لندن: أعلنت وزارة الدفاع العراقية اليوم عن منح مكافآت مالية كبيرة لكل من يقتل او يعتقل عنصراً من تنظيمي القاعدة أو دولة العراق والشام الاسلامية quot;داعشquot;.
وقالت الوزارة في بيان صحافي الخميس انها خصصت مكافأة قدرها 20 مليون دينار عراقي (حوالي 18 الف دولار) لكل من يقتل إرهابياً أجنبياً من تنظيمي داعش والقاعدة . واشارت الى تخصيصها مكافأة اخرى قيمتها 30 مليون دينار عراقي (حوالي 25 ألف دولار) لكل من يلقي القبض على أحد العناصر الأجنبية في هذين التنظيمين .
يأتي ذلك في وقت اطلقت القوات الامنية العراقية عملية مسلحة باسم quot;شجعان العراقquot; لملاحقة تنظيم داعش في مناطق جنوب محافظة نينوى (375 كم شمال غرب بغداد) حيث اسفرت في يومها الاول عن مقتل اثنين من عناصر التنظيم واعتقال عدد منهم والاستيلاء على عجلتهما وبداخلها رشاشتان نوع كلاشنكوف . واوضح مصدر امني ان هذه العملية قد استندت إلى معلومات استخبارية عن وجود عناصر من تنظيم داعش في تلك المناطق مشيرا الى ان العملية لازالت مستمرة .
يذكر ان العراق يغرق منذ نيسان (ابريل) من العام الماضي في دوامة عنف غير مسبوقة منذ النزاع الطائفي المباشر بين عامي 2006 و2008، تعكس تدهورا امنيا كبيرا بلغ حد العجز عن استعادة أجزاء من ناحية سليمان باك الشمالية الاستراتيجية التي يسيطر عليها مسلحون منذ ايام.
وقتل اكثر من 480 شخصا في اعمال العنف اليومية في البلاد منذ بداية الشهر الحالي استنادا الى مصادر امنية وطبية فيما قتل اكثر من 1460 شخصا في هذه الاعمال منذ بداية العام الحالي. وتشمل التفجيرات
السيارات المفخخة والاحزمة والعبوات الناسفة والهجمات المسلحة والتي تشكل كابوسا يومياً بات العراقيون مضطرون للتعايش معه في حين يتجه الاعلام الرسمي والخاص غالبا إلى تجاهلها.