سارعت إيران لنفي تقارير إعلامية أميركية عن تعاونها مع التحالف الدولي في تنفيذ عمليات قصف جوي لمواقع تنظيم (داعش)، ولكنها لم توضح ما إذا كانت الطائرات الإيرانية تنفذ بالفعل عمليات بالعراق.


نصر المجالي: قالت وزارة الدفاع الاميركية إنه ليس لديها أي سبب للتشكيك في صحة التقارير القائلة إن ايران نفذت عددًا من الغارات الجوية على اهداف عائدة لتنظيم "داعش" شرقي العراق.
وكانت تقارير ذكرت أن طائرات حربية ايرانية من طراز(F4 فانتوم) قد استهدفت مواقع تابعة لتنظيم (داعش) في محافظة ديالى العراقية.
وقال الادميرال جون كيربي الناطق باسم وزارة الدفاع بواشنطن إن الامر عائد لايران اذا كانت ترغب في التعليق على العمليات العسكرية التي تقوم بها قواتها.
وجاءت تعليقات كيربي بعد أن عرضت قناة الجزيرة القطرية صورًا تظهر طائرة فانتوم تشبه تلك المستخدمة في القوة الجوية الايرانية، وهي تقصف اهدافًا في ديالى.
وفي حين أن الولايات المتحدة تواصل شن غارات جوية على اهداف عائدة لتنظيم "داعش" في العراق وسوريا، أكد الادميرال كيربي على ان بلاده لا تنسق عملياتها العسكرية مع ايران، ولن تفعل ذلك مستقبلاً.

جزائري ينفي
وإلى ذلك، نقلت وكالة "فارس" الإيرانية شبه الرسمية عن نائب رئيس اركان القوات المسلحة العميد مسعود جزائري قوله، رداً على الأنباء التي أوردتها وسائل إعلام نقلاً عن مسؤولين عسكريين اميركيين ادعوا تعاون مقاتلات ايرانية مع التحالف الاميركي في قصف مواقع داعش: "إيران تعتبر أميركا السبب في اضطرابات ومشاكل العراق وكذلك الأعمال الإرهابية لتنظيم داعش".
وتابع جزائري قائلاً: إن إيران ترى بأنه "لو لم يكن التخطيط والدعم من أميركا والرجعية في المنطقة، لما شهد العالم اليوم تدمير البنى التحتية للمدن والقرى وكذلك المجازر الفظيعة المرتكبة بحق الشعبين السوري والعراقي من قبل الإرهابيين."
وخلص القائد العسكري الإيراني الى القول: "الشعب العراقي يقف اليوم الى جانب الحكومة والجيش وقوات الحشد الشعبي في جبهة واسعة في الحرب ضد الأجانب والإرهابيين، حيث حققوا الكثير من النجاحات أيضا، وأن مستقبل العراق رهن بهذا التعاون والتلاحم، ومن المؤكد أن أميركا لا مكان لها في مستقبل هذا البلد."
&