قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لم ينتهِ العام 2014 إلا وأخذ معه 47 من مشاهير هذا العالم، نفاهم إلى العالم الآخر، من دون أن يستطيع أن يلغيهم، إذ تركوا في الناس آثارًا خالدة.

&
على أبواب 2015، لا يودع العالم عامًا فيستقبل آخر فحسب، إنما يودع شخصيات سياسية واقتصادية وفنية، ليستقبلوا فراعًا تركوه مكانهم. فسنّة الحياة الدنيا أن يصل المرء إلى نهاية الطريق، فينتقل إلى عالم آخر، لكن ثمة من لا يغادرها بسهولة، إذ يترك في هذا العالم أثرًا لا يُمحى، بإنجازات يسجلها باسمه.
&
الشهر الأول
في 11 كانون الثاني (يناير)، توفي رئيس الوزراء ووزير الدفاع الاسرائيلي السابق أرييل شارون عن 85 عامًا، بعد ثمانية أعوام في الغيبوبة، دخل فيها جراء جلطة دماغية. وقلة لا تعرف شارون، مهندس الاجتياح الاسرائيلي للبنان في العام 1982، الذي وجه لمنظمة التحرير الفلسطينية ضربة قاصمة، فشتتها وألغى التهديد الذي كانت تشكله على إسرائيل انطلاقًا من جنوب لبنان. وكان شارون أشد المدافعين شراسة عن الاستيطان، لكنه عدل عن رأيه في العام 2005، وفرض انسحابًا إسرائيليًا &من قطاع غزة، قبل عام من إصابته بالجلطة.
&
وفي 20 من الشهر نفسه، توفي كلوديو أبادو (80 عامًا)، قائد الاوركسترا الشهير في دار الاوبرا لاسكالا بميلانو والاوركسترا الفيلهرمونية في لندن والاوركسترا الفيلهرمونية في فيينا. وفي 27 منه، رحل بيت سيغير (94 عامًا)، وكان أحد رواد موسيقى الفولك والاغاني الاميركية المؤيدة للحقوق المدنية والمعادية لحرب فيتنام.
&
الشهر الثاني&
في الثاني من شباط (فبراير)، &تناول الممثل والمخرج الاميركي فيليب سيمور هوفمان (46 عامًا) مزيجًا من المخدرات والأدوية وتوفي على أثرها. وهوفمان حائز جائزة أوسكار عن فئة أفضل ممثل لدوره في فيلم ترومان كابوت في العام 2006. ورحل &في التاسع منه محمد قاسم فهمي، نائب الرئيس الافغاني، عن 56 عامًا، أمضى جلها زعيم حرب في البلاد، متمتعًا بنفوذ كبير ايام القتال ضد الاحتلال السوفياتي. وفي 10 شباط (فبراير)، رحلت شيرلي تمبل (85 عامًا)، أول طفلة نجمة في هوليوود، التي حازت على جائزة اوسكار وهي بعد في السادسة من العمر وتوقفت عن العمل في السينما في الحادية والعشرين. وفي 12 منه، توفي الشاعر اللبناني انسي الحاج عن 77 عامًا، وهو يعد من رواد قصيدة النثر في الشعر العربي المعاصر، وساهم في 1957 الى جانب الشاعرين يوسف الخال وادونيس في تأسيس مجلة "شعر". أما في 26 منه، فتوفي عازف الغيتار الاسباني باكو دي لوتشيا (66 عامًا)، الذي اشتهر بمقطوعات الفلامنكو الحديثة.
&
الشهر الثالث
في التاسع من آذار (مارس)، توفي الممثل الروسي أناتولي كوزنيتسوف عن 83 عامًا، وهو من اشتهر بدور الجندي السوفياتي بفيلم "شمس الصحراء البيضاء". وفي الثالث عشر منه، انتقل إلى رحمته تعالى الرئيس السيراليوني السابق أحمد تيجان كباح (82 عامًا)، الذي قاد بلاده خلال الحرب الاهلية ونقلها إلى السلام. غادر كباح السلطة في العام 2007 بعدما ظل لولايتين رئيسًا، بعدما كانت انتخب في آذار (مارس) 1996 واطيح به في أيار (مايو) 1997 في انقلاب قاده مجلس ثوري للقوات المسلحة واوصل الى السلطة القومندان جوني بول كوروما.
لكن كباح استعاد منصبه الرئاسي في آذار (مارس) 1998 بعدما اطاحت قوة من دول غرب افريقيا بالمجلس العسكري وحلفائه المتمردين في فريتاون. وفي 23 منه، توفي رئيس اول حكومة في اسبانيا الديموقراطية ادولفو سواريز عن 81 عامًا. وبعد يومين، رحل الشاعر والكاتب والفنان العراقي محمد سعيد الصكار عن 80 عامًا، وهو من عرف بمواهبه الابداعية في الخط والمسرح والشعر والصحافة.
