عندما نقول ريجيم أو نظام غذائي نقول دائما لا للحلوى و الشوكولاته ولكن اليوم بمناسبة الشهر الكريم إليكم بعض المعلومات الإيجابية حول فوائد الشوكولاته.

من منا لا يحب الشوكولاته والإحساس الرائع بذوبانها في الفم بعد ثوان من تناولها،وكم من طفل يتكافئ يوميا بقطعة من الشوكولاته وكم من طفل يحرم منها كعقاب على خطأ إرتكبه وكم شخص ينتظر بفارغ الصبر إنتهائه من تناول وجبة الغذاء ليستمتع بقطعة من الشوكولاته مع فنجان القهوة. وعندما نقول ريجيم أو نظام غذائي نقول دائما لا للحلوى و الشوكولاته ولكن اليوم بمناسبة الشهر الكريم إليكم بعض المعلومات الإيجابية حول فوائد الشوكولاته:

الشّوكولاته:
Œ من مصدر نباتي.
- تحتوي على مادة الفالفينويد flavonoids التي تعتبر من أهم مضادات الأكسدة والتي تنظف الجسم من السموم وتحارب الأمراض المزمنة والأمراض السرطانية وأمراض القلب.
-
Ž يحتوي الشوكولاته الأسود Dark Chocolate على 8 أضعاف مضادات الأكسدة الموجود في الفريز.
- تنتج عن الفالفينويدز مادة النيتريك أوكسايد Nitric Oxide التي تؤثر إيجابا على ضغط الدم وتخفف من إرتفاعه.
-
 يعدّل الشوكولاته مستوى بعض الهرمونات في الجسم.
-
‘ الشوكولاته ليست مادة يدمن عليها الشخص وهذا معتقد خاطئ.
-
’ كلما خضع الشوكولاته لعمليات تصنيع أكثر كلما خسرت من فوائدها ومن مضادات الأكسدة.
-
“ أثبتت الدراسات أنه ليس هناك أي علاقة بين تناول الشوكولاته وحبّ الشّباب.
”- الشوكولاته السوداء تخفض ضغط الدم وقد أثبتت الدراسات أن مرضى ضغط الدم الذين يتناولون الشوكولاته السوداء ينخفض عندهم مستوى ضعط الدم، كما اثبتت الدراسات أن الشوكولاته تخفض معدّل الكولسيترول السّيء LDL بنسبة 10%.
-
• الكاكاو وهو المكوّن الأساسي للشوكولاته يحتوي على مضادات بكتيريا تحارب تسوس الأسنان ولكن هذه الفائدة تنتهي مع زيادة معدّل السكر في الشوكولاته.
نصائح حول الشّوكولاته:
Œ وزن الوحدات الحرارية:
رغم فوائد الشوكولاته التي ذكرناها لا بد أن ننسى أن الشوكولاته تحتوي على كميات مرتفعة من الوحدات الحرارية لذا يجب تناول 100غرام من الشوكولاته السوداء يومياً فقط للحصول على الفوائد من دون كسب وزن زائد.
 إستمتع بتناول الشوكولاته:
فالشوكولاته طعام معقّد يحتوي على أكثر من 300 مادة كيميائية ومكوّن لذا يجب تناوله ببطء للإستمتاع بطعم كل مكوّن منه.
Ž إختر الشوكولاته السّوداء:
فهي تحتوي على كميات أعلى بكثير من المضادات للأكسدة مقارنة بالشوكولاته بالحليب أو الشوكولاته البيضاء. وإختر الشوكولاته التي تحتوي على كمية عالية من الكاكاو.
 لا تشرب الحليب مع الشوكولاته:
رغم أن طعمه جيد ولكن أثبتت بعض الدّراسات أن شرب الحليب مع لوح الشوكولاته يمنع من امتصاص مضادات الأكسدة في الجسم.