابعةquot; هو في أعلى قائمة أسوأ الأعمال الدرامية التي قدمت مشيرة إلى أن مسلسل quot;كاريوكاquot; لم يكن على المستوى المأمول وخيب آمال متابعيه بسبب سوء اختيار بطلته وفاء عامر التي لم تقنع المشاهد وهي تقدم دور تحية كاريوكا وهي في عمر الـ17 عاما.
شومان اعتبرت أن مسلسل quot;الصفعهquot; لم يكن جيداً على المستوى الفني ومن أسوأ ما قدم في ملف المخابرات المصرية، لافتة إلى أن مسلسل quot;فرقة ناجي عطا للهquot; لا يليق بتاريخ عادل إمام على المستوى الفني، فيما اعتبرت أن مسلسل quot;باب الخلقquot; غلب عليه المط والتطويل.
الناقدة ماجدة موريس اختارت مسلسلات quot;الخواجة عبد القادرquot;، quot;الفاروقquot;، وquot;نابليون والمحروسةquot; كأفضل الأعمال التي قدمت خلال شهر رمضان، بينما اعتبرت مسلسلات quot;الزوجة الرابعةquot;، quot;كيد النسا2quot; من أسوأ الأعمال التي تم تقديمها على الشاشة، منتقدة مسلسلي quot;خطوط حمراءquot; لأحمد السقا، وquot;الهروبquot; لكريم عبد العزيز حيث قدما عملين بمثابة تجميعة مما سبق وأن قدموه في السينما.
موريس أشارت إلى أنه من الأعمال السيئة أيضا مسلسل quot;الصفعهquot; الذي قدمه شريف منير معتبرة أن المفاجأة في أعمال الشباب التي قدمت موضوعات جيدة مثل quot;طرف ثالثquot;، مشيدة بأداء أمير كرارة في المسلسل الذي قدم دورا متميزا في quot;طرف ثالثquot;.
وشنّ الناقد محمود قاسم هجوما على الفنان عادل إمام والذي رأى أن مسلسله quot;فرقة ناجي عطاللهquot; لا يمثل أي إضافة له ولا يستحق عليه الحصول على أعلى أجر في تاريخ الدراما والذي وصل لثلاثين مليون جنيه حسبما أكد المنتجون موضحاً أنه لم يكن على المستوى المأمول من فنان غاب عن الدراما لنحو ربع قرن.
وانتقد قاسم أداء وفاء عامر في مسلسل quot;كاريوكاquot; مشيراً إلى أنها لم تكن مناسبة للشخصية التي قدمتها على الإطلاق بسبب الفارق العمري الواضح بين بداية الشخصية التي قدمتها وعمرها الحقيقي فضلاً عن بطء الأحداث الذي شهدته حلقات العمل على الرغم من ثراء حياة كاريوكا بأحداث هامة كان يمكن أن تتم إضافتها لتسريع الأحداث.
وأشار إلى أنه على الرغم من جودة مسلسلي quot;الفاروق عمرquot; وquot;نابليون والمحروسةquot; وكونهما الأفضل دراميا إلا أنهم لم يأخذا حقهما في المشاهدة بشكل كامل وهو ما سيجعلهما يحققان نسبة مشاهدة مرتفعة مع إعادة عرضهما مجدداً على المحطات الفضائية بعد رمضان.