شهد الوسط الفني في عام 2014 تصاعد الخلافات بين الفنانين وبعضهم، ليصل عدد منها إلى المحاكم متخطياً السجال الإعلامي، نرصد أبرزها في هذا التقرير الموسع.


القاهرة - بيروت: كان العام 2014 نقمة على بعض الفنانين الذين تورطوا في خلافات وصلت بهم الى الوقوف أمام القضاء،& وتصدرت أخبارهم صفحات الحوادث، حل بعضها ودياً، ولا يزال بعضها الآخر مستمراً.

أحمد عز و زينة
الخلاف الأبرز في 2014 ولا يزال مستمراً بين الفنان أحمد عز والفنانة زينة وموضوعه إنكار عز لزواجه سراً منها، ورفضه الإعتراف بنسب التوأم الذي أنجبته منه. وفي الوقت الذي&يتمسك فيه عز بروايته بأنه لم يتزوجها ولم تربطه بها&سوى علاقة صداقة مثل غيرها من الفنانات، لجأت&زينة لإقامة دعوى قضائية ضده للمطالبة بإثبات نسب الطفلين وإلزامه بإجراء تحليل الحمض النووي،&وهي الدعوى المتوقع الفصل فيها العام المقبل.


آثار الحكيم ورامز جلال
كما نشب خلاف بين الفنانة اثار الحكيم والفنان رامز جلال ووصل إلى القضاء على خلفية قيام جلال بتصوير حلقة من برنامج المقالب الخاص به "رامز قرش البحر"، وكانت ضيفته الفنانة المصرية التي طلبت مضاعفة أجرها للضعف بعد التصوير، وهو ما رفضته أسرة البرنامج، فقامت الحكيم بملاحقة فريق العمل قضائياً لمنع بث حلقتها، وحصلت على حكم قضائي بذلك.
واتهمت رامز وفريق عمل البرنامج بخدش حيائها من خلال تصويرها تحت الماء، وهو ما نفاه فريق العمل وغالبية الفنانين الذين وقعوا ضحية مقلب البرنامج، ولم تكتفِ الحكيم& بالهجوم&على رامز خلال العديد من الإطلالات الإعلامية لدرجة أنها ناشدت رئيس الحكومة بإتخاذ قرار بوقف عرض البرنامج.


تصريحات اليسا في "الحكم" تشعل الخلاف بينها وبين هيفاء وهبي
تسبب ظهور الفنانة اللبنانية اليسا في برنامج الحكم مع وفاء الكيلاني& بمواجهة إعلامية نشبت بينها وبين مواطنتها هيفاء وهبي بعد تصريح إليسا أن وهبي "صنعت نفسها من لا شيء". وهو ما إعتبرته الأخيرة إهانة في حقها ففتحت النار على اليسا مهاجمة إياها من خلال عدة منابر إعلامية، رافضة فكرة أنها كانت تقصد مدح ذكائها، ومعتبرة أن ما قالته ينطوي على سوء نية تجاهها، وأنها كان يمكن أن توصل فكرتها لو كانت نيتها حسنة بتعبير أفضل. بينما التزمت اليسا الصمت.

&

هجوم آثار الحكيم على هيفاء وهبي بسبب "حلاوة روح"

ضمن سلسلة المشاكل التي أصرت آثار الحكيم إقحام نفسها فيها من دون مبرر سوى التواجد الإعلامي بعد إنحسار الأضواء عنها، فتحت الفنانة المصرية النار على هيفاء وهبي منتقدة إياها بسبب فيلم "حلاوة روح" الذي تعرض لحرب شعواء في مصر لا مبرر لها، وانتصر له القضاء مؤخراً بعد أن قضى بإعادته لدور العرض لاغياً قرار رئيس الوزراء بوقفه ورفعه من دور&السينما.
آثار في معرض هجومها على هيفاء عممت واهانت جميع الفنانات اللبنانيات والمجتمع اللبناني، ما اثار ردود فعل واسعة ضدها في الاعلام اللبناني.

