إيلاف من المنامة: انطلقت اخيرا في المنامة فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان صيف البحرين الذي تنظمه هيئة البحرين للثقافة والآثار على امتداد شهر كامل.

وتقام أنشطة المهرجان في خيمة نخول التي دشنتها الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار . 

وقالت في تصريحات صحافية إن "صيف البحرين هذا العام تجتمع فيه عدة مواسم في آن واحد ليكون بذلك وجهة متجددة للبهجة، متزامنا في ذات الوقت مع احتفالات عيد الفطر السعيد، فلطالما كان للعيد فرحته الخاصة في المملكة".

واكدت الشيخة مي على أهمية استثمار الثقافة من أجل صنع أوقات جميلة للجميع، مشيرة الى ان "مملكة البحرين بمعالمها، متاحفها، منازلها ومواقعها تتعزز مكانتها كمركز ثقافي وحضاري في المنطقة والعالم، وها هو صيف البحرين يضيف وجهة جديدة لكل زواره من المملكة وخارجها".

 وأشارت إلى أن هيئة الثقافة تعمل من خلال مهرجان صيف البحرين على الاصطفاف إلى جانب الثقافة وتقديمها للأفراد من جميع الأعمار، إذ يقدم مهرجان الصيف باقة متنوعة من أجمل العروض الفنية، وأهم الحفلات الموسيقية، وورش العمل اليومية التي تستضيف فيها متخصصين من مختلف دول العالم.

وشهد اليوم الأول لخيمة نخول انطلاقة أوبيريت الافتتاح "صيف البحرين وجهتك"، الذي شاركت فيه الفرقة الأهلية للفنون الشعبية بدعم من المبادرة الوطنية للزراعة، ومن ثم استمتع الحضور برقصات من الفلكلور السوداني قدمتها فرقة "لمّتنا" بمساهمة من سفارة السودان لدى مملكة البحرين. وقدمت فرقة هندية أجمل الرقصات الهندية المشهورة. وجاء العرض الأخير من فرقة "أسوار القدس" التي قدمت الدبكة الفلسطينية بدعم من سفارة فلسطين لدى مملكة البحرين.

نجوم "أحلى صوت" 

وقدم نجوم برنامج المواهب "أحلى صوت" حفلا مميزا يقام للمرة الأولى في مملكة البحرين. وقامت مقدّمة البرنامج على تلفزيون ال MBC إميه صيّاح بتقديم الحفل والحديث مع نجوم البرنامج الصغار، ليبدأ الحفل بعد ذلك بإمتاع الجمهور بالعديد من المقاطع الموسيقية المشهورة مثل: فوق النخل، دخلك والهوى شمالي، مستنياك، مغروم، على بابي واقف قمرين .. وغيرها. والنجوم الصغار الذين أحيوا الحفل هم: الفائزة في البرنامج: لين الحايك من لبنان، برفقة المتأهّلين إلى الجولة النّهائيّة من التّصفيات، وهم: أمير عمّوري وزين عبيد من سوريا، غدي بشارة وجوان جبور من لبنان، جويرية حمدي من مصر.

نجوم "ذا ڤويس كيدز"

في بداية ايام المهرجان ايضا أقامت هيئة البحرين للثقافة والآثار حفلاً غنائياً أحياه المتأهلون للمرحلة النهائية من برنامج "ذا ڤويس كيدز" النسخة العربية.

وبدأ الحفل بعرض مقاطع ڤيديو للمشاركين، ثم قامت الإعلامية إيميّه صيّاح بتقديم لين حايك، صاحبة لقب أحلى صوت ،والتي أبدعت بغناء "أكتر" للفنانة أصالة نصري، وبعد تصفيق حار وتفاعل من الجمهور، صعد زين عبيد ليستقبله الجمهور بصيحات الترحاب والمحبة ، وادى اغنية "غدّار" للفنان معين شريف، وتوالت المواهب في الصعود على المسرح تباعاً، فقد أطلّت جويريّة حمدي وأطربت الحضور بإحدى روائع العندليب الاسمر "سوّاح"، وانتقل أمير عمّوري بالجمهور من الطرب المصري إلى الطرب اللبناني الأصيل حيث شدا بأغنية "يابا يابا له" للفنان الكبير طوني حنّا بعد أن جاد بموالٍ بديع، وبخفة ظله وحضوره المميز اعتلى غدي بشارة المسرح وغنّى "أنتي باغية واحد" للفنان المغربي سعد المجرّد ليشعل المسرح مجدداً، واختتمت جوان جبور الفقرة الأولى من الحفل بواحدة من أجمل الأغنيات الفلكورية، فأدت اغنية "طال السهر" لطوني حنّا فأبدعت.

وخلال الحفل أدّى كل مشترك أغنيةً ثانيةً حتى يستمتع الجمهور بمختلف الألوان الطربية، وتخلّل الحفل أغنياتٍ ثنائية، حيث غنّت لين برفقة أمير أغنيتين من روائع التراث اللبناني، كما أطرب زين وجويريّة الجمهور بالأغنية الأكثر انتشاراً في الوطن العربي "بشرة خير". وصعدت صاحبة اللقب لين حايك قبل ختام الحفل لتؤدي أغنية "بعاد كنتم" لفنان العرب محمد عبده ، والتي لاقت اعجاب الجمهور، أما في الختام فقد قامت الإعلامية إيميّه صيّاح بتقديم الأغنية الجماعية والتي ودّع بها النجوم جمهورهم في الصالة الثقافية، بعد أمسية مليئة بالنغم والطرب الجميل.