أحد صور الدمار الذي خلفه الاعصار الاخير في أميركا

ميامي: قال خبراء في الارصاد الجوية اليوم إن السبب في الاعاصير القاتلة التي ضربت جنوب الولايات المتحدة هذا الاسبوع هو مزيج نادر وقوي من الهواء البارد الذي يصطدم بطقس حار رطب ورياح عنيفة على ارتفاعات متباينة.

ونقلت وكالة رويترز عن ديفيد ايمي الخبير بمركز التنبؤ بالعواصف الحكومي في اوكلاهوما.. لقد توفرت كل العوامل التي تثير اعصار.

من جانبه قال دان كوتولوسكي خبير الارصاد في موقع quot;أكيو ويزر دوت كومquot;على الانترنت.. قد ينتهي الامر بأن يكون العام الحالي واحدا من أسوأ السنوات في التاريخ من حيث شدة الطقس والاعاصير.

وذكر الموقع انه تم تسجيل اكثر من 900 اعصار منذ الاول من نيسان الجاري في موجة عاتية من العواصف الرعدية اثارت فيضانات ورياحا قوية قاتلة في أجزاء من الغرب الاوسط وجنوب غرب الولايات المتحدة.

وتعرضت المنطقة الممتدة من مسيسيبي إلى فرجينيا أمس الاول لعدد لا يقل عن 164 اعصارا سوت منازل بالارض وأطاحت بسيارات وخلفت دمارا كبيرا وقتلت ما لا يقل عن 284 شخصا.

وفي العادة فان شهر نيسان يشهد نشاطا للاعاصير في ارجاء المنطقة مع قدوم الربيع الا ان خبراء الطقس قالوا ان الشهر الحالي في طريقه لتسجيل رقم قياسي للاعاصير.