&

&اليسا تنتقد تصريحات اثار الحكيم رغم الخلاف مع هيفاء

دخلت المغنية اللبنانية إليسا على خط المواجهة بين مواطنتها هيفاء وهبي والممثلة المصرية آثار الحكيم على خلفية مشاركة هيفاء في فيلم "حلاوة روح"، الذي أثار جدلاً حتى بصفوف من&لم&يشاهده. وتبنت إليسا موقف الدفاع عن هيفاء بسبب تصريح آثار الحكيم القاسي الذي قالت فيه إن الفنانة اللبنانية "تمثل عادات وتقاليد مجتمعها في العري".

فقد أعربت إليسا التي أشارت إلى أنها لم تشاهد فيلم "حلاوة روح"، عن امتعاضها إزاء تصريحات آثار الحكيم الأخيرة، مشيرة إلى أن "رأيها يمثلها هي فقط". وأضافت: "أجدها تفاهة أن تتكلم بهذا الأسلوب. فلتنظر إلى مجتمعها والأفلام التي قدمت في السينما المصرية"، مشددة على أنه لا يحق لآثار الحكيم إطلاق الأحكام بغض النظر عمّا قدمته هيفاء في هذا الفيلم.
كما نوهت بأن من يتفوه بكلام مماثل، لما قالته الحكيم، ينم عن أنه "إنسان انطوائي لا يقدر المشاعر ولا يعرف ما يدور في مجتمعه"، لافتة الانتباه إلى أن "مصر كانت أكثر دولة متحررة في الأفلام السينمائية، وهذه أمور لا يمكن نسيانها".
وعلى الرغم من أن إليسا التمست العذر للممثلة المصرية بالقول " تبدلت أخيرًا بعض المفاهيم في المجتمع المصري، أحبت آثار (الحكيم) أن تناصرها فهذا موضوع يخصها، لكن لا يحق لها أن تقول ما قالته"، وذلك بعد أن تساءلت "من قال إنها تفهم كثيرًا لنرد عليها ؟".


دينا وتامر أمين

بعد هجوم الإعلامي المصري تامر أمين على الراقصة دينا وبرنامجها «الراقصة»، الذي يعرض على قناة «القاهرة والناس»& تلقى اتصالًا هاتفيًا منها تعاتبه على ما قاله في حقها وحق برنامجها. وكشف في برنامجه «من الآخر» على قناة «روتانا مصرية»& ما دار في المكالمة، التي استمرت أكثر من نصف ساعة، حيث قال: «دينا كلمتني وكانت مستاءة من الكلام اللي أنا قولته عليها، فعرضت لها وجهة نظري واستمعت لوجهة نظرها، هي رأيها إن ده برنامج يهدف إلى إحياء تقاليد فن الرقص الشرقي الأصيل، وأن البرنامج محترم لا يحتوي على أي عري أو ابتذال».

وأكد أنه مازال عند رأيه في البرنامج، وقال: «لكن ما يعنيني المسألة الشخصية لأنها عتبت عليا وأنا فهمت من كلامي إني بتهم الراقصات بالدعارة، أنا بقولها لأ في ما يتعلق بالسمعة وبالأعراض أنا لا أجرؤ إني أمس حد، أنا مبحبش الرقص الشرقي لكن عمري ما قولت إنه دعارة، أو إن الراقصة داعرة انتي أو أي حد، لاني كده بخش في الأعراض ويتقطع لساني قبل ما اعمل كده».

وكان تامر أمين قد شن هجومًا حادًا على الراقصة دينا وبرنامجها «الراقصة»& وفور علمه بإيقاف البرنامج حدادًا على أرواح شهداء حادث الشيخ زويد، وجه التحية لقناة «القاهرة والناس»، وطالبها بوقفه بشكل دائم. وتحدثت الراقصة المصريّة في برنامج "الحُكم"، مع الإعلاميّة وفاء الكيلاني حول الخلاف بينها وبين الإعلامي المصري مؤكدة بأنهما كانا صديقين وبأنها فوجئت بكلامه، وأكّدت أنها قبلت إعتذاره لكن&يبقى هناك شرخ في صداقتهما.

