ساراييفو: وجهت النيابة العامة البوسنية الخميس تهمة "الارهاب" الى احد الزعماء الوهابيين في البوسنة، ويدعى حسين بوسنيك، لقيامه بحث اتباعه على الالتحاق بصفوف تنظيم "الدولة الاسلامية"، في اول دعوى من نوعها تعرض على القضاء البوسني.

واوضحت النيابة في بيان ان "حسين بوسنيك، 42 سنة، اتهم بالتحريض العلني على انشطة ارهابية وبتنظيم مجموعة ارهابية". واضافت ان هذا الامام من بوزيم (شمال غرب البوسنة) احد زعماء الطائفة الوهابية المحلية، وهو متهم بتشجيع اتباعه على الذهاب للقتال في سوريا والعراق، في خطب القاها في بلدات عدة خلال 2013 و2014.

واعتقل حسين بوسنيك، المكنى بـ"بلال"، في ايلول/سبتمبر الماضي خلال حملة للشرطة اطلق عليها "دمشق" جرى خلالها القبض على 11 اخرين في تشرين الثاني/نوفمبر اخلى سبيلهم جميعا او وضعوا قيد الاقامة الجبرية باستثناء بوسنيك.

واكدت النيابة انه "بعد خطبه العامة غادر عدد كبير من البوسنيين السلفيين البوسنة، وانضموا الى جماعات ارهابية، مثل تنظيم الدولة الاسلامية، وارتكبوا اعمالا ارهابية" مشيرة الى ان بعضهم مات في سوريا او العراق.

وسنت البوسنة في نيسان/ابريل الماضي تشريعا جديدا يقضي بالسجن حتى عشر سنوات على المقاتلين الاسلاميين المتطرفين او الذين يقومون بتجنيدهم. واستنادا الى معلومات استخباراتيه نشرتها الصحف المحلية يوجد نحو 150 بوسنيا يقاتلون حاليا في اطار جماعات اسلامية في العراق او سوريا حيث قتل نحو 20 منهم. وعاد نحو 50 من هؤلاء الى البوسنة.


&