كييف: قال الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو الاربعاء ان محادثات سلام بوساطة دولية قد تجري بين اوكرانيا والانفصاليين المدعومين من روسيا وموسكو الاحد في مينسك.

وصرح لصحافيين بعد محادثات مع نظيره البولندي برونيسلو كومورفيكس في وارسو "اتفقنا على ان تعقد مجموعة الاتصال اجتماعا عبر الفيديو الخميس والجمعة"، في اشارة الى المجموعة التي تضم ممثلين من كييف وموسكو وانفصاليين يسيطرون على اجزاء من شرق اوكرانيا ومجموعة الامن والتعاون في اوروبا.

وقال الكرملين ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وبوروشنكو ونظيريهما الفرنسي والالماني اتفقوا في مكالمة هاتفية جماعية على استئناف المحادثات "بالسرعة الممكنة". ويعتزم المفاوضون مناقشة "تنفيذ اتفاق مينسك"، بحسب الكرملين، في اشارة الى خطة السلام العريضة التي تم الاتفاق عليها في ايلول/سبتمبر الماضي في عاصمة بيلاروسيا ولم يتم تطبيقها مطلقا.

وقال بوروشنكو ان السلام يمكن تحقيقه "خلال ثلاثة اسابيع" اذا سحبت روسيا قواتها من اوكرانيا واغلقت حدودها. وتتهم اوكرانيا روسيا بتاجيج الحرب من خلال تسليح الانفصاليين الموالين لروسيا والقتال الى جانبهم. الا ان الكرملين اكد انه ورغم المشاهدات المتكررة لمن يعتقد انهم جنود روس في اوكرانيا، الا ان موسكو غير مشاركة في الحرب.

وجاءت هذه التحركات الدبلوماسية عقب تاكيد البيت الابيض ليل الثلاثاء الاربعاء ان الرئيس باراك اوباما سيوقع على قانون لفرض عقوبات جديدة على روسيا. وادت العقوبات التي فرضتها واشنطن وبروكسل على موسكو بسبب دورها في اوكرانيا الى اضرار جسيمة على الاقتصاد الروسي.

وادى النزاع المستمر منذ ثمانية اشهر بين القوات الحكومية الاوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا الى مقتل 4634 شخصا على الاقل واصابة 10243 اخرين وتشريد اكثر من 1,1 مليون شخص، طبقا لاحصاءات الامم المتحدة.