تخطط جامعة روسية لتطوير ما وصفته ببنك الحمض النووي الأكثر طموحًا في العالم، حيث يعتزم الباحثون في تلك الجامعة استخدام أساليب علمية متقدمة تتيح لهم تجميع الحمض النووي المجمد لكل المخلوقات التي سبق لها أن عاشت على الأرض.


أشرف أبوجلالة: حصلت جامعة موسكو الحكومية على أكبر منحة علمية في البلاد للبدء في ذلك المشروع العملاق، المتوقع أن تكتمل كل مراحله وخطواته بحلول العام 2018، وسوف يقام على مساحة قدرها 430 كيلومتراً مربعاً في داخل الحرم الخاص بالجامعة.

يهدف المعهد، الذي تلقى مليار روبل (12.6 مليون جنيه إسترليني)، للمساعدة على بدء المشروع، إلى استخدام نظام التبريد في تجميد وتخزين الخلايا القادرة على التكاثر.&
&
بنك بيانات
وشبَّه فيكتور ساديفينشي، رئيس الجامعة، ذلك المشروع العملاق بـ "سفينة نوح" العصر الحديث، مضيفاً:" فالمشروع سينطوي على إنشاء مستودع عبارة عن بنك بيانات لتخزين كل شيء حي على الأرض، وكذلك الكائنات المختفية والأخرى البارزة".

وتابع فيكتور حديثه بالقول: "وسيضم المشروع كذلك نظم معلومات. وفي حالة اكتماله بنجاح، فإنه سيكون قفزة في تاريخ روسيا، حيث ستكون أول دولة تقوم بإنشاء سفينة نوح واقعية تضم بين طياتها كل أنواع الكائنات التي وجدت على الأرض".

جاء هذا البنك ليشكل أحدث بنوك الحمض النووي وأكثرها طموحًا في العالم، حيث بدأت تزيد أعدادها خلال العقد الماضي، بالتزامن مع القفزات والإنجازات التي تحققت في المجال التكنولوجي، وفي ظل المخاوف المتزايدة من انقراض بعض الأنواع.


&