أكد مصدر سياسي في الائتلاف الوطني السوري المعارض لـquot;إيلافquot; أنّ أحمد الجربا رئيس الائتلاف quot;قدّم دعمًا لمدينة حلب ومورك، والمجلس العسكري في حلب وحماة، وثوار دير الزور المرابطين quot;.
وأشار المصدر الى أنّ quot;رئيس هيئة الأركان الجديد عبد الاله البشير هو من يشرف على هذا الأمر quot;دون أن يوضح المصدر مزيدًا من التفاصيل حول نوعية هذا الدعمquot;.
هذا، وقال مقاتلون من قوات المعارضة السورية إنهم سيطروا على بلدة مورك وسط محافظة حماة، بعد اشتباكات استمرت أسبوعين.
وهذه البلدة التي كانت تحت سيطرة القوات الحكومية، مهمة بسبب موقعها الاستراتيجي الذي يمكن قوات الأسد، من استخدام طرقها لنقل الإمدادات والتعزيزات العسكرية.
ومع استمرار الاشتباكات، قال مقاتلو المعارضة إنهم يسيطرون حالياً على مواقع أساسية في البلدة.
ووصف ضابط منشق عن الجيش السوري برتبة نقيب ويعمل حالياً في صفوف الجيش السوري الحر، الطريق في مدينة مورك في تصريحات صحافية بأنها عبارة عن خط إمداد للمنطقة الشمالية ووادي الضيف وحلب، والمناطق المركزية فيها جيش قوي. ولاقى أكثر من 140 ألف شخص حتفهم منذ تفجر الحرب الأهلية في سوريا قبل نحو ثلاث سنوات.
هذا ودارت الاثنين اشتباكات عنيفة في محيط مدينة مورك بين حركة احرار الشام وتجمع الوية كتائب العزة والمرابطين على الجبهات، وطالت الاشتباكات حاجز العبود حيث قصف الجيش الحر تجمعات لقوات النظام بصواريخ محلية الصنع وال سي 7 والهاون، حيث تمكن تجمع الوية وكتائب العزة من اغتنام عربة ب م ب .

استشهاد قائد كتيبة الحق المبين
كما اعلنت الجبهة الاسلامية عن استشهاد الحاج ابو طارق شحود، قائد كتيبة الحق المبين، ضمن الاشتباكات الدائرة في محيط مدينة مورك .
واستهدفت كتيبةدرع المصطفى تل عثمان بالهاون والرشاشات الثقيلة ضمن معركة quot;وأمرهم شورى بينهم quot;محققة اصابات مباشرة، بحسب مصادر في الجيش الحر تحدثت لـquot;إيلافquot; .
بينما قامت قوات النظام باقتحام حي الحميدية في مدينة حماة وشن حملات اعتقال، حيث اعتقلت اكثر من 50 شخصاً بينهم عائلات بأكملها.
وأما في السفيرة في ريف حلب فقامت جبهة النصرة بقنص عنصر لقوات النظام على جبهة الصبيحية.
وفي خناصر، فقد تم تفجير ثلاث سيارات تابعة لألوية أبو الفضل العباس الموالية للنظام من الرتل العسكري القادم من حماة بإتجاه rlm;خناصر،‬‬‬ مما أدى الى مقتل عدد كبير منهم، وذلك بعد تفجير ثلاث عبوات ناسفة زرعتها جبهة النصرة بالقرب من قرية الحمام على طريق السلمية خناصر بالتزامن مع إشتباكات متقطعة .
وفي الريف الجنوبي لحلب، فقد أعلنت الفصائل المشاركة في غرفة عمليات quot;الفتح المبينquot; (النصرة ndash; جيش المجاهدين ndash; الجبهة الإسلامية ndash; حركة حزم ) مقتل ستة عناصر لقوات النظام وإعطاب شاحنة ذخيرة باشتباكات في قرية عزيزة جنوب حلب، كما تمكن الثوار من تدمير مبنى لقوات النظام على جبهة الشيخ نجار.
وفي مطار كويرس، أفاد مصدر في الجيش الحر لـquot;ايلافquot; أن طيران النظام يقصف محيط مطار كويرس بالبراميل المتفجرة لتخفيف الضغط عن مقاتليه الذين يشتبكون مع الثوار من لواء التوحيد وجبهة النصرة ولواء السلطان محمد الفاتح على اطراف المطار.
وفي الريف الشرقي دارت اشتباكات عند جسر قره قوزاق بين لواء التوحيد ولواء ثوار الرقة وجبهة تحري الفرات مع دولة العراق والشام، كما تمكن تنظيم الدولة اليوم من السيطرة على ناحية صرين وقريتي الحية والخرفان وتتقدم بجهة الشيوخ في ريف مدينة منبج، بينما تراجع الثوار باتجاه الجبال المحيطة وما زالوا منتشرين من قبر ايموا الى اطراف صوامع صرين مع استمرار الاشتباكات التي سقط فيها 12 قتيلاً من تنظيم الدولة و4 قتلى في صفوف لواء التوحيد، كما قام تنظيم الدولة بتفجير منزل ابو صادق في مدينة quot; صرّين quot; بقذائف الـ RBG وقتله هو وعائلته ويذكر ان ابو صادق هو احد قادة كتائب جبهة تحرير الفرات الاسلامية.
ومن جهة أخرى،وفي حي الراشدين،والذي يحوي نقطة لتمركز النظام في البحوث العلمية المحاصرة، منذ ما يقارب السنة وحتى الآن، لم يقتحمها الجيش الحر المرابط حولها، فقد أفادوا لـquot;ايلافquot; بأنّ سبب عدم الاقتحام هو قلة الذخيرة التي تصل من الداعمين بالاضافة للانشغال الذي حصل في مقاتلة تنظيم quot;داعشquot; في الفترة الأخيرة ، فيما أفاد بعض المقاتلين على تلك الجبهة بأنهم يشتبكون مع قوات النظام يوميًا بالسلاح الخفيف ويرمون عليهم القنابل، فيما يتعرضون لنفس الأمر.
فيلق الشام
وفي ادلب تم تشكيل فيلق الشام من 19 لواء، والذي يضم ألوية الحمزةولواء أبي عبيدة بن الجراحولواء التمكينولواء هنانو ولواء حطين ولواء عباد الرحمن ولواء الفرقان وتجمع صقور الإسلام، ولواء المجاهدين وكتائب الأمجاد ولواء نصرة الإسلام ولواء أشبال العقيدة ولواء مغاوير الإسلام ولواء أسود الإسلام و لواء سهام الحق ولواء الفاتحين ولواء مغاوير الجبل ولواء الإيمان و لواء أنصار إدلب .