بعد أشهر من إسقاط الجنسية عنه، أعلنت الداخلية البحرينية إبعاد ممثل المرجع الشيعي علي السيستاني، حسين النجاتي، مشيرة إلى أنه مارس نشاطاته بشكل غير واضح ومن غير تنسيق مع الجهات الرسمية في البلاد.


دبي: أعلنت وزارة الداخلية البحرينية الأربعاء إبعاد رجل الدين حسين النجاتي ممثل المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني، وذلك بعد أشهر من إسقاط الجنسية البحرينية عنه.

والنجاتي هو واحد من ضمن قائمة تضم 31 بحرينيا أسقطت السلطات البحرينية جنسيتهم في تشرين الثاني (نوفمبر) 2012.

وقالت وزارة الداخلية في بيان: quot;إن النجاتي مارس نشاطاته بشكل غير واضح، ومن غير تنسيق مع الجهات الرسمية في البلاد، واتضح للجهات المعنية أنه ممثل للسيستانيquot;. واشار بيان الوزارة الى انه quot;اتضح بعد الاستفسار من العاملين في مكتبه انه يقوم بجمع أموال وتوزيعها باسم المرجعية التي يعمل ممثلا لها مما يعزز الشكوك حول هوية النجاتيquot;.

ونبهت الوزارة في بيانها الى ان quot;العمل كوكيل رسمي لأي جهة يتطلب خطابا رسميا يحدد المسؤوليات والنشاطات المنوي القيام بهاquot;.

وأوضحت الوزارة quot;بطبيعة الحال تتم دراسة ذلك من قبل الجهات المختصة في الدولة والتي لها الكلمة النهائية في هذا الشأن، وفي ضوء هذه المعطيات ولأنه لم يتم اتخاذ كل هذه الإجراءات، ارتأينا إبعاد حسين النجاتي من أجل تصحيح الأوضاع وفق مقتضيات القوانين والإجراءاتquot;.

وأشارت الوزارة الى ان النجاتي quot;ولد في العام 1960 لأب وأم مقيمين في البحرين ويحملان الجنسية الإيرانيةquot;. ونشرت جمعية الوفاق المعارضة على حسابها في تويتر صورة للنجاتي لحظة وصوله إلى بيروت قادما من البحرين عصر الاربعاء.

وأسقطت السلطات البحرينية الجنسية البحرينية عن النجاتي في تشرين الثاني (نوفمبر) 2012 مع 30 بحرينيًا آخرين بينهم نائبان عن جمعية الوفاق، وبرّرت السلطات البحرينية حينها هذه الخطوة بأن quot;المسقطة جنسيتهم أضروا بأمن الدولةquot;.