&

دينا وآثار الحكيم
جددت الفنانة آثار الحكيم هجومها على الراقصة دينا بسبب برنامجها الراقصة، وطالبت بوقفه، مما حدا بدينا للرد عليها بغضب وإنفعال ومطالبتها بالكف عن التدخل في ما لا يعنيها، مضيفة بأنها كبرت وباتت قادرة على الرد عليها، مشيرة الى أنها ليست المرة الأولى التي تسيء فيها الحكيم اليها وتفتعل معها مشكلة فهي سبق لها إهانتها في كواليس مسلسل جمعهما قبل سنوات، معترضة على لبسها فيه لكن المخرج انصفها، كما أن آثار سبق لها التصريح بأنها قررت إعتزال الفن بسبب تواجد من هم مثل دينا فيه.

&

خلاف بسبب ريكي مارتن بين هيفاء وشيرين
ونشب سجال إعلامي بين الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب والفنانة اللبنانية هيفاء وهبي على خلفية مشاركة الفنان العالمي ريكي مارتن في الحلقة الأخيرة من الموسم الماضي لبرنامج "ذا فويس"، حيث انتقدت هيفاء عدم الترحيب بالنجم العالمي بحفاوة تليق به، وهو ما ردت عليه شيرين بدعوة هيفاء للترحيب به في منزلها.

شيرين وشريف منير
نشب خلاف بين الجارين شريف منير وشيرين عبد الوهاب بسبب تجديدات كانت تقوم بها شيرين في شقتها، وسقوط بعض كسر الرخام على شقته، فتطور الأمر من الشتائم المتبادلة عبر الهاتف المحمول، حتى وصل الى ساحات القضاء، وحصل شريف على حكم ضدها، مما إضطرها للإعتذار منه علناً عبر إعتذار مكتوب نشرته من خلال صفحتها على الفيسبوك، فقبل الفنان المصري إعتذارها، وقرر عدم المضي في دعواه مجنباً إياها السجن والغرامة.


تجدد الخلاف بين هيفاء وغادة عبد الرازق
حلقة جديدة من مسلسل التلاسن بين غادة عبدالرازق وهيفاء وهبي كان محورها مسلسل "كلام على ورق"، الذي قامت وهبي ببطولته وعرض في رمضان 2014. الحرب بين الفنانتين اشتعلت بعد إنتقاد غادة للمسلسل، معتبرة ان هيفاء خانها ذكاؤها في قبوله، كما انتقدت طريقة تصوير العمل، والتعاون بين هيفاء والمخرج محمد سامي.

غير أن الفنانة اللبنانية المثيرة للجدل أكدت خلال ظهورها في برنامج "المتهم"، بأنها ليست نادمة ولو عرض عليها المسلسل مرة أخرى ليتم تصويره بنفس التقنية التي صوّره بها المخرج محمد سامي، ستعود وتقدمه كما هو، معتبرة أن الأمر ليس تصفية خلافات على الإطلاق، لأنها ليست خصماً بخلافات أي شخص مع آخر، وليس لديهم في لوكيشن التصوير أي مجال لهذه السيرة.

وعادت هيفاء مرة أخرى للحديث عن عبدالرازق وأسباب غضب الأخيرة، قائلة "ما بعرف يمكن هي حاطه براسها أنها عندها مشكلة مع مخرج العمل،&فهي حاطه براسها إنه بسبب المشكلة صار هالمشروع"، في إشارة للمسلسل، ولكنها أكدت أن هذا الأمر غير واقعي، موجهة حديثها لغادة عبدالرازق "الأجدر فيها أن تحكي عن مسلسلها (السيدة الأولى)&، اللي تقريبا محدش سمع فيه".

هذه الانتقادات جاءت إثر خلاف كان على مرأى ومسمع من الجميع، بين المخرج محمد سامي وغادة عبدالرازق، وذلك أثناء تصوير مسلسل "حكاية حياة" الذي قدم في العام قبل الماضي، واتهم المخرج محمد سامي غادة عبدالرازق بأنها أرسلت له "بلطجية" لضربه، وإتهمته هي بهتك عرضها،&ليستكملا تصوير باقي المشاهد بعد وساطة من نقيب السينمائيين.

