الخرطوم: طالبت الولايات المتحدة الاميركية الخميس السودان بحماية حق التجمع السلمي بعد اتهام قوات الامن السودانية باطلاق النار على متظاهرين الثلاثاء وقتل طالب جامعي.
وقتل علي ابكر موسى ادريس الطالب بجامعة الخرطوم اثر اصابته اثناء تظاهرة لطلاب الجامعة تطالب بتحقيق السلام في اقليم دارفور المضطرب غرب البلاد.
وقالت السفارة الاميركية بالخرطوم في بيان ان quot;ممارسة المواطنين لحقهم في التجمع السلمي والتعبير عن ارائهم دون قيود او خوف هو أساس الحكم الديموقراطيquot;.
وعبرت السفارة عن اسفها لفقدان الارواح والاصابات .
واضافت السفارة quot;نطالب الحكومة السودانية بحماية حقوق الانسان الاساسية ونكرر دعمنا لحرية التجمع السلميquot;، وقالت انها quot;تتطلع للتحقيق حول الحادثquot;.
وقال منظمة العفو الدولية (امنستي انرناشونال) ان ادريس، الطالب بالسنة الثالثة بكلية الاقتصاد، توفي في المستشفى جراء اصابته بطلق ناري بعد ان اطلقت قوات الامن الغاز المسيل للدموع والذخيرة الحية على المتظاهرين.
واضافت ان طالبا اخر quot;اصيب اصابات بليغةquot;.
وذكرت وكالة الانباء السودانية الرسمية (سونا ) quot;قتل ادريس بعد اطلاق النار عليه قرب مكتب عميد كلية الاداب كما اصيب معه اثنان اخرانquot;.
ولم تذكر الشرطة السودانية في البيان الذي بث على موقع وزارة الداخلية السودانية من قتل ادريس ولكنها اكدت ان قوات الشرطة اطلقت فقط الغاز المسيل الدموع.
وجاء مقتل الطالب بالرغم من دعوة الرئيس السوداني عمر البشير في كانون الثاني/يناير الماضي quot;لنهضةquot; اقتصادية وسياسية في البلد الذي يعاني من حركات تمرد مسلحة ومن الفقر ومن اضطرابات سياسية.
وقال البشير quot;حرية الناس يجب ان تحترمquot;.