موسكو: اعلن الكرملين ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ابلغ الجمعة الرئيس الاميركي باراك اوباما ان العلاقات بين بلديهما لا يجوز ان تتأثر بالخلافات حول اوكرانيا.

وقال الكرملين في بيان ان quot;الرئيس الروسي ذكر باهمية العلاقات الاميركية الروسية لتأمين الاستقرار والامن في العالم. لا يجوز التضحية بهذه العلاقات بسبب مشاكل دولية معزولة حتى وان كانت مهمةquot;.
وقبيل اعلان الكرملين، اعلن البيت البيت ان الرئيس الاميركي باراك اوباما اجرى محادثات بعد ظهر الخميس مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد ساعات على اعلان واشنطن عن قيود على منح تأشيرات الدخول الى اراضيها وعن امكان فرض عقوبات ردا على تحركات موسكو في اوكرانيا.
واضاف البيت الابيض في بيان ان quot;الرئيس اوباما اضاف انه من الممكن حل الوضع دبلوماسيا بما فيه مصلحة روسيا ومصلحة الشعب الاوكراني والاسرة الدوليةquot;.
واوضح البيان ان اوباما شدد مرة جديدة على مطالبه: quot;اجراء محادثات مباشرة بمساعدة الاسرة الدوليةquot; بين روسيا واوكرانيا ومجيء quot;مراقين دوليين للتأكد من ان الاوكرانيين محميين بمن فيهم الاقلية الروسيةquot; وكذلك quot;عودة القوات الروسية الى ثكناتهاquot;.
وقال ايضا ان quot;الاسرة الدولية بامكانها ان تساعد الشعب الاوكراىني على الاستعداد للانتخابات في شهر ايار/مايوquot;.
واشار اخيرا الى ان وزير الخارجية جون كيري سيواصل محادثاته مع نظيره الروسي سيرغي لافروف ومع الحكومة الاوكرانية ومع الشركاء الدوليين الاخرين من اجل التقدم نحو هذه الاهداف.
وكانت الولايات المتحدة فرضت الخميس قيودا على منح تاشيرات الدخول الى اراضيها، وسط استعدادات لفرض مزيد من العقوبات المحتملة بسبب تدخل روسيا في شبه جزيرة القرم الاوكرانية.
وقال البيت الابيض ان الرئيس الاميركي باراك اوباما امر بفرض حظر على التاشيرات quot;ردا على الانتهاك الروسي المستمر لسيادة ووحدة اراضي اوكرانياquot;.
وفي امر تنفيذي فرض الرئيس اوباما تجميدا على ممتلكات المسؤولين والافراد الضالعين في ذلك الانتهاك.
وقالت الادارة الاميركية ان quot;هذا الامر التنفيذي هو اداة مرنة ستسمح لنا بمعاقبة الاكثر ضلوعا بشكل مباشر في زعزعة استقرار اوكرانيا، بما في ذلك التدخل العسكري في القرم، ولا يستبعد اتخاذ خطوات اخرى في حال تدهور الوضعquot;.