&

&"صولة" يشعل الخلاف بين هيفاء وأصالة وشيرين

حلت النجمة شيرين ضيفة على برنامج "صولا" الذي تقدمه الفنانة أصالة، وتطرق الحديث الى هيفاء وهبي. فأكدت شيرين أن هيفاء "بتذاكر كويس" وأنها فنانة مجتهدة للغاية ويجب أن يقال لها "برافو" لأنها حققت لنفسها نجاحًا بدون صوتها الذي عليه خلاف!، ناصحة إياها بأنها لابد أن تعود لبداياتها في الغناء مثل أغنية "رجب"، لأنها لا تصلح أن تغني أغاني عادية.

وأيدت أصالة كلام شيرين بأن على هيفاء العودة لبداياتها في الغناء، وعندما استرسلت شيرين لتؤكد أن هيفاء لا تنشز حيث حضرت لها حفلة ووجدت أنها تغني بطريقة جيدة، استفز ذلك أصالة التي استنكرت هذا مؤكدة العكس، حيث إنها حضرت أيضًا لها حفلة ولاحظت أنها تنشز.

وحينما أقحم طوني خليفة الذي كان ضيفاً في نفس الحلقة اسم أليسا في الموضوع، مؤكدًا أنها تنشز هي الأخرى، رفضت شيرين وأصالة مقارنة أليسا بهيفاء لتقول أصالة إن أليسا أحيانًا تخاف في الحفلات التي تواجه فيها الجمهور مباشرة، في حين أكدت شيرين أن خامة وطبيعة أغاني أليسا تختلف تمامًا عن هيفاء وأن سر نجاح الأولى يكمن في خامة الصوت والموسيقى والأداء.

فردت هيفاء أن صوت اصالة "بيزرزع بدنها" أي يزعجها وأبدت امتعاضها من كلام شيرين بحقها.


مرتضى منصور وسما المصري
بعد قيام الفنانة الإستعراضية سما المصري بطرح أغنية بعنوان "يا مرتضى" تسخر فيها من المستشار مرتضى منصور عبر شاشة قناة فلول المملوكة للفنانة المصرية، نجح منصور في إغلاق القناة.

&

رانيا يوسف وخلافات متعددة
الخلافات لم تبتعد عن الفنانة رانيا يوسف في العام المنقضي، فنشب خلاف بينها وبين الشركة المنتجة لمسلسل "الأخوة" بسبب حذف عدد كبير من مشاهدها بالعمل وعدم الالتزام بمواعيد التصوير، فيما نشب خلاف بينها وبين طليقها المنتج محمد مختار بسبب زوجها الحالي وطبيعة علاقة نجله ببناتها من مختار، وهو الخلاف الذي وصل لأقسام الشرطة ولا يزال مستمراً.


عمرو سعد ونقابة السينمائيين
كما نشب خلاف بين الفنان عمرو سعد ونقابة السينمائيين بسبب رفض النقابة منح المخرج محمد السبكي تصريحاً بإخراج فيلم "حديد"، وهو الخلاف الذي كاد أن يصل لساحة القضاء لولا توسط عدد من الأصدقاء المشتركين لاحتوائه.

محمد رمضان في مأزق بسبب إخلاله بعقده مع الصباح إخوان
&بينما واجه الفنان محمد رمضان مشكلة مع شركة الصباح والمنتج صادق الصباح بسبب توقيعه لشركتي إنتاج من أجل تقديم مسلسل رمضاني للعام المقبل، وهو ما دفع نقابة الممثلين لإصدار قرار بوقفه عن التمثيل حتى اشعار آخر.

الحرب تتجدد بين أحلام وشذى حسون

لا يمكن أن تخلو حياة الفنانة أحلام من المشادات الكلامية و”الحروب” سواء إلكترونية أو قد تصل إلى المحاكم، كما حدث مع الإعلامية نضال الأحمدية. ومؤخرًا نشبت حرب بينها وبين والفنانة العراقية شذى حسون حين قالت الأخيرة في أحد لقاءاتها الصحفية أنها مستعدة للمشاركة في برنامج “آراب أيدول” بعد استبعاد أحد أعضاء اللجنة الحاليين.

