سجلت منظمة معترف بها لمراقبة الإنتخابات العراقية، خروقات ارتكبها عدد من القوائم المتنافسة وضغوطات للاقتراع لقوائم بعينها، وأوضحت أن الانتخاب الخاص في محافظات الجنوب يسير بشكل جيد، لكنه مضطرب في الغرب... بينما قال مراقبون إن حراس سجن في بغداد، اعتدوا على نزلاء لإرغامهم على انتخاب جهة معينة، فيما استهدفت تفجيرات مراكز انتخابة ما ادى إلى مصرع عسكريين واصابة صحافيين.

لندن: قالت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية لمراقبة التصويت الخاص لانتخابات مجلس النواب العراقي الجارية اليوم، بمشاركة حوالى مليون ونصف المليون مقترع من عناصر القوات المسلحة والمهجرين والمعتقلين ونزلاء المستشفيات والعاملين فيها إنها شرعت مراقبتها للانتخابات مع بدء أول مرحلة انتخابية وهي التصويت الخاص، بعد أن قامت بمراقبة عملية تعديل قانون الانتخابات واعتماد طريقة سانت ليغو المعدل للاقتراع وفق الطريقة العراقية، وتحديث سجل الناخبين وعملية تسجيل الكيانات السياسية والائتلافات والمرشحين، والاستمرار بمراقبة الحملات الانتخابية التي بدأت في الاول من الشهر الحالي وتنتهي غدا الثلاثاء.
وأشارت المنظمة في تقرير لها بعثت بنصه إلى quot;إيلافquot; الاثنين ان المفوضية العليا للانتخابات فتحت 534 مركزا انتخابيا للتصويت الخاص بالقوات الامنية بعدد محطات بلغت 2670 محطة اقتراع فيما بلغ عدد الذين يحق لهم التصويت الخاص من الأجهزة الأمنية 1023829 الف ناخب. واشارت إلى انها تقوم حاليا بمراقبة عملية التصويت الخاص في جميع المحافظات حيث انتشر 2212 مراقبًا ومراقبة على المراكز الانتخابية في جميع المحافظات منذ افتتاحها الساعة السابعة صباحًا ولغاية إغلاقها الساعة السادسة عصرًا بانتهاء عملية الاقتراع موضحة انها سجلت عددًا من الملاحظات حتى الساعة 12 ظهر اليوم وكما يلي:
بغداد ndash; الرصافة:
تم تغيير مركز عيون المها الانتخابي 306550 إلى ابن الخطيب لأسباب غير معروفة علما أن عيون المها يتضمن مركزين، نسبة الاقبال لاتزال ضعيفة 5%. ويتم توزيع دعايات على مسافة اقل من 100 متر من قبل فرق تابعة إلى تيار الاحرار وتيار الاصلاح قرب مركز حي سومر 108051. وتوزيع دعايات لدولة القانون وتيار الاحرار على الناخبين على مسافة اقل من 100 متر من مركز اسود الرافدين 111950. توزيع دعايات من فرق تابعة لتيار الاحرار على الناخبين على مسافة اقل من 100 متر من مركز مدرسة الامل 106550.
ولاحظ المراقبون عطل جهاز قارئ البطاقة الالكترونية واستخدام جهاز اخر في متوسطة الحارث العربي 105550، وازدياد الاقبال الساعة 9 صباحا. وكثافة في الطابور في المراكز بسبب استغراق بعض الناخبين وقت طويل للانتخاب في احد المراكز.
بغداد - الكرخ:
الإقبال ضعيف في مناطق الكرخ لغاية الساعة الثامنة صباحًا على مركز الانتفاضة 100207.
والغزالية هناك صعوبة في الاستدلال على المركز وفي الشعلة لا يوجد مركز وكذلك الطارمية لم يفتتح بها مركز. توزيع دعايات انتخابية قرب مركز مدرسة الأسرة التعليمية في العامرية لقائمة 251 .
حث بعض المراتب العسكرية للناخبين لانتخاب قائمة دولة القانون والنخب. حصول خرق امني في المنصور قرب احد المراكز الانتخابية مع حصول اصابات وارباك في عملية التصويت .
محافظة ذي قار الجنوبية :
مركز الموسوي لم يفتتح لغاية الساعة 7:45 صباحا وتم استبداله بمركز اخر.
نسبة الاقبال جيدة.

