نصر المجالي: أعلنت بريطانيا أنها وقّعت اتفاقًا مع البحرين لإقامة قاعدة بحرية لها، حيث توجد هناك سلفاً قاعدة للأسطول الخامس الأميركي في المملكة الخليجية.

وتهدف الاتفاقية حسب ما أعلنته وزارة الدفاع يوم الجمعة إلى توسيع وتعزيز وجود بريطانيا البحري في البحرين مما يسمح لها بتشغيل سفن أكثر وأكبر في الخليج، وقالت "سيتم الآن تمركزنا من جديد في الخليج على المدى البعيد".

وستصبح تلك القاعدة أول قاعدة عسكرية بريطانية في الشرق الأوسط منذ انسحاب بريطانيا من المنطقة عام 1971. وكانت بريطانيا انسحبت من البحرين والإمارات المطلة على الخليج العربي بعد استعمار امتد لعقود طويلة لتصبح دول مستقلة.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إنه بموجب هذه الاتفاقية سيتم تحسين المنشآت الموجودة في ميناء سلمان في البحرين حيث تتمركز لبريطانيا أربع سفن حربية صائدة للألغام بشكل دائم.

وتستخدم هذه القاعدة لدعم المدمرات والفرقاطات البريطانية في الخليج. وسيتم الآن توسيع هذه القاعدة كي تشمل قاعدة عمليات جديدة متقدمة ومكانا لتخزين المعدات للعمليات البحرية وايواء أفراد البحرية الملكية البريطانية.

وقال وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون "هذه القاعدة الجديدة توسيع دائم لوجود البحرية الملكية وستمكن بريطانيا من إرسال سفن أكثر وأكبر لتعزيز الاستقرار في الخليج".

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إنه بموجب هذه الاتفاقية سيتم تحسين المنشآت الموجودة في ميناء سلمان في البحرين حيث توجد أربع سفن حربية بريطانية صائدة للألغام بشكل دائم.

&