تمكّنت القوات العراقية اليوم من تطهير ناحية الضلوعية الاستراتيجية بمحافظة صلاح الدين الشمالية الغربية من سيطرة تنظيم "داعش" حيث اعتبر العبادي ذلك نقلة نوعية لالحاق مزيد من الهزائم بالتنظيم فيما بدأت احتفالات سكان المنطقة بعودتهم اليها.


أسامة مهدي: أكّد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن تحرير ناحية الضلوعية في محافظة صلاح الدين نقلة نوعية في الحرب ضد "داعش" وستكون منطلقاً لإلحاق المزيد من الهزائم بالتنظيم.

وبارك "للشعب العراقي بالانتصارات التي حققتها القوات الأمنية والحشد الشعبي وأبناء العشائر على عصابات داعش الإرهابية في الضلوعية ومناطق محافظة صلاح الدين الأخرى".

وأشاد ببسالة القوات التي طهّرت هذه المناطق مؤكداً أن ما حققته يمثل "نقلة نوعية في الحرب ضد العصابات الإرهابية ومنطلقاً لانتصارات جديدة تلوح في الأفق وإلحاق المزيد من الهزائم بداعش والمتعاونين معه" كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي الليلة اطلعت "إيلاف" على نصه.

وأضاف العبادي ان العراق أثبت للعالم اجمع بأن إرادة أبنائه أقوى من التحديات. ودعا الى "مساندة القوات الأمنية في حربها ضد عصابات داعش الإرهابية حتى تحقيق النصر النهائي".

تحرير ناحية الضلوعية

وتمكّنت القوات العراقية المشتركة اليوم من تحرير ناحية الضلوعية بالكامل ورفع العلم العراقي فوق أبنيتها جنوب تكريت عاصمة محافظة صلاح الدين (170كلم شمال غرب بغداد) وتمكنت قوة تحرير العراق المتكونة من الشرطة الوطنية ووحدة مكافحة المتفجرات بإسناد من الحشد الشعبي للمتطوعين من دخول منطقتي خزرج والبو جواري شمال قضاء الضلوعية بعد اشتباكات عنيفة مع عناصر تنظيم "داعش"، ثم قامت برفع العلم العراقي فوق الأبنية الرسمية في القضاء بعد حصار دام عدة أشهر فرضه التنظيم.

وتقع الضلوعية على بعد 80 كلم إلى الشمال من بغداد على الضفة الشرقية من نهر دجلة ويبلغ عدد سكانها أكثر من 50 ألف نسمة وهي كوحدة إدارية ناحية تتبع قضاء بلد في محافظة صلاح الدين.

وأعلن اليوم عن&فك الحصار عن الناحية ودخول القوات الامنية والمتطوعين اليها. ويشير خبراء أمنيون الى أهمية موقع الضلوعية وتوسطها بين قضاء بلد جنوبًا ومدينة سامراء شمالًا واللذين يتوافد عليها الزوار لما تضمهما من مراقد وعتبات دينية.

وقال الخبير الامني عبد الكريم خلف ان "الضلوعية تقطنها غالبية من عشائر الجبور وهي كما هو معروف ذات غالبية سنية، حيث يدعي تنظيم "داعش" انه يدافع عن هذا المكون باعتبار فكره ينبع من بيئة سنية".

وأضاف "لكن عندما تواجَه داعش من هذه العشائر بالتأكيد ستكون بموقف يكشف زيفها لذا فهي تعمل على التنكيل بجرائم يندى لها الجبين انتقاما منها كما فعلت في ناحية العلم وبعشائر البونمر في هيت لذا فان عشائر الضلوعية واجهت وصمدت بقوة لاختلاف الايديولوجية الفكرية بين الجانبين".

واشار خلف الى أهمية الضلوعية من الجانب الامني كونها منطقة وسطية من الجهات الاربع حول بلد وسامراء وحوض ديالى والعظيم وبذلك فانها تؤثر ايجابًا او سلبًا على أمن هذه المناطق المحيطة بها كما نقلت عنه وكالة كل العراق.

وشهدت الايام الماضية عدة تطورات في فك الحصار عن الضلوعية الذي دام لأشهر ومنها تحرير مطار الناحية وقرية الامين في شمال الضلوعية السبت الماضي أعقبها الاحد الماضي تطهير منطقة الخويط وتطهير قرية المشروع. وأمس تم تطهير قريبة كبيبة التي تبعد 10 كيلومترات شرق الضلوعية وأعقبها تطهير قرية بيشكان القريبة ايضا.

وصباح اليوم تقدّمت القوات العراقية من الجنوب باتجاه منطقة خزرج التي تتقدم عليها قوات من الحشد الشعبي والقوات الأمنية من جهة الشمال وتمكنت من تحرير جزء منها وما زالت القوات المشتركة تواصل تقدمها هناك.

ولم يتبق في الضلوعية غير منطقة صغيرة جدا هي منطقة البوجواري ما زالت بيد داعش حيث تحاصرها القوات الامنية من جميع الجهات وتتقدم نحوها بإسناد جوي كما ان منطقة البوعيفان وهي أشبه بالجزيرة لاحاطة نهر دجلة بها من كل الجهات فهي مسيطر عليها عسكريا بعد تقدم القوات الامنية والحشد الشعبي صباح اليوم باتجاهها وقطع احد طرق الامداد عنها.

ورفعت قوات الجهد الهندسي أكثر من 40 عبوة ناسفة وفكّكت خمس دور ملغومة في قرية المشروع.

وكانت وزارة الدفاع أعلنت أمس عن دخول القوات الامنية والحشد الشعبي الى اطراف ناحية الضلوعية جنوب مدينة تكريت من جهة مطار الناحية بعد ان وجهت طائرات القوة الجوية نوع سوخوي السوفياتية الصنع ضربات موجعة ضد مسلحي "داعش" من جهة مطار الضلوعية استعداداً للعملية التي قامت بها القوات المسلحة لتحرير هذه الناحية.

وأوضح المصدر أن "وحدة مكافحة المتفجرات باشرت بتفكيك العبوات الناسفة والمنازل المفخخة".
وكان رئيس منظمة بدر، هادي العامري، أعلن اليوم الثلاثاء، عن تحرير ناحية الضلوعية، جنوب تكريت، بالكامل من سيطرة تنظيم (داعش)، فيما أكد مقتل مستشاره العسكري خلال العملية.