اتهام 10 اشخاص في واشنطن بمساعدة حزب الله

اعتبرت إسرائيل ان حزب الله مطلق اليدين في لبنان وذرت من مشاركته في الحكومة الجديدة بسبب ترسانة الحزب الحربية كما أعلن ايهود باراك.

القدس: حذر وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك لبنان من مشاركة حزب الله في الحكومة الجديدة بسبب ترسانته الحربية. وقال الوزير quot;لن نقبل بصيغة ان تكون هناك ميليشيا مسلحة في دولة عضو في الامم المتحدةquot; وذلك في تصريحات اوردتها الاذاعة العامة وصحيفة يديعوت احرونوت على موقعها الالكتروني.

واضاف الوزير خلال جولة في شمال البلاد ان quot;الحكومة اللبنانية، وليس حزب الله فقط، ستكون مسؤولة عن اي هجومquot; على إسرائيل. واكد باراك ان حزب الله عزز في شكل كبير ترسانته الصاروخية منذ النزاع العسكري بين الدولة العبرية وحزب الله في صيف 2006.

واشار الى ان quot;حزب الله دخل الحرب (2006) ب14 الف قذيفة صاروخية (...) واليوم لديه 40 الف تم زيادة شحنتها المتفجرة ومداهاquot;. واعتبر ان حزب الله quot;مطلق اليدين في لبنانquot; لكنه قرر في هذه المرحلة عدم مهاجمة إسرائيل خشية رد قوي. وكان رئيس الاركان الجنرال غابي اشكينازي حذر مطلع الشهر الحالي من مخزون الصواريخ لدى حزب الله، مؤكدا ان كل المدن الكبرى في إسرائيل في مرمى هذه الصواريخ.

وخلال حرب صيف 2006 اطلق حزب الله اكثر من اربعة الاف قذيفة صاروخية على شمال إسرائيل ما ارغم نحو مليون من سكان هذه المنطقة على الاحتماء في الملاجىء او النزوح الى جنوب البلاد. وقد شكل رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري مطلع الشهر حكومة وحدة وطنية حصل فيها حزب الله على وزارتين.