واشنطن: اعلنت الرئاسة الاميركية الاربعاء ان الرئيس باراك اوباما سيستقبل رئيس الوزاء التونسي مهدي جمعة في البيت الابيض في الرابع من نيسان/ابريل المقبل.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض في بيان ان اوباما سيبحث مع جمعة quot;الالتزام الذي قطعه القادة التونسيون بدفع الديموقراطية في تونس والوسيلة التي يمكن للولايات المتحدة ان تساعد بها اكثر الانتقال التاريخيquot; في تونس.
كما سيبحث الرئيس الاميركي مع رئيس الوزراء التونسي quot;العديد من القضايا موضع الاهتمام المشترك على المستوى الاقليمي والثنائي بينها الدعم الذي يمكن ان تقدمه الولايات المتحدة على المستويين الاقتصادي والسياسي وفي المجال الامني لاسناد برنامج الاصلاح الذي يتولاه رئيس الوزراء (التونسي) واستقرار تونسquot;.
واشار المتحدث الى quot;روابط الصداقة القوية بين الاميركيين والتونسيينquot;.
ويسعى مهدي جمعة الذي يتراس حكومة غير متحزبة شكلت نهاية كانون الثاني/يناير بعد استقالة حكومة تحالف بقيادة حزب النهضة الاسلامي، الى انعاش الوضع الاقتصادي في تونس الذي تأثر بتبعات الثورة التونسية نهاية 2010 وبداية 2011.
كما شهدت تونس التي تواجه تناميا للتيار الاسلامي المتطرف، في 2013 عاما مضطربا شهد خصوصا اغتيال اثنين من قادة المعارضة في عمليتين نسبتا الى متطرفين اسلاميين.