قضت محكمة جنايات القاهرة ببراءة حسني مبارك في قضية قتل المتظاهرين لعدم جواز نظر الدعوى الجنائية ضد الرئيس الأسبق، وبانقضاء الدعوى الجنائية في قضية فيلات شرم الشيخ والمتهم فيها مبارك ونجلاه علاء وجمال.


القاهرة: قضت محكمة جنايات القاهرة ببراءة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ووزير داخليته حبيب العادلي وست من قيادات وزارة الداخلية أثناء ثورة 25 يناير بالبراءة، كما قضت ببراءة مبارك ونجله علاء وصديقه رجل الأعمال حسين سالم بالبراءة في قضية تصدير الغاز لإسرائيل.

وأسدل المستشار محمود الرشيدي، رئيس محكمة جنايات القاهرة الستار على المحطة قبل النهائية في ما يعرف بمصر بـ"قضية القرن" التي يحاكم فيها الرئيس المصري حسني مبارك، ونجليه علاء وجمال ووزير داخليته حبيب العادلي وست من قيادات الشرطة أثناء ثورة 25 يناير، التي جرت أحداثها في العام 2011.

وقضت المحكمة المنعقدة في أكاديمية الشرطة بضاحية التجمع الخامس بالقاهرة، ببراءة مبارك في قضية تصدير الغاز الطبيعي إلى إسرائيل. وقبل علاء نجل الرئيس الاسبق مبارك جبين والده وانخرط في البكاء بعد صدور حكم البراءة.

كما قرر القاضي الرشيدي انقضاء الدعوى الجنائية ضد مبارك ونجليه علاء وجمال في قضية تلقي هدايا من صديقه رجل الأعمال الهارب حسين سالم، وهي القضية المعروفة ب"قضية فيلات شرم الشيخ"، التي نسب فيها لمبارك ونجليه الحصول على فيلات وقضور من حسين سالم بالمخالفة للقانون، إلا أن القاضي قرر انقضاء الدعوى الجنائية، بسبب مرور أكثر من عشر سنوات على الواقعة.

وقضيت المحكمة ببراءة وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، في قضية قتل المتظاهرين، كما قررت عدم جواز نظر الدعوى الجنائية ضد مبارك في القضية نفسها.

كما قضت المحكمة أيضاً ببراءة مساعدي العادلي من قيادات الشرطة في القضية نفسها، وهم: براءة مساعدي وزير الداخلية الأسبق، اللواء حبيب العادلي، وهم اللواء عدلي فايد، المساعد الأول لوزير الداخلية لمصلحة الأمن العام السابق، واللواء أحمد رمزي، المساعد الأول لوزير الداخلية لقطاع الأمن المركزي السابق، واللواء إسماعيل الشاعر مساعد الوزير، مدير أمن القاهرة السابق، واللواء أسامة المراسي، مساعد وزير الداخلية مدير أمن الجيزة السابق، واللواء عمر فرماوي مساعد وزير الداخلية، واللواء حسن عبدالرحمن، مدير جهاز أمن الدولة السابق.

وقال الرشيدي إن أعداد الضحايا في ثورة 25 يناير يبلغ 238 قتيلاً، ويبلغ عدد المصابين 1588 مصابا، مشيرا إلى أنه سيتم عرض أسماء القتلى والمصابين في 12 جدولا.

ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى "تعظيم الدور الإيجابى للمجلس القومى لرعاية أسر الشهداء ومصابي الثورة ليفعل بقوة فى المرحلة المقبلة ويستظل برعايته كل من قدموا أرواحهم وينعمون فى الجنان أو من المصابين، خاصة من فقد عضوًا من جسده، فتهدأ أحوال المصريين وتطيب النفوس بعد الرضى بما قدره الرحمن".

وفي خارج قاعة المحاكمة عمت مشاعر مضاربة المتواجدين بالخارج، فبينما رقص أنصار مبارك، انخرط أهالي القتلى والمصابين في نوبات بكاء شديدة.

وحكم على مبارك بالسجن مدى الحياة في قضية قتل المتظاهرين في يونيو 2012، لكن محكمة النقض قررت إلغاء الحكم وإعادة محاكمته أمام دائرة جديدة.

وكانت القضية - في جولة الإعادة - بدأت أولى جلساتها في 11 مايو 2013 واستمرت على مدار 54 جلسة كاملة حتى 13 أغسطس الماضي.

ويقضي مبارك حاليا فترة عقوبة بالسجن المشدد لمدة 3 سنوات، وكذلك الأمر بالنسبة لنجليه علاء وجمال المحكوم عليهما بالسجن المشدد لمدة 4 سنوات، إثر إدانتهم جميعا بقضية أخرى تتعلق بالاستيلاء على أكثر من 125 مليون جنيه من المخصصات المالية للقصور الرئاسية.

ومنذ الاطاحة بمرسي في 2013، تتعرض ثورة 25 يناير لتشويه كبير، ويتهم النشطاء الذين شاركوا فيها بالتآمر على البلاد، ويحاكمها البعض من منظور "المؤامرة" الخارجية.

كما صدرت احكام بالسجن على عدد من ابرز نشطائها بتهم مختلفة بينها التظاهر غير القانوني اثر خرق قانون جديد يحظر التظاهرات.

كما تشن السلطات الحالية حملة قمع ضد انصار مرسي خلفت 1400 قتيل واكثر من 15 الف معتقل.