القدس: افادت الامم المتحدة في تقرير لها الجمعة ان مخزن السلاح الذي انفجر اخيرا في جنوب لبنان يعود الى حزب الله الشيعي اللبناني الذي كان يستخدمه quot;في شكل نشطquot; في انتهاك للقرار الدولي 1701.
وفي هذا التقرير، وصف قائد عمليات حفظ السلام في الامم المتحدة الان لو روا الانفجار الذي وقع في 14 تموز/يوليو في بلدة خربة سلم اللبنانية، في منطقة تعتبر معقلا لحزب الله، بانه quot;انتهاك جديquot; للقرار 1701 الذي انهى الاعمال العسكرية بين اسرائيل والتنظيم الشيعي في صيف العام 2006.

ونص القرار 1701 الصادر في آب/اغسطس 2006 على حصر السلاح في منطقة جنوب الليطاني بجنوب لبنان بيد القوات النظامية اللبنانية وقوة الامم المتحدة الموقتة (اليونيفيل).
واضاف لو روا في هذا التقرير الذي قدم الخميس الى مجلس الامن الدولي خلال جلسة مغلقة ان quot;عددا من العناصر تشير الى ان المخزن يعود الى حزب الله، وبخلاف العمليات السابقة التي عثر فيها على اسلحة وذخائر من جانب اليونيفيل والقوات المسلحة اللبنانية، (فان هذا المخزن) لم يكن متروكا بل مستخدما في شكل نشطquot;.

وتابع التقرير ان فريقا من الامم المتحدة كلف التحقيق حول انفجار الذخائر في منزل مهجور، منع من القيام بعمله.واكد قائد عمليات حفظ السلام في الامم المتحدة ان quot;بعض الافراد الذين كانوا موجودين في الموقع في 15 تموز/يوليو حين منعت اليونيفيل من الوصول اليه تبين انهم ينتمون الى حزب اللهquot;.

وقال quot;اضافة الى ذلك، يبدو ان انشطة هؤلاء الافراد كانت تستهدف السعي الى اخفاء الادلةquot;.وكان مصدر عسكري لبناني اكد لوكالة فرانس برس يوم وقوع الانفجار ان المخزن يحوي متفجرات وذخيرة من quot;مخلفات الحربquot; التي جرت صيف العام 2006 بين اسرائيل وحزب الله.

في حين اعلن اليخاندرو وولف مساعد السفير الاميركي لدى الامم المتحدة ان حزب الله عرقل تحقيقا تجريه الامم المتحدة حول مستودع الاسلحة في جنوب لبنان.وقال وولف ان المعلومات التي قدمها مسؤول في الامم المتحدة خلال اجتماع لمجلس الامن quot;تكشف امرا واحدا هو اعاقة التحقيقquot;.

وطالبت اسرائيل قوة اليونيفيل بquot;تحرك اكثر قوةquot; ضد مخازن الاسلحة التابعة لحزب الله.

على صعيد متصل، أصدرت المحكمة العسكرية في لبنان حكما غيابيا على فلسطيني بالأشغال الشاقة المؤبدة بعد إدانته بمحاولة قتل عناصر من القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل).

وأدانت المحكمة الفلسطيني في الحكم الذي وزع اليوم الجمعة، quot;بجرم الاشتراك مع آخرين على تأليف عصابة بقصد القيام بأعمال إرهابية وحيازة أسلحة حربية ومتفجرات لهذه الغاية ومحاولة قتل عناصر من القوات الدولية عن طريق وضع عبوات ناسفةquot;.

وأشار الحكم الى أن هذه العبوات لم تنفجر quot;لأسباب خارجة quot; عن إرادة واضعها.ويسقط هذا الحكم وتعاد المحاكمة في حال إلقاء القبض على المدان أو استسلامه للقضاء العسكري.