شهد قطاع صناعة السيارات الأوروبي أسبوعا أسود مع الاعلان عن اقفال ثلاثة مصانع لشركة quot;فوردquot; تضاف الى الاقفال المتوقع لمصنع quot;بي اس ا بيجو سيتروانquot;، وكذلك أيضا الى القلق المتزايد للمصنعين باستثناء quot;فولكسفاكنquot;.


بعد إعادة الهيكلة في الولايات المتحدة، يتوجه اهتمام المصنع الاميركي فورد الى القارة الاوروبية، حيث سيتم الاستغناء عن خدمات مصنع quot;غنكquot; في بلجيكا وعماله البالغ عددهم 4300، بالاضافة الى مصنعين آخرين في بريطانيا. وتنوي فورد ايضا التخلي عن 13% من عمالها وتخفيض قدرتها الانتاجية بنسة 18% في المنطقة التي باتت تشكل quot;هاويةquot; مالية بالنسبة اليها مع توقع تسجيل خسائر تفوق 1,5 مليار دولار في 2012.

وبذلك تحذو quot;فوردquot; حذو quot;بي اس ا بيجو سيتروانquot; التي تنوي إغلاق مصنع quot;اولناي سو بواquot; (ثلاثة الاف وظيفة) في ضاحية باريس في 2014. والهدف نفسه: تقليص القدرات الانتاجية في غرب اوروبا حيث تراجع مبيع السيارات بنسبة 20% منذ 2007 ومن غير المتوقع ان يعود المبيع الى سابق عهده قبل 2015 او حتى 2018 بحسب التقديرات. وخفضت quot;بي اس اquot; هذا الاسبوع توقعات النمو في الاسواق الاوروبية في 2012 بعد ان شهد رقم أعمالها تراجعا بنسبة 3,9% في الفصل الثالث.

وبحسب محلل طلب عدم كشف هويته فانه يتوقع حصول عمليات إغلاق مصانع اخرى، وفي طليعة الشركات المعرضة لهذا الامر في نظره شركة أوبل التابعة لمجموعة جنرال موتورز الاميركية.
ولم تنجح مجموعة جنرال موتورز التي اغلقت مصانع عدة خلال الازمة الاقتصادية في 2008-2009 في الولايات المتحدة، في تحسين وضعها في القارة الاوروبية حيث تتضاعف اجراءات البطالة الجزئية لديها.

وتبدو مشاريع التعاون مع quot;بي اس اquot; التي تم الاعلان عنها هذا الاسبوع والتي ستنتج سيارات مصنعة بشكل مشترك ابتداء من 2016، غير قادرة على احداث تغيير. وبحسب المحلل فان شركة quot;فياتquot; الايطالية قد تغلق بدورها احد مصانعها. ولكن الوضع مختلف بالنسبة الى مجموعة quot;رينوquot; الفرنسية التي شهد رقم اعمالها تراجعا بنسبة 13% والتي تتوقع تراجع مبيعاتها في 2012 بنسبة 5%.
ويقول المحلل quot;من غير المؤكد ان تقفل (المجموعة) مصنعا، مع وجود الدولة كاكبر مساهم فيهاquot;، الا ان ذلك لن يمنعهم من quot;تقليص عدد الموظفين بشكل تدريجيquot;.

وتبدو صعوبة التوصل مع السلطة السياسية الى اغلاق مصنع جلية في ملف quot;بي اس اquot;. وكشف رئيس الوزراء الفرنسي السابق فرنسوا فيون الخميس ان الرئيس السابق نيكولا ساركوزي طلب من مجموعة quot;بي اس اquot; تأجيل خطتها لما بعد الانتخابات الرئاسية في أيار(مايو) قبل ان يتراجع الجمعة عن تصريحاته. وتضغط الحكومة الاشتراكية على مجموعة quot;بي اس اquot; للتوصل الى تقليص خطتها الاصلاحية التي تطال ثمانية الاف وظيفة مقابل ضمانة مالية تبلغ 7 مليارات يورو.

وشرح عضو مجلس ادارة quot;بي اس اquot; برنار فيل الخميس لوكالة فرانس برس ان quot;التخلي عن 8 الاف وظيفة سيقابله خلق وظائف أخرىquot;. وبدأ صانعو السيارات الالمانية الراقية، الذين لم تطلهم حتى الساعة هذه الازمة، يشعرون بتأثيرها. فقد خفضت دايملر (مرسيدس-بنز وسمارت) توقعاتها للعام 2012 وتريد توفير ملياري يورو بحلول نهاية 2014. أما عملاق صناعة السيارات الأوروبي الاول quot;فولكسفاغنquot; فيشكل استثناء بين أقرانه. وتضم مجموعة فولكسفاكن اثنتي عشرة علامة تجارية (بينها الراقية والفاخرة) وتتمتع بحضور قوي على الصعيد الدولي، ونجحت في تخطي اثار الازمة في أوروبا.