إن كنت من الأشخاص الذين يجدون صعوبة في إنعاش أجواء الرومانسية مع الزوجة رغم تأجج مشاعر الحب والعاطفة بداخلك، فلك أن تعلم أن تلك المشكلة ليست قصراً عليك، بل إنها مشكلة عامة يمكن العمل على معالجتها بالوقوف على أسبابها.



مما لا شك فيه ان&ضعف الرغبة الجنسية هو السبب وراء خمول الحياة الجنسية لدى معظم الأزواج، لذا نقدم في القائمة التالية أهم العوامل التي تبطئ رغبة الرجل الجنسية :

- المشروبات الكحولية : حيث يتسبب الإسراف في تناول تلك الكحوليات في حفز بعض التفاعلات الكيميائية بالدماغ وهو ما يعمل بالتالي على تثبيط إنتاج هرمون التستوستيرون، وهو ما يقلل بالتالي أو يعمل على إبطاء الرغبة الجنسية في الأخير.

- الكافيين : فالمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والمشروبات الغازية تعمل على كبح الرغبة الجنسية، ولهذا لا ينصح بتناول تلك المشروبات قبل بدء العلاقة.

- زيادة السكريات : حيث أشارت الدراسات إلى أن تناول السكر بكميات زائدة يمكن أن يؤثر على إنتاج هرمون التستوستيرون لدى الرجال ويضر بجودة سائلهم المنوي.

- الإفراط في ممارسة التمرينات الرياضية : فرغم أن ممارستها بمعدلها الطبيعي أمر يعمل على إحداث توازن في النشاطات الهرمونية ويزيد الرغبة الجنسية، إلا أن الإفراط في ممارستها أمر يأتي بنتائج عكسية، حيث يؤدي للإصابة بإجهاد بدني.

- الأرق : حيث ثبت أن النوم أقل من 5 ساعات يومياً أمر يعمل على تقليل الرغبة الجنسية بشكل كبير لدى الرجال والسيدات على حد سواء، وهو ما يجب الانتباه إليه.

- مضادات الاكتئاب : حيث كشفت بعض الدراسات عن أن الأشخاص الذين يتناولون تلك العقاقير الدوائية تقل لديهم الرغبة الجنسية نظراً لنقص إفراز هرمون التستوستيرون.
&
- الإجهاد : حيث ثبت أن الإجهاد يعمل بشكل كبير على تقليل الرغبة الجنسية، ورغم عدم معرفة سبب حدوث ذلك بشكل كامل، إلا أن دراسات خلصت بالفعل لتلك النتيجة.

- الأدوية الخاصة بسقوط الشعر : وهو ما أثبتته دراسة أميركية بتأكيدها أن هناك بعض أنواع العقاقير الخاصة بمعالجة سقوط الشعر يمكنها أن تضر بالصحة الجنسية.

- الإفراط أو الإنقاص في تناول الطعام : حيث أثبتت الدراسات أنها تحد من الشهوة الجنسية.

- الأنيميا ( فقر الدم ) : وهو ما يؤكد على أهمية عنصر الحديد بالنسبة لتحفيز الرغبة الجنسية، وهو ما يفسر سر تراجع الرغبة لدى السيدات المصابات بفقر الدم.

- مشاهدة الأفلام الإباحية : حيث ثبت أن ذلك يعمل على حدوث إفراط في إفراز الناقل العصبي " الدوبامين" الذي يحفز النشاطات الجنسية، وأن استمرار إفراز الدوبامين يصعب على الدماغ التفاعل مع المحفزات الجنسية. لهذا يجب الانتباه لذلك.

&

&