رحلت "أوريون" إلى الفضاء الخارجي في رحلة تجريبية، لتستخدمها ناسا بعد ذلك في إرسال رواد الفضاء إلى المريخ.

بيروت: أطلقت إدارة الطيران والفضاء الأميركية – ناسا الجمعة الكبسولة غير المأهولة "أوريون"، في رحلة تجريبية حول الأرض، تمهيدًا لاستخدامها يومًا لنقل رواد الفضاء إلى كوكب المريخ. وانطلق صاروخ دلتا-4، أكبر صواريخ للدفع في الأسطول الأميركي حاليًا- من قاعدة كيب كنافيرال للقوات الجوية في ولاية فلوريدا.

24 طابقا

وكانت يونايتيد لونش الايانس، وهي شراكة تجمع شركتي لوكهيد مارتن وبوينغ وتصنع وتشغل الصاروخ، أرجأت الإطلاق يومًا واحدًا لحل مشكلة في نظام الدفع الخاص بالمرحلة الأولى للصاروخ.

وانطلق الصاروخ الذي يعادل ارتفاعه 24 طابقًا في سماء المحيط الأطلسي واخترق السحب في طريقه إلى المدار. واصطفت السيارات لأميال حول قاعدة الاطلاق ليتابع الناس الحدث. وتعمل ناسا على الكبسولة أوريون وعلى صاروخ جديد لحمل شحنات ثقيلة منذ أكثر من ثماني سنوات.

إلى المريخ!

تغير تصميم الصاروخ، لكن الكبسولة "أوريون" نجت من إلغاء برنامج لاستكشاف القمر، وأصبحت في قلب مبادرة فضائية جديدة لنقل رواد الفضاء يومًا إلى المريخ. وستحلق "اوريون" على ارتفاع 5800 كيلومتر من الارض.

وأنفقت ناسا أكثر من 9 مليارات دولار على تطوير "اوريون"، التي ستقوم برحلة تجريبية ثانية من دون طاقم خلال أربع سنوات. وستحمل المهمة الثالثة المتوقعة في العام 2021 اثنين من رواد الفضاء في رحلة تأخذ الكبسولة إلى مدار مرتفع حول القمر.
&