إيلاف من تورتنو: يفتتح اليوم مهرجان تورنتو السينمائي الدولي دورته الـ 48 هذا العام بفيلم أسطورة الرسوم المتحرك المخرج الكبير هاياو ميازاكي"الصبي ومالك الحزين" . الفلم من تأليف وإخراج المخرج الياباني هاياو ميازاكي ومن إنتاج استوديو جيبلي(الشركة المنتجة)، وهو مستوحى من رواية غينزابورو يوشينو كيف تعيش؟ ويعد ميازاكي بلمس قلوب الجماهير من خلال هذا الفيلم لأنه يتبع رحلة الشاب ماهيتو ماكي بعد مأساة عائلية. بينما يوصف هذا الفيلم بأنه "فيلم خيالي كبير"، يتبع صبيًا يُدعى ماهيتو ماكي (سانتوكي)، يكتشف برجًا مهجورًا في مدينته الجديدة ويدخل عالمًا خياليًا مع مالك الحزين الرمادي المتكلم.
يشير العنوان الياباني إلى رواية عام 1937 التي تحمل نفس الاسم للكاتب غينزابورو يوشينو، والتي ظهرت في الفيلم، لكن الفيلم له قصة أصلية غير مرتبطة بالرواية. وتم إصدار فيلم "الصبي ومالك الحزين" بشكل مسرحي في اليابان في 14 يوليو 2023 بواسطة Toho، وتم عرضه في كل من المسارح التقليدية والتنسيقات المتميزة الأخرى مثل IMAX.

وأخيرا تم إعلان إصدار الفيلم خارج اليابان، والذي يُقال أنه آخر فيلم روائي طويل لهاياو ميازاكي، بسبب غيابه المتعمد عن أي ترويج له، مع اختيار الشركة المنتجة (جيبلي) عدم إصدار أي مقاطع دعائية أو صور أو ملخص أو تفاصيل عن الفيلم قبل عرضه الياباني. وحقق الفيلم أكثر من 52 مليون دولار بعد عرضه في اليابان.

"هاياو ميازاكي" سيد الرسوم المتحركة
المخرج العالمي هاياو ميازاكي من مواليد 1941 وهو فنان مانغا ياباني (أي فنان روائي) ومخرج سينمائي بارز ورسام رسوم متحركة للعديد من أفلام الأنمي الشهيرة. من خلال مسيرته المهنية التي امتدت لما يقرب من خمسة عقود، حصل ميازاكي على شهرة دولية كصانع أفلام الرسوم المتحركة الطويلة، وشارك مع إيساو تاكاهاتا في تأسيس شركة الإنتاج الكبيرة (ستوديو جيبلي)، وهو استوديو للرسوم المتحركة وشركة إنتاجية ايضا.

بينما شارك ميازاكي بالعديد من المهرجانات العالمية أبرزها ترشحه لـ 3 جوائز أوسكار وفوزه بإحداها عن فيلم الرسوم المتحركة "Spirited Away" عام 2003 كأفضل فيلم رسوم متحركة في العام للمرة الأولى في تاريخ السينما اليابانية.

دعا نجاح أفلام ميازاكي إلى مقارنات مع رسام الرسوم المتحركة الأمريكي والت ديزني، ورسام الرسوم المتحركة البريطاني نيك بارك، وكذلك روبرت زيميكيس، الذي كان رائدًا في الرسوم المتحركة بتقنية التقاط الحركة، وقد تم اختياره كأحد أكثر الأشخاص تأثيرًا من قبل مجلة تايم. وحازت أفلام ميازاكي الروائية على ثناء نقدي وشعبي وأثرت على استوديوهات الرسوم المتحركة الأخرى.

ويحاول ميازاكي التعبير عن آرائه من خلال ما يقدمه من فن فهو من أشد منتقدي الرأسمالية والعولمة كما ظهر هذا من خلال أفلامه مثل نوسيكا أو الأميرة مونونوكي. وتتميز افلام ميازاكي بتسليط الضوء على عدة قضايا مثل علاقة الإنسان بالطبيعة والتكنولوجيا، وصعوبة الحفاظ على الأخلاق السلمية.