أثبتت&نسبة المتابعة المرتفعة لأعمال الإثارة والتشويق&أهمية وجودها في كل موسم درامي، الأمر الذي حفّز العديد من الفنانين على المشاركة فيها، كما أن البعض يستمر بتقديمها بنهجٍ سنوي كما هو الحال مع يوسف الشريف وعمرو يوسف وغيرهما.


القاهرة: بدأت بعض أعمال الدراما التشويقية المستوردة من الخارج بالهبوط التدريجي على الدراما المصرية خلال السنوات القليلة الماضية التي أعقبت ثورة يناير(كانون الثاني). إلا أن بعض الأعمال حققت نجاحاً لافتاً بفعل عناصر التشويق مثل "رقم مجهول"، "إسم مؤقت" و"الصياد" ليوسف الشريف، وكذلك "المواطن إكس" و"طرف ثالث" وغيرها من المسلسلات التي دفعت الكثير من الفنانين للبحث عن النجاح في أعمال الإثارة والتشويق. في هذا السياق، ترصد "إيلاف" أعمال الدراما التشويقية هذا العام، وتستطلع رأي النقاد حولها، والتفاصيل فيما يلي:

يوسف الشريف: أربعة أعوام تشويق
لا يزال الفنان يوسف الشريف مصراً على استكمال أدائه في أعمال الإثارة والتشويق للعام الرابع على التوالي. فقد حقق من خلال مسلسل "رقم مجهول" في رمضان 2012 أعلى نسب مشاهدة وتابع سيره على نفس الوتيرة من خلال تقديم مسلسل "إسم مؤقت" الذي تعاون فيه أيضاً مع المؤلف عمرو سمير عاطف والمخرج أحمد نادر جلال. وعلى الرغم من تمسكه بفكرة "الشللية" في هذين العملين، إلا أنه كسر القاعدة بكل المقاييس في مسلسل "الصياد" الذي عُرِضَ العام الماضي، حيث استبعد بعض النجوم وتعاون مع مخرج آخر وهو أحمد مدحت. أما في رمضان الجاري فيُعرَض&له مسلسل "لعبة إبليس" الذي ينتمي لنوعية الأعمال التشويقية أيضاً ويُقدم فيه دور "الساحر".

عمرو يوسف: مُستمر في الإثارة
بعد أن قدّم الفنان عمرو يوسف في رمضان الماضي مسلسل تشويقي بعنوان "عد تنازلي" الذي ناقش فيه قضية التطرف الديني التي إنتهت بالحكم بإعدامه، يقدِّم هذا الموسم عمله الدرامي التشويقي من خلال مسلسل "ظرف أسود" الذي يناقش فيه فكرة الخيانة الزوجية وما يترتب عليها من أحداث مع ما يتداخل فيها من عناصر تشويق، وأفكار تدفعه للإنتقام بأسلوب يحمل عناصر التشويق. ويشاركه في البطولة درّة وصلاح عبدالله.

طارق لطفي: بعد البداية
من جهته الفنان طارق لطفي، يُقدم الإثارة والتشويق في مسلسله الجديد "بعد البداية" الذي يناقش فيه قصة صحافي مطارد من بعض رجال الأعمال والسياسة الذين يهاجمهم في كتاباته، ما يدخله بصراعٍ كبير معهم. حيث بدأت الحلقة الأولى بعرضٍ تشويقي جيد من خلال قراءته للصحف التي كتبت خبر وفاته وهو حيّ ما ترتب على ذلك أحداث تشويقية كثيرة في العمل. ويُشاركه بطولة هذا العمل كل من درّة، روجينا، فاروق الفيشاوي وعدد من النجوم والنجمات.

أحمد السقا: التشويق يبدأ مع الحلقة الأولى
ويعاود الفنان أحمد السقا الجرعة الدرامية التشويقية الذي يُقدمها في أعماله الدرامية، حيث يُعرض له في رمضان الجاري مسلسل "ذهاب وعودة" الذي يعتمد في الأساس على فكرة التشويق من خلال قضية تجارة الأعضاء وإختطاف الأطفال. حيث بدأت الحلقات الأولى للعمل في إطارٍ تشويقي من خلال إختطاف إبنه الذي يسعى لإعادته لحضن أمه التي تجسد دورها الفنانة إنجي المقدم. والجدير بالذكر هو أن السقا قدّم من قبل مسلسل "خطوط حمراء" أيضاً في إطار تشويقي، علماً أن العملين من إخراج أحمد شفيق.

