قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بيت لحم: دعا بطريرك اللاتين في القدس فؤاد طوال مساء الاربعاء الى احلال "السلام في القدس" والى اعادة اعمار غزة التي تهدمت هذا الصيف بهجوم اسرائيلي، وذلك خلال قداس الميلاد في بيت لحم، المدينة التي ولد فيها يسوع المسيح حسب التقاليد.

&واعتبر طوال وهو اعلى سلطة كاثوليكية في الارض المقدسة، انه يتوجب "على كل المؤمنين-- يهود ومسلمون ومسيحيون ودروز-- العيش معا في مساواة واحترام متبادل" خصوصا في القدس حيث وصلت التوترات مؤخرا الى مستوى نادرا ما وصلت اليه.
&
وقال طوال "القدس لها رسالة عالمية من اجل السلام والسعادة. اطلبوا السلام للقدس".
&
وبعد ان ندد ب"حلقة مفرغة من العنف والانتقامات" في عظته التي القاها باللغة العربية في كنيسة القديسة كاترين المجاورة لكنيسة المهد، دعا الى "اعادة بناء غزة للمرة الثالثة" بعد حرب الخمسين يوما في الصيف التي اوقعت حوالى 2200 قتيل في الجانب الفلسطيني معظمهم من المدنيين، واكثر من 70 في الجانب الاسرائيلي معظمهم من الجنود.
&
وبالاضافة الى النزاع الاسرائيلي الفلسطيني، تطرق بطريرك اللاتين في عظته الى اعمال العنف في الشرق الاوسط خصوصا في سوريا والعراق حيث تضاعف مجموعات جهادية من التجاوزات. وقال "في ليلة الميلاد هذه، لا يكفي التحدث عن السلام ولكن يجب خصوصا الصلاة من اجل السلام" و"المصالحة في الشرق الاوسط" و"من اجل اللاجئين" و"المضطهدين بسبب ايمانهم وعرقهم".
&
وبدأ البطريرك طوال عظته برسالة ترحيب ودعوة الى "الصلاة من اجل السلام في الارض المقدسة" بست لغات من بينها الفرنسية والانكليزية والايطالية. وشارك في القداس الرئيس الفلسطيني محمود عباس وكعادته كل عام.
&