موسكو: اكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مقابلة تلفزيونية الخميس ان الحل الوحيد لدى السلطة الاوكرانية هو quot;الحوارquot; وليس اللجوء الى القوة. وقال بوتين quot;لا يمكن فرض النظام في البلاد سوى بالحوار وفي اطار اجراءات ديموقراطيةquot; متهما السلطات الاوكرانية بقيادة البلاد نحو quot;الهاويةquot;.

ووصف الادعاءات بوجود قوات روسية في شرق اوكرانيا بـquot;الكلام الفارغquot;، مشيرا الى ان هؤلاء الذين يشاركون في الحراك الاحتجاجي quot;جميعهم مواطنين محليينquot;. وأقر بوتين الخميس وللمرة الاولى بان القوات الروسية كانت موجودة في شبه جزيرة القرم قبل وخلال اجراء الاستفتاء حول انضمام شبه الجزيرة الاوكرانية الى روسيا.

وقال بوتين quot;هدفنا كان ضمان شروط حرية الاقتراعquot; مضيفا quot;وقف جنودنا خلف قوات الدفاع المحلية. تصرفوا بشكل صحيح، بحزم ومهنية. كان علينا حماية الناس من احتمال استخدام السلاحquot;.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انه يأمل بشدة الا يضطر الى استخدام quot;حقهquot; في ارسال قوات عسكرية الى اوكرانيا. وقال quot;آمل بشدة الا اكون مجبرا على اللجوء الى هذا الحقquot;، مذكرا بان البرلمان الروسي خوله في بداية آذار/مارس لارسال قوات الى الاراضي الاوكرانية.

وأضاف ان تسوية الازمة التي تشهدها اوكرانيا مرتبطة quot;بالضماناتquot; التي يمكن ان تعطى لاحترام حقوق الناطقين بالروسية في شرق البلاد.

وقال إن quot;المسألة لا تتعلق بمعرفة ما سيحدث اولا -- استفتاء حول اللامركزية والنظام الفدرالي بعد الانتخابات (الرئاسية) او قبلهاquot;. واضاف ان quot;المسألة هي ضمان الحقوق والمصالح المشروعة للمواطنين الروس والناطقين بالروسية في جنوب شرق اوكرانياquot;.