قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من الرياض: كشفت إدارة مهرجان كان السينمائي عن تسميتها لرئيس اللجنة التحكيمية مسابقة الأفلام القصيرة لهذا العام واختارت المخرج المصري الكبير يسري نصر الله.

وسيتولى نصر الله رئاسة لجنة التحكيم للأفلام القصيرة خلال الدورة الخامسة والسبعين التي تقام بين 17 و28 مايو المقبل.

يسري نصرمسيرة سينمائية مليئة بالنجاحات
يسر نصر الله كاتب ومخرج مصري، ولد في الجيزة عام 1952، ثم التحق بالمعهد العالي للسينما سنة 1973 لكنه لم يستمر في الدراسة به سوى أربعة أشهر فقط، فقرر اﻹتجاه لدراسة الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة.

عمل كناقد سينمائي فى صحيفة (السفيـر) اللبنانية لمدة أربع سنوات خلال فترة الحرب الأهلية اللبنانية، كما عمل مساعد مخرج في بيروت مع المخرج اﻷلماني فولكر شلوندورف في فيلم (المزيف) والمخرج السوري عمر أميرالاي في الفيلم الوثائقي (مصائب قوم)، وعاد إلى مصر ليعمل مساعد مخرج مع يوسف شاهين في فيلمي (وداعا يا بونابرت) و(حدوتة مصرية) 1981. وشارك أيضًا يوسف شاهين في كتابة سيناريو (إسكندرية كمان وكمان) 1990 ثم خاض التجربة الإخراجية في نفس العام حيث أخرج فيلمه الروائي الطويل الأول (سرقات صيفية) والثاني (مرسيدس) سنة 1993، وبعدها (صبيان و بنات) 1995، (المدينــة) 1999 ثم فيلم (باب الشمس) 2004 إلى جانب فيلمه المميز (جنينة الأسماك) 2008 ففيلم ( احكي ياشهرزاد ) 2009 ثم فيلم ( بعد الموقعة) 2011 وآخر أفلامه كان فيلم ( الماء والخضرة والوجه الحسن ) 2016 . وكان آخر أعمال المخرج الكبير مسلسل ( منورة بأهلها ) والذي عرض في شهر مارس الماضي.