توفيت الاميركية اليس كوتشمان ديفيس التي كانت أول سوداء تحرز ميدالية ذهبية في تاريخ الدورات الاولمبية بعدما حلت اولى في سباق الوثب العالي في اولمبياد لندن عام 1948، عن 90 عاما، بحسب ما ذكرت ابنتها لصحيفة نيويورك تايمز اليوم الثلاثاء.
&
وجاءت وفاة كواشمان بسبب تعرضها لنزيف في الدماغ في منزلها في ولاية جورجيا مسقط رأسها حيث سبق ان تعرضت للتمييز العنصري.
&
وسبق لكواشمان ان توجت بطلة للولايات المتحدة في الوثب العالي عندما كانت لا تزال في السادسة عشرة من عمرها، وتمكنت بعد ذلك من حصد 25 لقبا محليا خلال مسيرتها الرياضية معظمها في الفئة عينها، وفي سباق 100 م اعوام 1942 و1945 و1946.
&
وفي دورة الالعاب الاولمبية التي مثلت فيها بلدها في لندن، انتزعت الميدالية الذهبية في الوثب العالي وتسلمتها من الملك جورج السادس بعدما حققت الرقم القياسي الاولمبي والمحلي في بلادها والذي كان قدره 68ر1 م.
&
وعلق على الامر المدير التنفيذي للجنة الاولمبية الاميركية سكوت بلاكمون قائلا: "نجحت اليس في وضع اللعبة في ارقى مستوياتها من خلال النتائج التي حققتها في دورة العاب عام 1948، الا ان اللقب الاولمبي التي تركته ليس سوى ارث لا يصدق (...) وقد أوحت به من بعدها لاجيال رياضية كثيرة".
&
وفي تصريح أدلت به عام 1996 لصحيفة تايمز قالت العداءة التي أصبحت في ما بعد مدربة ومعلمة تؤمن تماما بمهنتها وبرسالتها كرائدة للعداءات السوداوات: "بالطبع لم يكن احد ليكترث لي لو أني ذهبت الى دورة الالعاب الاولمبية وأخفقت في تحقيق النتائج الجيدة".