: آخر تحديث
النقابة تمنعها من الغناء وسط تفاقم المواقف ضدها

"شيرين عبد الوهاب" تعتذر بعد إحالتها للتحقيق!

"إيلاف" من القاهرة: فجأة ظهر إلى العلن مقطع فيديو يدين الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب تجاه بلدها بسبب مزحة أطلقتها دون حساب أبعادها. وهي على ما يبدو لم تتعلم من مطباتها السابقة وزلات تصريحاتها. حتى صدرت منها مزحة سمجة مؤذية لسمعة بلدها- بتقدير معظم المصريين- في الحفل الذي أحيته في الشارقة منذ بداية العام الجاري. فقد ردت على معجبة طالبتها بتقديم أغنية "مشربتش من نيلها" قائلة: "ستصابين بداء البلهارسيا اشربي مياه ايفيان أحسن"! هذا التصريح تفاعل مؤخراً بشكلٍ لافت وربما يصح القول إنه ظهر بتوقيت مستغرب أو مريب رغم مرور الزمن عليه! خاصةً أنه انتشر كالنار في الهشيم ليقيم الرأي العام ضدها. فهل كانت لسوء علاقتها بالصحافيين المصريين صلة بالبناء سلباً على مضمون كلامها واتهامها بالأذية لمصر وسمعتها، حتى لم تجد بين أهل القلم من يدافع عنها أو يبرر زلة لسانها المعتادة؟!
 
أمام هذا الواقع، كان على الفنانة المصرية التي اعتادت أن تزج نفسها بمواقف صعبة أن تقدم اعتذارها مجدداً. وهذه المرة لمصر وشعبها. فأصدرت اعتذاراً في بيانٍ رسمي جاء نصه كالتالي: "بيان مني أنا شيرين سيد محمد عبد الوهاب، الطفلة المصرية البسيطة التي نشأت في منطقة القلعة الشعبية و تعلمت حب هذا الوطن و الإنتماء إليه من بسطاء مثلها يحبون تراب هذا الوطن دون أي مقابل، الطفلة التي كبرت و أصبحت شخصية عامة معروفة تحاسب على كل نفس تتنفسه وكل حركة تتحركها ولكنها ما زالت تحتفظ بطفولتها وعفويتها وهو ما يسبب لها الكثير من المشاكل.
أنا شيرين عبد الوهاب التي غنت لمصر وشهدائها ولم تتأخر لحظة في تلبية نداء وطنها في أي وقت بصوتها واسمها وكل ما حققته، رفضت الغناء في أي دولة على خلاف سياسي مع وطنها مهما كانت الإغراءات أو المقابل ودون أن يطلب منها أحد ذلك. وهذا ليس فضلا وانما واجب وشيء بسيط مقارنة بما اعطته لها بلدها وأبناء بلدها، الذين جعلوها الآن في ما هي عليه.
شيرين التي تفخر عندما تغني في أي دولة و يسبق اسمها لقب المطربة المصرية وتجده شرفاً ما بعده شرف، ونعمة من الله أنها نشأت في هذا الوطن.
هذه المقدمة ليست للدفاع عن خطأ ولا للهروب من اعتذار واجب من دعابة لم تكن في محلها ومن تعبير خانها، فالخطأ خطأ والصواب صواب.
هذا الفيديو الذي أصاب أبناء وطني بالصدمة من حفلة في الشارقة منذ أكثر من عام و لن أبحث وراء من إحتفظ به كل هذه المدة ليظهره الآن وفي هذا التوقيت، وعندما شاهدته شاهدته كما لو كان هذا الموقف يحدث أمامي لأول مرة وكما لو كانت من تتحدث فيه إمرأة غيري فأنا بالفعل لا أتذكر اني قلت هذا الكلام، لأنني بالطبع لا أعنيه ولا يعبّر عما بداخلي تجاه وطني. و كما ذكرت سابقا كانت دعابة سخيفة لو عاد الزمن بي بالتأكيد لما كررتها.
وطني الحبيب مصر وأبناء وطني مصر أعتذر لكم من كل قلبي عن أي ألم سببته لأي شخص فيكم. ويعلم الله مدى حبي وإنتمائي لبلدي مصر و لكم جميعا، فلم ولن أنسى فضل مصر وفضلكم وأعدكم بأن أتدارك مستقبلاً مثل هذه الأخطاء الساذجة التي تضعني الآن أمامكم في مثل هذا الموقف الذي أتمنى لو لم أكن فيه الآن.
أنا آسفة
المطربة المصرية – و لها الشرف – شيرين عبد الوهاب"