&
الشهر الرابع
في السابع مع نيسان (أبريل)، توفي الممثل الأميركي الشهير ميكي روني، الذي شكل مع جودي غارلاند ثنائيًا اسطوريًا في السينما الاميركية. ونجح أيضًا في الاخراج والانتاج وكتابة السيناريو وتلحين الأغاني. وبعد أسبوع، رحل الصحافي والمؤرخ البريطاني المتخصص بشؤون الشرق الاوسط والخبير في الشؤون السورية باتريك سيل عن 83 عامًا، وقد اشتهر بكتاب عن الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد.
وبعد اسبوعين، نكب العالم بوفاة الروائي الكولومبي الحائز على نوبل للآداب غابرييل غارسيا ماركيز، الذي يقل من قرأ له كتابًا أو أكثر. بيع من روايته "مئة عام من العزلة" اكثر من ثلاثين مليون نسخة، واشتهر من مؤلفاته "خريف البطريرك".
في الخامس والعشرين من هذا الشهر، توفيت الممثلة اللبنانية ليلي حكيم (83 عامًا)، التي دخلت عالم التمثيل في ستينات القرن الماضي وأدت دورًا مهمًا في فيلم "الحب الكبير"، الذي جمع فريد الأطرش وفاتن حمامة.
&
الشهر الخامس
في التاسع عشر من أيار (مايو) توفي أبو الامة الصربية دوبريتسا كوسيتش (92 عامًا)، الكاتب والسياسي الصربي الشهير، ليلحق به بعد ثلاثة أيام الملحن الفرنسي فيليب جيرار (89 عامًا)، الذي ألّف اغاني غناها إيف مونتان واديت بياف وجولييت غريكو. وفي الخامس والعشرين، وفي الخامس والعشرين، رحل الجنرال البولوني فويتشيك ياروزيلسكي (90 عامًا) الذي حكم بولندا الشيوعية بالحديد والنار، وحاول جاهدًا أن يسحق حركة "تضامن" النقابية، التي قادها ليش فاليسا، الذي صار بعد ذلك رئيسًا، في أول فوز نقابي بالكتلة السوفياتية، ما مهد الانتقال إلى الديمقراطية.
وفي السادس والعشرين، فجعت السينما المصرية بالممثلة فايزة كمال عن 52 عامًا، التي برزت في دورها بمسلسل "رأفت الهجان" مع الفنان محمود عبد العزيز. وما انتهى الشهر إلا بوفاة مايا انجيلو في الثامن والعشرين من الشهر، عن 86 عامًا، وهي الشاعرة الاميركية والناشطة في حركة الحقوق المدنية.
&
السادس والسابع
لم يشهد حزيران (يونيو) الكثير من الوفيات، ففي 16 منه، توفي الموسيقار المصري عطية شرارة (91 عامًا)، وهو مؤسس مجموعة شرارة المصرية.
وفي السابع من تموز (يوليو)، رحل ادوارد شيفاردنادزة، وزير الخارجية السوفياتي الرئيس الجورجي السابق وأحد مهندسي نهاية الحرب الباردة مع الزعيم السوفياتي ميخائيل غورباتشيف. وقد ترأس جورجيا المستقلة من العام 1995 حتى استقالته في العام 2003 بسبب "ثورة الورود".
في 13 منه، توفيت الروائية الجنوب الافريقية نادين غورديمير (90 عامًا)، التي ناضلت ضد الفصل العنصري وحازت جائزة نوبل للآداب في العام 1991. وفي اليوم نفسه، توفي لورين ماتسل (84 عامًا)، وهو قائد الاوركسترا الاميركي.
&
الشهر الثامن
إبتدأ آب (اغسطس) بوفاة الفنان المصري الشهير سعيد صالح عن 76 عامًا، وهو الكوميدي الذي كان له الفضل في نجاح العديد من المسرحيات المصرية، مثل "مدرسة المشاغبين" و "العيال كبرت". وفي 11 منه، توفي الكاتب البلجيكي سيمون ليس (78 عامًا)، الخبير في الشؤون الصينية واسمه الحقيقي بيار ريكمان، والذي كشف حقائق الثورة الثقافية في الصين في أحد اشهر كتبه وعنوانه "الملابس الجديدة للرئيس ماو". في اليوم التالي، توفيت الممثلة الاميركية في العصر الذهبي لهوليوود لورين باكال (89 عاماً)، التي شهرها اشهر افلامها "السبات العميق"، الذي عرض في العام 1946.
وفي اليوم التاسع عشر منه، &رحل سميح القاسم (75 عامًا) نهائيًا عن فلسطين، التي غناها شعرًا "منتصب القامة أمشي"، بصوت مارسيل خليفة. مشى منتصب القامة إلى مثواه الأخير.
