ياوندي: اعلن المتحدث باسم حكومة الكاميرون عيسى تشيروما باكاري الخميس ان الكاميرون quot;تتعاونquot; مع نيجيريا في مكافحة اسلاميي بوكو حرام، مؤكدا ان بلاده quot;لا تؤوي قاعدة خلفية للمتمردينquot;.

وقال تشيروما وهو وزير الاتصال ايضا quot;نتعاون مع نيجيرياquot; لالحاق الهزيمة باعضاء جماعة بوكو حرام النيجيرية الاسلامية المسلحة.
واضاف ان quot;الكاميرون ترفض المزاعم التي تتحدث عن انها تؤوي قاعدة خلفية للمتمردينquot;.
وراى تشيروما ان quot;الكاميرون مدركة جيدا ان نيجيريا هي اول شريك اقتصادي لها ولا يمكنها بالتالي قبول زعزعةquot; حكومتها.
واوضح الوزير ان quot;كل بلد (نيجيريا والكاميرون) يحرك الوسائل الانسانية والمادية لحماية حدودهاquot; بهدف quot;منع عمليات تسلل المتمردين (الى الاراضي الكاميرونية)quot;.
وذكر بانه quot;عندما اراد هؤلاء المتمردون الدخول الى الكاميرون حصلت مواجهة مع قوات الدفاع والامن التي هزمتهمquot;، في اشارة الى حادث اوقع سبعة قتلى - جندي كاميروني وستة اسلاميين - الاسبوع الماضي في اقصى شمال الكاميرون على الحدود مع نيجيريا.
الا انه اضاف ان quot;الامر الوحيد الذي لا تقبله الكاميرون هو عبور (القوات (المسلحة) النيجيرية حدودهاquot; لمطاردة الاسلاميين.
والمقاتلون الاسلاميون الذين يواجهون الضغط منذ ان شن الجيش النيجيري في ايار/مايو 2013 هجوما واسعا ضدهم، يحاولون اكثر فاكثر الانكفاء في الكاميرون بهدف اعادة تنظيم صفوفهم.
وتشن جماعة بوكو حرام المسلحة حركة تمرد دامية في شمال نيجيريا حيث الغالبية من المسلمين، ادت بالاضافة الى عمليات الجيش النيجيري، الى مقتل الاف الاشخاص منذ 2009.
وفي نهاية شباط/فبراير، وجهت نيجيريا نداء الى الدول المجاورة ويستهدف خصوصا الكاميرون، الى التعاون معا لمكافحة متمردي بوكو حرام.
وبحسب وزير الاعلام النيجيري لاباران ماكو، فان نيجيريا واجهت في الاشهر الاخيرة خصوصا مشاكل على حدودها مع الكاميرون في الشمال. ولن يكون بالامكان ايجاد حل لهذه المشكلة quot;طالما لم نعمل على زيادة شراكتنا مع الكاميرونquot;، كما قال.