قد يكون السفر فوق السحاب إلى وجهاتنا السياحة أمرا ممتعا بالنسبة لنا لكنه رحلة عذاب بالنسبة لأجسادنا التي تعاني من تغيرات الرطوبة والحرارة والضغط الجوي.


سواء كان الجسد يحلق على علو 30 ألف قدم أو ينتقل إلى منطقة زمنية مختلفة، فإن هذه التغيرات تؤثر على الذهن والجسم وإيقاع القلب.&ويشكل انخفاض معدل الأوكسجين بيئة مثالية لخلق حالة من الغثيان والدوخة والمفاصل المتورمة والجلد الجاف وضرب حاسة الذوق وحتى التسبب برائحة نفس كريهة.
&
في ما يلي مجموعة نصائح تساعد المسافرين على تخطي المضاعفات السلبية للسفر:
&
النفس الكريه: تتأثر غدد اللعاب بأجواء الطائرة، ما يساعد على تكاثر الباكتيريا في الفم، وبما أن معظم الطعام والوجبات الخفيفة التي يتم تناولها على متن الطائرة تحتوي على السكر، فإن هذه الباكتيريا تعتاش على السكر، لذا تناول طعاما صحيا وأكثر من شرب المياه وافرك أسنانك.
&
إنتفاخ القدمين: تنتفخ الأقدام نتيجة تباطؤ الدورة الدموية، ما يرفع خطر تخثر الأوردة نتيجة الجلوس لفترات طويلة. لذا يتوجب التحرك والمشي قليلا كل ساعة، وإن كنت تجلس في مكان ضيق يمكن تحريك القدمين بشكل دائري أو رفع الأقدام كل نصف ساعة.
&
حاسة الذوق: تتراجع حاسة الذوق في المرتفعات وفق ما كشفت دراسة أجرتها شركة لوفتهانزا 2010، وهو السبب الرئيسي لإجماع المسافرين على أن طعام الطائرة ليس لذيذا. لذا توجب شرب الكثير من المياه لترطيب المياه وينصح باختيار أطباق فيها العديد من البهارات أو الحوامض لتذوقها بشكل أفضل.
&
الدوخة: يعادل الضغط الجوي داخل الطائرة الضغط الجوي على ارتفاع 7 آلاف قدم، ما يعني انخفاض نسبة الأوكسجين في الدم وبالتالي عدم تلقي أعضاء الجسم والخلايا حاجتها من الأوكسجين فيشعر الجسم بالتعب وآلام الرأس والدوخة. للأسف لا علاج لهذا المأزق إلا بالحفاظ على صحتك بشكل عام والابتعاد عن شرب الكحول أثناء السفر كونه يؤثر على عملية الأيض.
&
الجلد الجاف: مقطورات الطائرة تعتبر أمكنة جافة فتتبخر تلقائيا رطوبة خلايا الجلد فتبدو البشرة باهتة وخشنة، لذا ينصح بشرب الكثير من المياه ووضع المرطبات بين الفينة والأخرى.
&
الإمساك: الجلوس لفترة طويلة يؤدي إلى تباطؤ عملية الأيض فيعاني الجسم من النفخة والغازات والإمساك وآلام المعدة. لذا ينصح بالابتعاد عن تناول وجبات كبيرة قبل وخلال السفر، والتحرك من المقعد كلما أتيحت الفرصة وتناول وجبات خفيفة مليئة بالألياف كالمكسرات والحبوب لمساعدة الهضم.

&