إسرائيل تنفي ضلوعها بانفجار جنوب لبنان وتعتبره خرقاً

القدس: صرح الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الثلاثاء ان حزب الله يحول لبنان الى quot;برميل بارودquot; غداة انفجار وقع في جنوب البلاد، حسبما ذكرت وسائل الاعلام الاسرائيلية. وقال بيريز للصحافيين خلال زيارة الى شمال اسرائيل quot;امس وقع انفجار في كراج يحوي ذخائر في صور. برأيي حزب الله يحول لبنان الى برميل بارود. ليست اسرائيل من يعرض لبنان للخطر بل حزب اللهquot;.

واضاف quot;ليس هناك اي سبب يمنع ان تبرم اسرائيل سلاما مع لبنان. هذا البلد يمكنه مع السلام، ان يكون سويسرا الشرق الاوسط والذين يمنعون ذلك معروفون من قبل الجميعquot;. واكد الجيش اللبناني الثلاثاء ان مواطنا واحدا اصيب بجروح في انفجار وقع مساء امس في منزل في جنوب لبنان موضحا ان التحقيق جار quot;لكشف ظروف الحادثquot;، بينما اكد حزب الله ان الانفجار وقع في منزل لاحد عناصره.

وتقع طير فلسيه (20 كلم شرق صور في جنوب لبنان) على الضفة الجنوبية لنهر الليطاني اي في المنطقة المشمولة بالقرار الدولي 1701 الذي بموجبه توقفت العمليات الحربية بين اسرائيل وحزب الله صيف 2006 وانتشر بموجبه قوات الطوارىء الدولية المعززة (يونيفيل) والجيش في هذه المنطقة.

من جهته، قال الجيش الاسرائيلي في بيان انه quot;يعتبر ان الانفجار الذي وقع يثبت مرة اخرى وجود اسلحة ممنوعة في جنوب لبنانquot;، خلافا لبنود قرار الامم المتحدة 1701. واضاف البيان ان quot;الجيش الاسرائيلي طلب من القوة الموقتة للامم المتحدة في لبنان (فينول) اجراء تحقيقquot; حول هذه المسألة.

ونفى جهاز الأمن الإسرائيلي ضلوعه في الانفجار الذي وقع، وذكرت الصحف الإسرائيلية اليوم الثلاثاء أن الجيش الإسرائيلي توجه الليلة الماضية إلى قيادة القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل) وطالبت بإجراء تحقيق في انفجار طيرفلسيه بدعوى أنه يثبت أن حزب الله يواصل إدخال أسلحة إلى جنوب لبنان ويخبئها في بيوت خلافا للقرار 1701. ووصف الناطق العسكري الإسرائيلي في بيان الانفجار بأنه quot;استمرار للانفجار في مخزن الأسلحة في خربة سليمquot; في جنوب لبنان في 14 تموز/يوليو الماضي.