موقف النقابة
نقيب الموسيقيين هاني شاكر، وصف تصريحات شيرين بـ"السقطة" و"الغلطة الكبيرة التي لا يمكن تجاوزها"، مؤكداً على أنه لن يتصل بها لمعرفة أبعاد الموضوع وينتظر تحرك الشؤون القانونية بالنقابة. وقال قبل صدور الإعتذار، إن العقوبة التي سيتم توقيعها على شيرين قد تصل إلى حد الشطب من النقابة نظراً لأنها ليست المرة الأولى التي تخطئ فيها. لافتاً إلى أن الحفلة وقعت منذ بداية العام، إلا أن الفيديو الخاص بها ظهر الآن. مؤكداً على أن فارق التوقيت الزمني لصدور هذا الكلام منها لن يؤثر كثيراً في التحقيقات، لكونه صدر منها بالفعل.
وأضاف شاكر في تصريحاتٍ تلفزيونية بأنه تم إيقاف شيرين عن مزاولة أي نشاط فني في مصر مع استمرار حفلاتها بالخارج لحين الإنتهاء من التحقيقات التي ستُجرى معها من خلال لجنة الشؤون القانونية بالنقابة. مشيراً إلى أنه بالرغم من أنها "صعبانة عليه" إلا أنه يؤيد تطبيق أقصى عقوبة عليه.
 

طعيمة
وفي تصريحاتٍ تلفزيونية، رفض الشاعر أمير طعيمة اتهامات التخوين التي تلاحق "شيرين"، مؤكداً على أنه لا يجب مهاجمتها بعد اعتذارها، لأن الخطأ الذي صدر منها لم يكن مقصوداً خاصةً وأنها غيورة على مصر وتحبها.
وكشف أنها رفضت قبل 4 أعوام الغناء في قطر بسبب موقفها من مصر، بالإضافة إلى قيامها بتقديم أعمال وطنية من إنتاجها الشخصي وغنائها للشهداء. مؤكداً على أن من يطالب بمعاقبتها يسعى الى تصفية حسابات قديمة معها.

مصطفى
من جهته، قال الفنان عمرو مصطفى ملحن أغنية "مشربتش من نيلها" لـ"إيلاف" أنه لن يهاجمها لأنها في موقفٍ ضعيف بالوقت الحالي، وليس من طبعه أن ينتقد شخصاً بموقف ضعف، مؤكداً على أنه لن يعمل معها مجدداً.
وحول الأغنية، قال مصطفى، إنه يقوم بالبحث في الوقت الحالي عن صوتٍ آخر لغناء "مشربتش من نيلها" لطرحها مجدداً بتوزيعٍ وصوت جديدين، مشيراً إلى أنه يستطيع القيام بذلك، وليس في الأمر مشكلة من ناحية حقوق الملكية على الإطلاق.
وكتب عمرو عبر حسابه على "تويتر" قائلا " بصفتي ملحن الأغنية أنا من وجهة نظري، لست مع قرار منعها من الغناء بل مع منع الإذاعة أغنية "مشربتش من نيلها" بصوتها والبحث عن ((صوت مصرية))تستحق شرف الغناء لبلدها".
 

وبحسب معلومات "إيلاف" من النقابة، فإن التحقيق مع "شيرين" سيكون من خلال لجنة يترأسها نائب لرئيس مجلس الدولة، وبمشاركة عضوين من المجلس بالإضافة إلى رئيس لجنة الشؤون القانونية بالنقابة. وسيتم إبلاغها على عنوانها وبشكلٍ رسمي بموعد التحقيق للامتثال له بمقر مجلس النقابة.

