حذر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو من ان إسرائيل ستعتبر الحكومة اللبنانية مسؤولة عن إي هجوم على إراضيها معتبراً حزب الله quot;الجيش اللبناني الفعليquot;.

القدس: قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في اجتماع للجنة الدفاع والشؤون الخارجية في البرلمان ان quot;حزب الله هو اليوم الجيش اللبناني الفعلي وقد حل محل جيش لبنان كقوة مهيمنة مع تسلحه وتنظيم صفوفه كجيش فعليquot; وذلك كما نقل عنه احد المشاركين في الاجتماع.

وكانت الحكومة اللبنانية اعتمدت الاربعاء مشروع البيان الوزاري الذي يرسم خطوط سياستها العامة والذي اشار في فقرة الى quot;حق لبنان بحكومته وشعبه وجيشه ومقاومته باسترجاع او تحرير مزارع شبعا وتلال كفرشوبا التي تحتلها اسرائيلquot;.

وابدى خمسة وزراء من مسيحيي الاكثرية النيابية اللبنانية تحفظهم على هذا البند المتعلق بquot;المقاومةquot; ما يعني ضمنا سلاح حزب الله. وقال نتانياهو ان quot;الحكومة اللبنانية وحزب الله مرتبطان وسيتحملان المسؤولية عن اي هجوم على اسرائيلquot; معتبرا ان قرار مجلس الامن رقم 1701 الذي وضع حدا للحرب الاسرائيلية الثانية على لبنان صيف 2006 قد فشل.

واوضح ان quot;القرار 1701 كاتفاق دولي يهدف الى منع اعادة تسليح حزب الله فشل تماما. فعدد الصواريخ التي يملكها حزب الله اليوم اكبر بكثيرquot; مما كان عليه قبل الحرب. وقد وضع القرار 1701 حدا لحرب دامت 34 يوما بين اسرائيل وحزب الله واوقعت اكثر من 1200 قتيل في الجانب اللبناني معظمهم من المدنيين و160 قتيلا في الجانب الاسرائيلي معظمهم من العسكريين.

وقدر وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك في نهاية تشرين الاول/اكتوبر ما يملكه حزب الله من صواريخ حاليا ب40 الف صاروخ في مقابل 14 الف وقت دخوله الحرب عام 2006. وخلال هذا النزاع اطلق الحزب الشيعي الاصولي اكثر من اربعة الاف صاروخ على شمال اسرائيل.