وصفت كتلة حزب الله النيابية موفد الامم المتحدة الخاص الى لبنان تيري رود لارسن بانه quot;شخص غير مرحب بهquot;، معتبرة ان التقرير الذي رفعه الى مجلس الامن اخيرا وبدأت مناقشته الثلاثاء quot;كارثةquot; وquot;فضيحةquot;.

بيروت:قالت quot;كتلة الوفاء للمقاومةquot; اليوم الأربعاء في بيان وزع على وسائل الاعلام ان الكتلة quot;رفضت الانحياز الوقح الذي اظهره هذا الموظف غير المرحب بهquot;. واعتبرت ان quot;تقريره يشكل فضيحة وكارثة في آن، لانه يغطي السبب الحقيقي لعدم الاستقرار في لبنان والمنطقة والمتمثل باستمرار الاحتلال والاعتداءات والخروقات الصهيونيةquot;.

كما اشارت الى ان التقرير quot;يضلل المجتمع الدولي ويورطه في تكوين صور وانطباعات كاذبة تشجع المحتلين الاسرائيليين على التمادي في انتهاكاتهم للقرارات الدولية وفي اعتداءاتهم على لبنان وسيادتهquot;.

وكانت وسائل الاعلام اللبنانية نشرت مقتطفات من تقرير لارسن العاشر نصف السنوي حول تطبيق القرار الدولي 1559 الذي بدأ مجلس الامن مناقشته في نيويورك الثلاثاء. وقد اعتبر التقرير ان الميليشيات اللبنانية وغير اللبنانية quot;لا تزال تمثل تهديدا لاستقرار البلادquot;.

واضاف تقرير لارسن، بحسب النص المنشور في الصحف اللبنانية، ان quot;حزب الله يحتفظ بقدرة وبنية تحتية شبه عسكرية اساسية بصورة منفصلة عن الدولة في انتهاك لقرار مجلس الامن الرقم 1559quot;.

وتابع ان quot;هذه الترسانة تشكل تحديا مباشرا لسيادة الدولة اللبنانيةquot;، داعيا حزب الله الى quot;الامتثال فورا لقرارات مجلس الامنquot;. وصدر القرار 1559 في ايلول/سبتمبر 2004 ودعا الى نزع سلاح الميليشيات وبسط سلطة الدولة اللبنانية على كامل اراضيها.