محمد أمين راضي: غموض ونهايات غير مقنعة
أما في&أعمال المؤلف محمد أمين راضي والمخرج خالد مرعي التى بدأت بمسلسل "نيران صديقة" ثم "السبع وصايا" وبعدها "العهد – الكلام لمباح" في رمضان الجاري، فيصل الغموض لذروته. الأمر الذي دفع النقاد ومتابعي المسلسل لشن الهجوم على مؤلفها&في العام الماضي، وذلك بسبب النهاية الغريبة لمسلسل "السبع وصايا". إلا أنه في مسلسل "العهد" يناقش قضية الصراع على السلطة من خلال أحداث أسطورية وغامضة غير محددة المكان ولا الزمان. فيما يشارك فيه نُخبة من النجوم والنجمات منهم غادة عادل، صبا مبارك، أروى جودة، محمد شاهين وياسر المصري.

حسن يوسف، كريم عبد العزيز وحسن الرداد: تشويق إجتماعي
ويُقدم الفنان كريم عبدالعزيز التشويق في إطارٍ إجتماعيّ من خلال مسلسل "وش تاني" الذي يناقش قضايا رجال الأعمال والصراع الدائر بينهم وإختلاس قوت الشعب وأمواله والهروب بها خارج البلاد. والعمل من بطولة حسين فهمي، منة فضالي وحنان مطاوع وإخراج وائل عبدالله.&
ويُقدم الفنان حسن الرداد الإثارة والتشويق في مسلسل "حق ميت" الذي يناقش قضية شاب يتعرّض للظلم في حياته ويتم القبض عليه ومحاولة إعدامه. إلا أن هناك مذيعة تتولى الدفاع عنه والبحث عن حقه. والعمل من بطولة إيمي سمير غانم ودلال عبد العزيز وصبا مبارك وإخراج فاضل الجارحي.
أما الفنان حسن يوسف فيُقدم فكرة الإثارة والتشويق من خلال مسلسل "دنيا جديدة" الذي يناقش قضايا الإرهاب والتطرف والسعي وراء رجل دين وسطي معتدل يجسد دوره حسن يوسف. حيث يتم مطاردته وإحراق دور النشر الخاصة به ومؤلفاته، ويدور الصراع في إطارٍ تشويقي حول قضية دينية. والعمل من بطولة عمر حسن يوسف ونيرمين ماهر وريم هلال ونخبة من النجوم والنجمات.

طارق الشناوي: أعمال التشويق مستوردة والحكم عليها بعد عرضها
وأبدى الناقد طارق الشناوى رأيه في الأعمال التشويقية قائلاً: "هناك عدد كبير من الأعمال التي تناقش قصص رومانسية أو إجتماعية أو سياسية وتحتوى على عنصر التشويق، ومنها: "مولانا العاشق" الذي بدأت أحداثه بجريمة قتل. وكذلك "أستاذ ورئيس قسم" الذي بدأت أحداثه بسجن عادل إمام من إحدى الجهات التابعة للدولة. وأيضاً مسلسل "حواري بوخارست" لـ"أمير كرارة". والخلاصة هنا أن الحكم على أعمال التشويق لابد أن يكون متأخراً وليس سريعاً أي بعد انتهاء أحداث المسلسل. لأن هذه الأعمال تبحث عن أسئلة كثيرة سيتم الإجابة عنها مع عرض ومرور الأحداث".

وبسؤاله عما إذا كانت أعمال الدراما التشويقية جاذبة للجمهور من عدمه، يقول: "بالتأكيد هذه الأعمال جاذبة للجمهور لأنها تناقش القضايا بشكلٍ تشويقي ومثير. وفي النهاية كل أعمال التشويق جاءت من الخارج تحت ما يُسمى "الأعمال التشويقية". إلا أن المهم في هذا الأمر هو اختيار الفنان للقالب الذي يخوض به المنافسة وإهتمامه بفكرة الجودة".
&