وفي اليوم نفسه، قتل تنظيم "داعش" الصحافي الأميركي جيمس فولي (40 عامًا)، ليكون اول رهينة غربية يقتلها التنظيم، ويبث شريط نحره. وفي 24 منه، توفي المخرج والممثل البريطاني ريتشارد اتينبورو (90 عاماً)، الذي نال اوسكار افضل مخرج في العام 1983 على فيلمه "غاندي"، وشارك في سلسلة أفلام "الحديقة الجوراسية" التي أخرجها ستيفان سبيلبرغ.
&
الشهر التاسع
في 12 ايلول (سبتمبر)، توفي يان بيسلي (88 عامًا)، إحدى الشخصيات التاريخية لاكثر البروتستانت تشددًا في ايرلندا الشمالية، وكان الزعيم السابق للحزب الوحدوي الديموقراطي. وفي 14 منه، توفي سعيد مرزوق (74 عامًا)، المخرج المصري الذي ذاع صيت فيلمه "اريد حلًا"، وكان من بطولة فاتن حمامة. وفي 18 منه، رحل المفكر والعلامة اللبناني السيد هاني فحص عن 68 عامًا، الذي انخرط في العمل السياسي وفي أعمال المجتمع المدني وفي الحوار بين الاديان، فكان داعية احترام الآخر، وتحاور الأضداد. وفي 25 منه، توفي خالد صالح (50 عامًا)، الممثل المصري الذي قدم أكثر من ثلاثين فيلمًا، وتوفي إثر عملية جراحية في القلب.
&
الشهر العاشر
في الرابع من تشرين الاول (اكتوبر)، توفي الرئيس الهايتي السابق جان كلود دوفالييه (63 عامًا)، الذي ورث السلطة عن والده فرنسوا دوفالييه قبل نفيه إلى فرنسا 25 عامًا. وفي الخامس منه، رحل المخرج المسرحي الروسي يوري ليوبيموف (97 عامًا)، أحد الوجوه التي طبعت المسرح الروسي على مدى نصف قرن وكانت من رموز مقارعة الرقابة والاستبداد في الحقبة الشيوعية.
في 21 منه، توفي مصمم الأزياء الأميركي أوسكار دي لارينتا (82 عامًا)، ولقي رئيس مجلس ادارة شركة "توتال" النفطية الفرنسية العملاقة كريستوف دي مارجيري (63 عامًا) في حادث تحطم طائرة خاصة في مطار فنوكوفو قرب موسكو. وفي اليوم التالي، توفي بن برادلي (93 عامًا)، رئيس تحرير صحيفة واشنطن بوست السابق، الذي شهره دوره في كشف فضيحة ووترغيت. وفي 29 منه، استسلم رئيس زامبيا مايكل ساتا (77 عامًا) للموت بعد معاناة مع المرض.
&
الشهر الحادي عشر
في 11 تشرين الثاني (نوفمبر)، توفيت الممثلة المصرية معالي زايد (61 عامًا)، وفي &19 منه توفي الممثل والمخرج السينمائي الاميركي مايك نيكولز (83 عامًا).
وفي العشرين منه، توفيت دوقة البا الثامنة عشرة، ماريا ديل روساريو كايتينا فيتز-جيمس ستيوارت (88 عامًا)، صاحبة أكبر عدد من الالقاب الارستقراطية في العالم. وفي 26، توفيت صباح، الفنانة اللبنانية التي ذاع صيتها في العالم.&
في 28 منه، توفي ثلاثة مشاهير دفعة واحدة، هم الشاعر اللبناني سعيد عقل (102 عام)، والفنانة اللبنانية نهاوند (81 عامًا) المطربة اللبنانية التي اشتهرت على الساحة الفنية العربية في خمسينات وستينات القرن المنصرم واسمها الحقيقي لارا كيروز، وعميدة الرواية البوليسية في بريطانيا فيليس دوروثي جيمس (94 عامًا)، مخلفة زهاء عشرين رواية، برزت فيها شخصية التحري-الشاعر في شرطة سكوتلاند يارد آدم دالغليش.
&
الشهر الثاني عشر
في أول ايام كانون الاول (ديسمبر)، توفيت الروائية المصرية رضوى عاشور (68 عامًا)، التي اشتهر من أعمالها "ثلاثية غرناطة" و"رأيت النخل" و"مريمة والرحيل".
وفي الخامس منه، توفيت الملكة فابيولا (86 عامًا)، أرملة ملك بلجيكا بودوان وهي من اصول اسبانية.
وفي 15 منه، رحل انطوان شارتييه (75 عامًا)، أحد الرموز التاريخية في الرياضة اللبنانية، الذي ترأس اللجنة الأولمبية اللبنانية بين العامين 2010 و2012.
&