هذا وتتعرض "عبدالوهاب" لحملة انتقادات واسعة في الصحافة المصرية خاصةً وأنها سبق وأن انتقدت الصحافيين المصريين عدة مرات، وهم بدورهم يتهمونها دائماً بالإهتمام بالصحافة العربية على حساب الصحافة المصرية.
ولقد أعلنت الهيئة الوطنية للإعلام وقف إذاعة أغاني شيرين على شاشات التلفزيون الحكومي وإذاعات الراديو حيث تقرر أن يستمر وقف الأغاني الخاصة بها لحين انتهاء تحقيقات نقابة الموسيقيين معها.

كعادتها، "شيرين" أخطأت ربما عن غير قصد، ثم اعترفت بالخطأ، وقالت أنا آسفة! لكن هل ستشفع لها اعتذاراتها المتكررة والمبررة بداعي العفوية والطفولية؟ يبقى الجواب بجعبة قرارات النقابة واللجنة القانونية فور الإنتهاء من تحقيقاتها.

 


عدد التعليقات 5
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ارهاب فكري مدان ومرفوض
متابع - GMT الأربعاء 15 نوفمبر 2017 08:38
ليس دفاعاً عن الفنانة المشهورة بالسكر العلني ، ولكنه ارهاب فكري مرفوض ومدان هل تحول الوطن الى وثن ممنوع المس به ؟! وهل مجرد انتقاد لسببية في البلد يعني الاساءة للوطن ؟ ما هذا الحمق والارهاب ! الكل يعرف وعلى نطاق واسع تلوث المياه في مصر وتسببها للعديد من الأمراض الخطيرة مش من الان منذ زمن بعيد جداً دون ان تبذل حكومات العسكر المتعاقبة على تقديم ماء نظيف وصحي لعموم المصريين حيث تختلط مياه النيل الملوثة اساساً بمياه الصرف الصحي !
2. كن منصفا" سيدي القاظي
اســتاذ حمـــام - GMT الأربعاء 15 نوفمبر 2017 10:25
مادام اعتذرت فهذا خير ويدلّ على صفاء نيتها وسريرتها وعفويتها الطفولية ومن اعتذر فلا ذنب عليه ..ولكن اعتقد بان هذا قرار كيدي وغير منصف بحق النجمة الرائعة شيرين لان الجميع لاحظ بان هنالك اوساط في مصر حاولت وتحاول اذاء شيرين واسقاطها فنيا" وانسانيا"..!وهذا اكيد (حرام وغير مقبول ) وكانهم متربصين لها انفاسها وحركاتها وزلاتها وحتى ايجابياتها ونجاحاتها ومهما عملت او تحاشت وليحولوها الى سلبيات وفشل ونكدّ في نكد واتهامات فجةّ مبالغ فيها غير منصفة ..لان شيرين هي صحّ بنت مصر ولكنها بنفس الوقت هي بنت كل العرب .. واذائها اذاء لكل الملايين من جمهورها ومحبيها ..ومن حقنا الوقوف معها وهي الى جانب روعتها بالغناء واحساسها المتميز فهي تجلب بحظورها في الحفلات او في البرامج البهجة والارتياح الى جانب الطرب وخفة الدم التي تميّز المصريين عن غيرهم..وانا اعتبرها (العندليبة السمراء)..! اي خليفة العندليب الاسمرعبد الحليم حافظ في هذا الزمن ومن الاناث .. ومزاحها بالتعليق (الذي اثار حفيظة المتربصين والمتاْبطين شرا"بها)..! لايقلل من مصر وتاريخها وسمعتها او من نهر النيل ومكانته .. ولم يلغي المقولة المشهورة (من شرب من ماء النيل يعود له ثاني ..وثالث ورابع ) انشاء الله ..ثم لماذا شيرين بالذات ولطالما شاهدنا وسمعنا كبار الفنانين يطلقون اشدّ واقسى من تعليق شيرين بحق مصر او نيلها الخالد ومرتّ مرور الكرام كفكاهة لحظتها وليس عن ما يؤمن بها قائلها.. لابل وحتى الكثير من البرامج التي تعرض على كل القنوات المصرية سبق وان تتطرقت عن التلوث والاوساخ التي ترمى في النيل وتسبب شتى الامراض .. فلماذا يؤخذ بتعليق طريف من فنانة كبيرة ..؟