موسكو: ندد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين باقرار الكونغرس الاميركي قانونا يجيز فرض عقوبات جديدة على روسيا وتسليم اوكرانيا اسلحة فتاكة واعتبر ذلك خطوة "معادية" لروسيا.

وقال الوزير الروسي في مقابلة مع وكالة الانباء الروسية انترفاكس "ان هذه البادرة من الولايات المتحدة معادية بكل تأكيد"، منددا بـ"رغبة جامحة في معاقبة روسيا على جميع الانتهاكات المحتملة والممكن تصورها". وادلى وزير الخارجية الروسي بهذه التصريحات غداة لقاء عقده في روما مع نظيره الاميركي جون كيري، في حين بلغ التوتر بين موسكو وواشنطن ذروته منذ مصادقة الكونغرس السبت، بالاجماع على "ميثاق دعم الحرية في اوكرانيا".

لكن كي يتم تبني هذا القرار الذي يفسح المجال امام عقوبات اميركية جديدة بحق روسيا وتسليم الولايات المتحدة اوكرانيا اسلحة، يجب ان يقره الرئيس باراك اوباما الذي بامكانه ايضا استخدام الفيتو. وهددت روسيا السبت باتخاذ عقوبات انتقامية بحق الولايات المتحدة اذا دخل القرار قيد التنفيذ.

لكن في الوقت الراهن لم يكشف البيت الابيض عن نوايا الرئيس الاميركي، في حين وصف باراك اوباما أخيرا فرض عقوبات اميركية اضافية بدون تنسيق مع الاتحاد الاوروبي بـ"غير المفيد".

ووصف لافروف ايضا العقوبات ضد روسيا بانها "غير مفيدة" و"غير شرعية"، مشددا الاثنين على انها تطال القطاع الصناعي في اوكرانيا المجاورة. كما تطال ايضا الاقتصاد الروسي الذي يتوقع ان يدخل في فترة ركود خلال 2015 بسبب تدني اسعار النفط وسعر الروبل بشكل كبير وكذلك النمو.
&