إنتعشت السينما المصرية بشكلٍ لافت خلال العام 2015، وكان ذلك واضحاً بالأرقام من خلال إيرادات الأفلام التي استقبلتها دور العرض وتخطت حاجز المائتي مليون جنيه.


القاهرة: حققت السينما المصرية إيرادات اقتربت من 200 مليون جنيه خلال العام 2015، وهو رقم جيّد مقارنةً بالسنوات الأربع السابقة. إلا أن اللافت هو أن الأفلام الثلاثة منها التي حلّت في الصدارة، قد حققت أكثر من ثلث الإيرادات في مجمل العام، وهم "شد أجزاء"، "ولاد رزق" و"أهواك"، فيما غابت&بطولة السينما النسائية اللامعة باستثناء فيلم "أسوار القمر" للفنانة منى زكي، الذي لم يحقق بدوره الإيرادات المتوقعة منه رغم كلفته العالية بالإنتاج.
&

وتصدّر فيلم "شد أجزاء" للفنان محمد رمضان إيرادات موسم عيد الفطر، بعدما وصلت إيراداته إلى 30 مليون جنيه، حيث استمر عرضه بالصالات السينمائية نحو 5 أشهر، وهو أعلى رقم حققه "رمضان" في أفلامه السينمائية، كما حقق الفيلم أعلى إيراد يومي في شباك التذاكر.

وحقق فيلم "ولاد رزق" الذي شارك في بطولته أحمد عز، عمرو يوسف، وأحمد الفيشاوي إيرادات وصلت إلى 25 مليون جنيه، وهي نفس الإيرادات التي حققها تقريباً فيلم "أهواك" الذي قام ببطولته تامر حسني مع غادة عادل ومحمود حميدة وحصل على إشادة النقاد والجماهير.
&

واللافت أن هذه&الأفلام الثلاثة مجتمعة قد حققت أكثر من ثلث إيرادات السينما في مجمل العام، علماً بأن فيلم "ولاد رزق" هو الوحيد الذي كانت تكلفته مرتفعة إنتاجياً، فيما حققت أفلام أخرى إيرادات جيدة منها "أسوار القمر" الذي قامت ببطولته مني زكي مع عمرو سعد وآسر ياسين، والذي تجاوزت ايراداته 10 ملايين جنيه، وكانت أقل من المتوقع بسبب التكلفة المرتفعة للفيلم والفترة الطويلة التي استغرقها تنفيذه، فيما وصلت إيرادات فيلم "الخلبوص" الذي عاد به محمد رجب للبطولة السينمائية إلى 14 مليون جنيه تقريباً، وهو أعلى إيراد حققه "رجب" في أفلامه السينمائية. كما حقق فيلم "يوم مالوش لازمة" للفنان محمد هنيدي وروبي إيرادات وصلت إلى 11 مليون جنيه ليكون عودة جيدة للفنان الكوميدي للسينما، خاصةً وأن إيرادات الفيلم تأثرت بشدة بسبب الإضطرابات السياسية التي صاحبت توقيت طرحه جماهيرياً.
&

ونجح محمد عادل إمام في تجربة البطولة السينمائية من خلال فيلم "كابتن مصر"، حيث حقق إيرادات وصلت إلى 15 مليون جنيه، وهي نفس الإيرادات تقريباً التي حققها فيلم "زنقة ستات" أولى البطولات السينمائية للفنان حسن الرداد وشاركته البطولة مجموعة من الفنانات منهن مي سليم، شيري عادل، وإيمي سمير غانم.
&

أفلام رفِعَت&من السينما سريعاً:
في المقابل فشلت عدة أفلام بتحقيق إيرادات جيدة ورُفِعَت سريعاً من الصالات السينمائية بعضها بسبب حروب التوزيع بين المنتجين والبعض الآخر لعدم إقبال الجمهور عليه مثل "فزاع" أولى بطولات الفنان هشام إسماعيل السينمائية، و"نوم التلات" للفنان هاني رمزي، "خارج الخدمة" لـ"أحمد الفيشاوي وشيرين رضا"، "سعيكم مشكور يا برو" لـ"دينا والمخرج عادل أديب"، و"عزازيل" لـ"روان فؤاد".


&