أظهرت دراسة حديثة أن تناول النساء الحوامل لحمض الفوليك، من الممكن أن يقلل خطر إصابة أطفالهن بمرض التوحد بنسبة 40 بالمئة.


أوضحت دراسة التي نشرت في دورية الرابطة الطبية الأميركية quot;جاماquot; أن تناول النساء حمض الفوليك، عن طريق المكملات وليس بواسطة الغذاء، قبل الحمل أو في مراحل مبكرة منه، قد يقلل من خطر إنجابهن أطفالاً مصابين بالتوحد بمقدار النصف تقريباً. ويوصي الأطباء بأن تبدأ الحوامل بتناول أقراص الفوليك قبل الحمل بفترة حوالي أربعة أسابيع، والاستمرار في تناولها بعد حدوث الحمل لفترة لا تقل عن ثمانية أسابيع، ليحصلن على الفائدة الكاملة لأطفالهن. ويحذر العلماء، من أن توقيت تناول المكملات أمر بالغ الأهمية.

يحتوي حمض الفوليك على فيتامين (ب 9) اللازم لتجميع الحمض النووي وإجراء الإصلاحات، لأنه يحمي من شلل الحبل الشوكي وغيره من عيوب الأنبوب العصبي لدى الأطفال. وتبين آخر الأبحاث النرويجية، التي شملت أكثر من 85 ألف طفل ولدوا في النرويج بين 2002 و2008، أنه يمكن لحمض الفوليك أن يوفر حماية ضد الإصابة بمرض التوحد. وقال عالم الأوبئة من المعهد النرويجي للصحة العامة، بيل سورين، إن العلماء عملوا على مراقبة نسبة الإصابة بالتوحد لدى كل من مواليد الأمهات اللواتي تناولن أو لم تتناولن حمض الفوليك خلال فترة الحمل، ووجدوا انخفاضاً كبيراً في خطر الإصابة بالتوحد لدى مواليد الأمهات اللواتي تناولن مكملات حمض الفوليك. وأوصت الجهات الصحية النرويجية منذ عام 1998، جميع النساء اللواتي يخططن للحمل بضرورة تناول مكملات الفوليك بشكل يومي قبل شهر من بداية الحمل.