وبسبب مشاكل سابقة بينهما , اعتبرت أحلام أن شذى تقصدها بكلامها فشنت هجوماً حاداً عبر تويتر دون التصريح باسمها قائلة:” سمعت فنانة حاليا قاعدة بس تاكل إن هي مستعدة تشارك في أرب أيدول بشرط وهو أزاحة أحد أعضاء لجنة أرب أيدول وبالنيابة عن الكل أسألها من دعاك…يا أم ويله يا أم العروسة أرب أيدول لايستضيف إلا النجوم أما الصف العاشر مخلينهم ياكلون وهز يا وز”. وأضافت :” للأسف نعيش الانحطاط الفني بسبب كثرة بنات الليل والفساد الفني بسبب الحفلات الخاصة اللي تجي من ورآها الهدايا والدعم الفني ورقصني يا قدع”.

وما جعل الأمر مؤكداً رد شذى حسون حين كتبت :” أوعدج نهايتج الفنية بتكون على إيدي بشغلي و مثابرتي و نجاحاتي و بإذن الله سبحانه ..و الأيام بيننا يا عمة”. وتابعت :” الله يخلي اللي يسلفهم المجوهرات و الفساتين و يشحتوا منهم الهدايا و يعلموهم أصول اللبس و يتفشخوا بيها قدام الناس !! الله يعين عمة على نفسها “. وأضافت:” و اللي يتكلم عالشرف حيجي يوم أحد يتكلم على شرف أولاده و بناتة ..واللي مسوي نفسة مخترع النجوم يستحي على نفسة التوفيق من الله يا كلاون الفن".
وعادت& شذى& خلال حوارها مع أحد المواقع الكويتية، بالتطرق لأزمتها مع احلام قائلة: "أنا العب في الساحة الغنائية الخليجية ومنافستي هي أحلام، أكملت ساخرة، لهذا هي وضعتني في عيونها، كانت تحاول أن تضعني تحت جناحها ولكنني اعتمدت على نفسي وأثبتُّ وجودي بمجهودي الفردي بعيداً عنها ولكنها دائما تتحدث وتوهم الجمهور أنها قدمت لي خدمات كثيرة ودعمتني من خلال الحفلات والمناسبات وهذا لم يحدث".

وأضافت: "أحلام أخطأت في حقي كثيرًا ولن أتكلم معها مجدداً لأنها ليست المرة الأولى التي تكذب الكذبة وتصدقها وترجع لتصالحني وتعيد الكرة مرات ومرات". وأنهت حديثها قائلة: "أنا مليت منها ومن كلامها البذيء ولن أتعامل معها مرة ثانية ولن أقول لها غير "يا عيب الشوم".

معركة شمس وأحلام تتصاعد

يبدو أن الحرب الدائرة بين المطربتين الخليجيتين أحلام وشمس لن تنتهي قريباً، إذ وقع خلاف ومشادة كلامية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بين أحلام الشامسي، وشمس، عقب هزيمة نادي الهلال السعودي أمام فريق ويستيرن سيدني الاسترالي في نهائي دوري أبطال آسيا، يوم السبت الماضي.
كانت أحلام قد أعلنت في حلقة من برنامج اكتشاف المواهب أراب أيدول عن تشجيعها لفريق الهلال، وطالبت الجميع بتشجيع الفريق ودعمه في هذه المباراة الهامة.
وعلقت شمس على تويتر بعد انتهاء المباراة التي خسرت فيها الفريق، إن سبب الخسارة كان النحس الذي أصابهم بعد تشجيع أحلام لهم، والتي تلقبها باسم "أم ركبة"، فكتبت شمس بجانب صورة للفريق " ام ركبة شجعت الهلال البارح وادوشوني الهلاليين فيها، وكاهي نكبت اجدادكم ركبتها نحس".
وفور كتابة شمس لهذه التغريدة، انتشرت التغريدات التي تؤيدها على تويتر، فقالوا لها إن وجهها خير على فريق "النصر" السعودي، الذي تشجعه، وقدمت أغنية خاصة له، الفترة الماضية، ولم تسكت أحلام بعد ما كتبته شمس، فردت عليها بتغريدات متتالية، وصفتها فيها أنها تهين سمعة بنات الخليج، وأنها تلوث أرض الخليج عندما تسير عليها، بالإضافة الى عدد من الشتائم والإهانات.
وردت شمس على أحلام بعد العاصفة التي اجتاحت تويتر بسببها، قائلة " جميل أن يغضب الكثير عليك لأنك لم تتنازلي عن قيمتك أو تنزلي عن عرشك لهم ويصفونك وينعتونك بغضب"، وتابعت كلامها قائلة " ماعندي مشكلة في اي شي بس اهم حاجة ان وجهي مو نحس".

