بروكسل: اتفق نحو 80 من القادة الافارقة والاوروبيين المجتمعين في قمة في بروكسل الخميس على مكافحة الهجرة غير الشرعية في ما يعتبر quot;تقدمًاquot; في ملف غالبًا ما أساء الى العلاقات بين الطرفين.

والمشاركون في هذه القمة الرابعة بين الاتحاد الاوروبي وافريقيا quot;تعهدوا في خطة عملquot; حتى 2017 quot;مكافحة الهجرة غير الشرعية عبر تشجيع تعاون فعال وتام لتفادي العواقب المأسوية للهجرة السرية وحماية حياة المهاجرينquot;.

ورحّب رئيس المجلس الاوروبي هيرمان فان رومبوي بذلك، وقال quot;انه تقدم حقيقي، اعلان مهم جداquot;. وكانت القمة الاخيرة بين الاتحاد الاوروبي وافريقيا في 2010 في ليبيا تعثرت حول مسالة المهاجرين في ظل قلة الحماسة التي ابدتها افريقيا بالنسبة الى اغلاق حدودها.

وتعهد الطرفان ايضا quot;ترسيخ جهود مكافحة الاتجار بالبشرquot; وquot;تعزيز الحماية الدولية لطالبي اللجوء والنازحين داخل بلد تحديدًاquot;.
مقابل هذه الجهود المطلوبة خصوصًا من جانب الطرف الافريقي، تنص خطة العمل quot;على تعزيز العلاقة بين التنمية وموجات الهجرةquot;. وبشكل ملموس، وعد الاوروبيون بتكثيف quot;الجهود الرامية الى تقليص تكاليف تحويل الاموالquot; من قبل المهاجرين الى دولهم الاصلية، وquot;تشجيع الهجرات القانونية والتنقلquot;.

هذا الاتفاق quot;سيسمح بتفادي وقوع مآس مثل تلك التي حصلت في لامبيدوزاquot;، الجزيرة الايطالية التي غرق قبالة سواحلها مئات المهاجرين في تشرين الاول/اكتوبر 2013، كما قال فان رومبوي.

واعادة ترشيد الاتحاد الاوروبي لمساعدته للتنمية لجهة تاهيل الشباب وتوفير العمل لهم - 65 بالمئة من السكان الافارقة دون الـ35 - تتجه نحو كبح تدفق الهجرة.

وصرحت رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي نكوسازاما دلاميني زوما في المؤتمر الصحافي الختامي للقمة quot;اذا ركزنا على تاهيل شعوبنا واستثمرنا في مصلحتها، فلن يكون عليهم المجيء الى لامبيدوزا، سياتون بالطائرة، وسيتم الترحيب بهمquot;.