ولايؤخذ بنظر الاعتبار مكانة واهمية هذه الفنانة (شيرين) واهميتها كواجهة فنية مشرفةّ لامعة لمصر افادت وخدمت البلد وساهمت بمحبة الشعوب العربية له ..؟! رجائي من الفنان الكبير الراقي هـاني شاكر والاخرين المحترمين ان يكتفوا بتوجه تنبيه والفات نظر لها لا اكثر وان (لايطفئوا الشمس )..!وان يساهموا باظهار الوجهة الحظاري الديموقراطي لمصر ويثبتوا بانفتاحهم وتحظرهم وتقبلهم للراي الاخر واذا لم ينم عن سوء نية وقصد بان فعلا" مصر هي ام الدنيـا التي من يشرب من نيـلها الخــالد سـيعود لها .
3. حيلكم يا أهل مصر
بسام عبد الله - GMT الأربعاء 15 نوفمبر 2017 15:54
نعم، دفاعاً عن الفنانة البسيطة والعفوية شيرين ، وما قالته يردده كل مواطن مصري شريف غير منافق ويعرفه القريب والغريب . هذا القرار الصادر عن النقابة يدل على مدى سخفها وتدني صلاحياتها وجهلها بمهامها، إذ بدلاً من الدفاع عن الفنانين الذي هو أصلاً من صميم عملها والغاية التي تؤسس أي نقابة من أجلها تراهم يلاحقون الفنان لأسباب تافهة ويتركونه لمصيره عندما يقع مثل المرض والشيخوخة والبطالة. أين النقابة من إضطهاد حكومات العسكر للفنانين وتجنيد مخابراتهم القسري لهم لتحقيق مآربهم الوضيعة؟ أين النقابة من تكاليف علاج الفنانين وبدلات التقاعد ، أم أنه إستقواء على الضعفاء وعبودية عند الأقوياء؟ هل فعلاً كما قال عمرو بن العاص نحن شعب تجمعهم طبلة وتفرقهم عصا أم لدينا عقولاً نحتكم إليها؟
4. الناس لا تقبل بالنصيحة
ج .ب - GMT الأربعاء 15 نوفمبر 2017 16:26
بل العكس كان يجب ان يشكروها لانها قالت كلام صحيح فعلا الماء في النيل غير عذب ولا يمكن ان يشرب منه والا اكيد شاربه سيصاب بمرض والذي زعل من كلامهه فليجرب هو وامام الصحافة ان يشرب لتر واحد من ماء النيل !
5. طفوليه في الاربعين
نصيحه لشيرين - GMT الأربعاء 15 نوفمبر 2017 16:29
اية طفوليه واية عفويه وهي شارفت على الاربعين وشاب شعرها ولم يبقى في عمرها الكثير , متى ستعقل قليلا وتفكر قبل ان تفتح فمها باي كلمه تافهه او مؤذيه فمن في سنها اصبحن جدات . هو ما فيش فنانه عفويه غيرها لماذا لا تحصل هذه المشاكل المخزيه الا معها . اعتقد فات الاوان على اصلاحها فهي ليست بنت صغيره حتى تخطىء وتعتذر ثم تخطىء وتعتذر عشرات المرات . فهذا سلوك مرفوض حتى من الاطفال لان الطفل الذكي يتعلم من اخطائه ولا يكررها بهذا الغباء الفظيع . ان اسواء شىء في الانسان حتى لو لم يكن شخصيه عامه هو ان يتكلم بدون تفكير وبدون حساب لعواقب كلامه , لان هذا يدل على عدم اتزانه عقله وعلى اضطراب كبير في ي شخصيته وهذه مشكله كبيره . وكما يقول الشاعر زهير بن ابي سلمى ( لِسَانُ الفَتَى نِصْفٌ وَنِصْفٌ فُـؤَادُهُ فَلَمْ يَبْـقَ إَلا صُورَةُ اللَّحْمِ وَالـدَّمِ.) فان لسان المرء يشكل نصف الانسان ويعبر عنه . ولسانك حصانك ان صنته صانك فصوني لسانك يا شيرين حتى تصوني نفس فانت بحاج كبيره لذلك وهذه نصيحه لك مجانا و لوجه الله .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.