&نجوى كرم وملحم بركات عداوة بعد محبة

&وقع خلاف بين النجمين ملحم بركات ونجوى كرم، على خلفية مبلغ 400 ألف دولار استدانه بركات من كرم، ورفعه قضية ضدّ شقيقها نقولا كرم بتهمة تهديده بالسلاح،&ثم تراجع بركات عن الدعوى التي قدّمها ضد نقولا كرم&وسلّم نجوى شيكًا ماليًا بقيمة 300 ألف دولار، بعد عدّة مفاوضات ومحاولات لتقريب وجهات النظر بينهما، فكانت المساومة بالتراجع عن الدعوى مقابل التخلي عن 100 ألف دولار كانت تطالب بها، ويأتي ذلك بعدما أكّد ملحم مرارًا أن لنجوى بذمّته مبلغ 20 ألف دولار فقط، بينما كانت تردّ هي عبر تويتر بأن الحق سيعود لأصحابه يومًا ما، من دون أن تسمي ملحم بركات بالإسم.

يذكر أن القضية بدأ تداولها بعدما قيل إن ملحم بركات تعرّض لهجوم بالسلاح من مجموعة يقودها السيد نقولا كرم، شقيق الفنانة نجوى كرم، داخل الكوخ الذي ينام فيه في منطقة ريفون الجبلية في قضاء كسروان، لمطالبته بمبلغ من المال يدين به لنجوى كرم.

ويومها توجّه نقولا كرم برفقة 5 شبابٍ إلى منزل بركات، لكنهم لم يجدوا إلّا حارس المبنى، فانتقلوا إلى منطقة ريفون لتوقعهم وجوده في الكوخ الذي ينام فيه خلال هذه الفترة من السنة لممارسة هواية الصيد، ودخلوا عليه حاملين السلاح بوجهه، وهدّدوه بالقتل إن لم يدفع المال خلال 24 ساعة بحسب ادعاءات الموسيقار اللبناني.

في المقابل، نفت نجوى كرم الأمر، وأكّدت أن شقيقها نقولا توجّه إلى ريفون للمطالبة بدفع الأموال، بعدما وعد الموسيقار شقيقها طوني بتسديدها ولم يفعل، وعندما سأل نقولا عن ملحم بركات في منزله ولم يجده توجّه إلى الكوخ برفقة عدد من الشبان ودخل وحده إليه ليطالبه بالأموال، فتحوّل الحوار بينهما إلى نقاش حادّ ورفع الموسيقار سلاحًا بوجه شقيقها فأخذه منه ورماه في الكوخ وأمهله 24 ساعة لدفع الأموال.

وبحسب ما قيل، فإن نجوى دفعت مبلغ 400 ألف دولار نيابة عن ملحم بركات خلال إحدى الرحلات إلى الولايات المتحدة الأميركية، على أن يُعيده لها بعد عودتهما إلى بيروت، وعلى الرغم من مرور فترةٍ طويلة على دفع المبلغ، إلا أن بركات لم يردّ المبلغ لنجوى، وهي لا تملك مستندًا يثبت حقها.