هونج كونج :حذر باحثون من كوريا الجنوبية في دراسة من ان احدى صور داء السكري تنتشر كالوباء في اسيا وتصيب أشخاصا في سن أصغر مما هو عليه الحال في الغرب.
وقال الباحثون في العدد الاخير من دورية quot;لانسيتquot; ان الضحايا يعانون لمدد اطول من مضاعفات النوع الثاني من السكري ويموتون اسرع من اقرانهم في اقاليم اخرى وان الوباء قد يقوض أنظمة الرعاية الصحية في القارة الاسيوية.
وكتب الباحثون quot;تختلف الزيادة في النوع الثاني من السكري في اسيا عن تلك الموجودة في اي مكان اخر في العالم فقد تطورت (في اسيا) على مدار فترة أقل ووسط مجموعة سنية أصغر وفي حالة أشخاص لديهم مؤشر كتلة جسم أصغرquot;.
ومؤشر كتلة الجسم اسلوب لقياس كم الدهون الموجودة في جسم الانسان بناء على معرفة الطول والوزن. ويحسب المؤشر بقسمة الوزن بالكيلوجرام على مربع طول القامة بالمتر.
ويقول الباحثون ان التغيرات المتلاحقة في أنماط الحياة مثل الاطعمة السريعة ونمط الحياة الذي يغلب عليه قلة الحركة وراء انتشار الوباء. واضافوا ان من الضروري بشكل فوري البدء في تعديل أنماط الحياة.
وقالت الدراسة quot;يجب بشكل عاجل الشروع في اتخاذ اجراءات وقائية مثل التحكم في الوزن وممارسة التدريبات البدنية كخطوة اولى.quot;
ونقل الباحثون عن مؤسسة مكافحة داء السكري الدولية احصاءاتها التي تتكهن بأنه بحلول عام 2025 سيصيب داء السكري 333 مليون شخص بينما يبلغ عدد المصابين الان 194 مليون شخص.
وسوف يوجد في الصين والهند على وجه التحديد أكبر عدد من المصابين بالسكري حتى عام 2025 على الاقل اي 20 مليون على الاقل في كل دولة منهما