روما: اعلنت وزارة الصحة الايطالية السبت عن اصابتين جديدتين بفيروس كورونا ،القريب من السارس، في محيط رجل يبلغ من العمر 45 عاما عاد في الاونة الاخيرة من الاردن واصيب بالفيروس.

واوضحت الوزارة انه تم ابلاغنا من منطقة توسكانا بان الحالتين quot;هما لبنت تبلغ عامين من العمر من افراد عائلة المريض الاول، والثانية لاحد زملائه في العملquot;.

وبحسب الوزارة فان المصابين quot;اصيبا بشكل اكلينيكي بالتهاب في الجهاز التنفسي لا يبدو خطرا حتى الانquot; لكن تم وضعهما quot;تحت المراقبة الصحية لانه كان لهما اتصال لصيق بحالة العدوى الاولى بفيروس كوروناquot;.

وكان اعلن عن الحالة الاولى الجمعة من قبل الوزارة التي اوضحت ان المريض اودع المستشفى وهو يعاني من ارتفاع كبير في الحرارة والسعال ومشاكل تنفس. وتم quot;عزلهquot; وحالته quot;جيدةquot;.

والرجل ليس ايطاليا غير انه لم تكشف جنسيته وهو مقيم في ايطاليا وكان اقام 40 يوما في الاردن لدى احد ابنائه مصاب بانفلونزا غير محددة.

وبحسب حصيلة لمنظمة الصحة العالمية الجمعة فان بلدان ما يعرف بمنطقة الشرق الاوسط هي الاكثر تاثرا بهذا الفيروس مع 25 حالة وفاة في السعودية من الثلاثين حالة وفاة حتى الان في العالم.

وسجلت اول حالة وفاة بهذا الفيروس في حزيران/يونيو 2012 بالسعودية.

وسجلت حالات اخرى في قطر والاردن وتونس والامارات العربية المتحدة والمانيا وبريطانيا وفرنسا حيث سجلت حالة وفاة في 28 ايار/مايو.

وقبل عشرة اعوام، تسبب وباء السارس الذي انطلق من الصين، بوفاة اكثر من 800 شخص واثار القلق في العالم.

غير ان الفيروس الجديد مختلف عن السارس حيث يتميز خصوصا بتسببه في قصور كلوي سريع.