مؤسّس مهرجانات بيروت الدولية للتكريم "بياف" الدكتور ميشال ضاهر ضيف "إيلاف" اليوم للحديث عن الدورة الخامسة من المهرجان هذا العام.


سعيد حريري من بيروت: قُبيل إنطلاق الدورة الخامسة من مهرجانات بيروت الدوليّة للتكريم، يطلّ رئيس المهرجان الدكتور ميشال ضاهر عبر "إيلاف" للحديث عن تفاصيل الحدث لهذا العام، وذلك في لقاء مصوّر أجريناه معه على هامش المؤتمر الصحفيّ الخاصّ بإنطلاق المهرجان لهذا العام، والذي أُقيم في فندق "لو غراي" في وسط بيروت.
عن جديد مهرجانات بيروت الدوليّة للتكريم "بياف" لهذا العام، قال ضاهر: "أحببنا هذا العام أن نقاوم، ونثبت للعالم بأنّه على الرغم من كلّ الصعوبات، إلاّ أنّنا منطلقون بدورتنا الخامسة من مهرجانات بيروت الدوليّة للتكريم، التي ستنظّم في الخامس من أيلول – سبتمبر المقبل على مرسى "الزيتونة باي" أمام أوتيل نادي اليخوت في بيروت. الحدث هذه السنة، وكما في كلّ عام، يكرّم مبدعين ومميّزين من كلّ بلدان العالم، وهذا العام لدينا مبدعين من أمريكا، وفرنسا، ومن البلدان الأوروبيّة، ومن العالم العربيّ، ومن لبنان. سنكرّم عشرين شخصيّة، وستقول لهم بيروت شكراً على طريقتها، ومن المؤكّد أنّنا نحن سنكون مكرّمين أيضاً بحضورهم ووجودهم أيضاً".
وأضاف ضاهر: "سيحمل المهرجان لهذا العام إسم وليم حنّا، وجوزيف برباري، وهما شخصيتان إبتكرتا سبعين شخصيّة كرتونيّة، وبلّغوا رسالتهم من خلال شخصيّات كرتونيّة شهيرة كـ "توم أند جيري"، وفلينغستونز، ومن خلال كلّ الشخصيّات التي أحبّوا أن يتوجّهوا بها للصغار والكبار على السواء، وهما من أصل لبنانيّ، وكانت جذورهما السبب في إجتماعهما، ونحن أحببنا أن نقدّم لهما إلتفاتةً خاصّة عبر إهداء المهرجان هذا العام إلى روحهما".
بعد ذلك سألنا ميشال:" من المعروف عن مهرجان "بياف" بأنّ مكرّمي العام الماضي هم من يقترحون الأسماء التي ستكرّم في العام المقبل، وقد علمت "إيلاف" بأنّ النجمة إليسا إقترحت النجم وائل كفوري ليكون مكرّماً هذا العام، فما مدى صحّة هذا الكلام؟"، فأجاب ضاهر: "هذا الكلام صحيح جداً، ونحن أيضاً نحبّ وائل كفوري، ونحبّ آراء إليسّا التي كرّمناها العام الماضي".
وعمّا إذا كان وائل كفوري من بين المكرّمين هذا العام، قال ضاهر: "إنتظروا لغاية الخامس من سبتمبر، وسترون كل المكرّمين الذين نفخر بإنجازاتهم".
ثم وجّهنا لميشال سؤال آخر: "علمت إيلاف بأنّ النجمة المصريّة شيرين ستكون من بين المكرّمين لهذا العام، لماذا إخترتوها، وعن أي إنجازات ستكرمونها؟"، يضحك ميشال متفاجئاً بالمعلومات التي حصلنا عليها، ثم يجيب:" المعايير التي تضعها لجنة مهرجانات بيروت الدوليّة، هي معايير صوت، وحضور، وجماهيريّة، وأنا أحيي كلّ فرد شارك بإنتقاء المكرّمين، لأنّ كلّ الشخصيات هي شخصيّات مميّزة، ومبدعة، وشيرين هي من الأصوات التي نجلّها، وعلى الرغم من أنّها ما زالت شابّة، ولكنّ صوتها سبق عمرها".
تصوير فوتوغرافي: إيلي كوزمان
تصوير فيديو ومونتاج: كارن كيلايتا
لمشاهدة لقاء "إيلاف" برئيس لجنة مهرجانات بيروت الدوليّة "بياف" الدكتور ميشال ضاهر: