تنوي الحكومة التركيةتقديم مشروع قانون الى البرلمان لتقليص فترة الحمل المسموح خلالها بالاجهاض، بعد الجدل الذي تسبب به رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان الذي اعلن انه يعارضه، كما قال مصدر قريب من الحكومة.

تقوم وزارة الصحة التركيةباعداد تقرير سيقلص من 10 الى 4 او 6 اسابيع الفترة المسموح بها لوقف الحمل بصورة طوعية. ولدى رفع هذا التقرير الى الحكومة، سيقدم مشروع قانون الى البرلمان حيث يشكل حزب العدالة والتنمية (المنبثق عن التيار الاسلامي) بزعامة اردوغان، الحاكم منذ 2002، اكثرية كبيرة. وقال وزير الصحة رجب اكداج في تصريح صحافي quot;يجب الا يعتبر الاجهاض بعد الآن وسيلة لمنع الحمل. ويجب الا نلجأ الى هذا العمل القاسي اذا لم يكن مبررا طبياquot;.
وأثار اردوغان استنكار عدد كبير من النساء الاسبوع الماضي في بلاده عندما شبهه الاجهاض ب quot;عملية قتلquot;. وفي تركيا، الجمهورية العلمانية، يسمح بالاجهاض منذ 1965 لاسباب طبية، ومنذ 1983 بات يسمح بعمليات الاجهاض خلال الاسابيع العشرة الاولى من الحمل. ويحض اردوغان منذ سنوات العائلات التركية على quot;انجاب ثلاثة اولاد على الاقلquot; في بلد يعتبر فيه تراجع نسبة الخصوبة كبيرا، من 3,14 اطفال للمرأة في 1980 الى 2,11 طفلين في 2009. وأثار امكان المساس بالحق في الاجهاض استنكار الجمعيات النسائية التي انتقدت انتهاكا للحقوق الافراد في بلد يأمل في الانضمام الى الاتحاد الأوروبي. وكان العدد السنوي لعمليات الاجهاض 70 الفا في 2011، بزيادة 10 الاف عملية اجهاض بالمقارنة مع 2009.