واشنطن: دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة مسؤولي جنوب السودان الى انهاء "دوامة العنف" والبدء بعملية مصالحة في هذا البلد الذي تمزقه الحرب الاهلية منذ عام.
&
وقال اوباما في بيان "في كانون الاول/ديسمبر الماضي، عندما تحول خلاف سياسي الى اعمال عنف في جنوب السودان، تراجع الامل والتفاؤل اللذان شعر بهما العالم لدى ولادة بلد جديد في 2011 وحلت محلهما صور المذابح والمعاناة".
&
واضاف الرئيس الاميركي "ادعو اليوم قادة جنوب السودان الى البدء بعملية السلام تكريما للذين ماتوا". وقال "يعود اليكم ان تنهوا دوامة العنف، وان تبدأوا عملية الاصلاحات والمصالحة ومحاسبة المسؤولين عن اعمال العنف".
&
وقال اوباما "يا شعب جنوب السودان الذي واجه معاناة طويلة، ادعوك الى استعادة الامل والوحدة والشجاعة التي اتاحت لكم قبل نحو اربع سنوات ان تجتمعوا وتصوتوا من اجل مستقبل افضل". وشدد على ان الولايات المتحدة ستبقى دائما الى جانب "الذين يسعون الى السلام والتقدم".
&
ويواجه جنوب السودان الحرب الاهلية منذ كانون الاول/ديسمبر 2013 عندما اندلعت المعارك في اطار جيش جنوب السودان بين القوات الموالية للرئيس سالفا كير ونائبه السابق رياك ماشار.
&
ثم تحول النزاع مواجهة قبلية خصوصا بين قبيلتي الدينكا والنوير.
&
وقتل الاف او بالأحرى عشرات الاف الاشخاص وتهجر اكثر من 1,8 مليون من منازلهم، ويتكدس حوالى 100 الف منهم في مختلف قواعد الامم المتحدة.