صُممت سيارة فيات باندا ذات الدفع الرباعي بمواصفات تتيح لها التعامل مع الطرق الوعرة بكفاءة عالية. وأثبتت جدارتها على الطرق الجبلية في المنتجعات الشتائية حتى ان معلقين وصفوها بسيارة الرجل المفكر والمرأة المفكرة.


رغم أن أكثر من 15 في المئة من فيات باندا في إيطاليا تستخدم نظام الدفع الخلفي لنقل الحركة من المحرك الى الاطارات الخلفية فضلا عن الدفع الأمامي إلا أنهاتعتبر،حسب ما ورد في صحيفة التلغراف،السيارة المثلى للايطاليين الذين يسكنون في جبال الألب مثلا أو يتوجهون اليها للراحة والاستجمام. وما زالت النسخة الأصلية من السيارة التي أُنتجت عام 1983 تُشاهد في هذه المناطق بأعداد كبيرة. وكان هذا الموديل من تصميم النمساوي شتاير بوخ وانتاج معامل فيات في صقليا التي أُغلقت العام الماضي. وأُنتج الجيل الثاني من فيات باندا ذات الدفع الرباعي في مدينة تيخي في بولندا وجرى تسويقها في اوروبا باسم كلايمنغ (المتسلقة).

وأُنتج الموديل الجديد الذي قُدم للجمهور في معرض باريس للسيارات هذا العام في معمل فيات الجديد قرب نابولي. ومن سمات الموديل الجديد نظام تعشيق الكتروني يوجه الحركة الى الاطارات الخلفية حسب درجة الانزلاق التي يرصدها كومبيوتر السيارة. كما يعمل قفل نظام توزيع الحركة على العجلات حين تكون السرعة أقل من 50 كلم في الساعة لضمان عدم دوران العجلات خارج السيطرة والتقدم حتى عندما تبقى احدىإ العجلات تدور في الهواء.

لسيارة فيات باندا ذات الدفع الرباعي محرك بترول ذو اسطوانتين سعة 875 سي سي وناقل حركة يدوي بست سرعات فضلا عن الدفع الامامي والخلفي. وقوة المحرك 84 حصان عند 5000 دورة في الدقيقة وعزم الدوران 107 رطل قدم عند 1900 دورة في الدقيقة.

السرعة القصوى 103 ميل في الساعة وللسيارة تعجيل يصل بها من صفر الى 62 ميل في الساعة في 12.1 ثانية. ومن سمات فيات باندا ذات الدفع الرباعي كفاءة في استهلاك الوقود تبلغ 47.9 ميل للغالون/57.7 ميل للغالون (معايير الاتحاد الاوروبي/معايير مركبة). وانبعاثات ثاني اوكسيد الكاريون 114 غرام للكيلومتر. نالت فيات باندا ذات الدفع الرباعي اربعة نجوم من اصل خمسة نجوم في تقييم الخبراء والمحررين الذين راجعوا مواصفاتها وتابعوا اداءها.