محافظة ميسان الجنوبية :
لم يسمح بدخول الهواتف المحمولة إلى بعض المراكز في ميسان.
والاقبال جيد ساعة 9 صباحا مع تنظيم جيد للعمل.
محافظة ديإلى بالوسط:
لم يسمح بدخول مراقبينا إلى المراكز في محافظة ديإلى، وبعد الاتصال بالمفوضية وعدت بحل الاشكال لكون هذه المشكلة موجودة في اغلب المراكز. ووكلاء كيان سياسي يقومون بتوزيع الدعايات داخل مركز الشموع في الخالص 249301 لقوائم صادقون والاحرار والدعوة تنظيم الداخل والاحرار.
محافظة الانبار الغربية:
اغلب المواد الخاصة بالاقتراع لم تصل إلى المراكز لغاية الساعة 7:30 صباحا وعدم افتتاح المراكز وهذا في مناطق القائم والعبيدي والرمانة والعكشات.
منع دخول المراقبين من قبل الجيش إلى المراكز الانتخابية في مناطق في الجبة ومحطة السكك.
وجود قوائم بأسماء المراقبين غير معروفة المصدر لدى الجيش يقومون بإدخال المراقبين بناء على وجود اسمائهم في القوائم. اقفال طريق الرمادي ساعة 9 صباحا.
محافظة واسط الجنوبية :
الظروف طبيعية، وتم الافتتاح ونسبة الاقبال لاتزال ضعيفة 5%.
وجود مراقبين من شبكة عين وحصول حالة تصويت جماعي في مركز مالك ابن الاشتر الصويرة 27950 من قبل نقيب وثلاثة شرطيين، وحدوث بطء بعمل جهاز قارئ البطاقة الالكترونية.

محافظة النجف الجنوبية:
توزيع دعاية انتخابية قرب مركز عمار بن ياسر 165350 لمرشحين قائمة دولة القانون تسلسل 17 ولقائمة ائتلاف الوفاء العراقي تسلسل 16. واغلاق باب مركز مدرسة علي الأكبر264351 بسبب الازدحام.
محافظة صلاح الدين الغربية :
وجود حظر تجوال. الاقبال ضعيف لغاية الساعة 9 صباحا.

محافظة كركوك الشمالية :
الاقبال ضعيف لغاية الساعة 9 صباحا.
محافظة الموصل الشمالية:
حدوث خرق امني من موظفي المفوضية من قبل الجيش ادت إلى مقتل 2 واصابة 2 من الموظفين.
وجود حظر للتجوال في الموصل.
ونداء من بعض الجوامع بعدم الانتخاب في مناطق حي عدن وحي سومر وحي الوحدة و دوميز
بعض المراكز شهد غياب موظفي المفوضية ما ادى إلى حدوث ارباك وقيام الضباط بترتيب الطابور.
محافظة بابل بالوسط :
نسب الإقبال متباينة بين مركز وآخر .
وجود دعاية انتخابية مسافة 10 أمتار عن المركز في مدرسة الازدهار 161450 لقوائم حزب الدعوة الاسلامية تنظيم الداخل و ائتلاف المواطن. وقطع طريق المناطق في المسيب وجرف الصخر.
عدم التزام الضباط بالطابور بمراكز بابل ومنها مركز التحرير 259550.
محافظة الديوانية الجنوبية :
دعاية قرب مركز ثانوية المتميزات لدولة القانون وائتلاف المواطن ودعاية على مركز زينب الكبرى 274750.
محافظة السليمانية الشمالية :
تأخر التصويت لمدة ساعة في مدرسة درسيم في شهرزور لمدة ساعة لعطل جهاز قارئ البطاقة الالكترونية واحضار جهاز اخر. وتواجد مدير اسايش المنطقة مع مدير الشرطة في مركز مدرسة زنكان في دربندخان والقيام بدعاية انتخابية.
تواجد ضباط شرطة وامن يحملون بطاقات (باجات) منظمات مجتمع مدني في احد مراكز جمجمال مع عمل دعاية لإحدى القوائم.

محافظة اربيل الشمالية:
كثافة بالأقبال على مراكز الانتخاب و حالات فوضى في الكثير من المراكز .
توقف جهاز القارئ الالكتروني في اكثر من مركز منها مدرسة هكاري التي توقف فيها الجهاز مرتين لغاية الان .
ضرب سجناء لانتخاب قائمة وتفجيرات تستهدف مصوتين
اتهم مراقبون للتصويت الخاص إدارة وحراس سجن الشعب في بغداد بارغام السجناء بالتصويت لصالح قائمة معينة ومنعت مراقبي الكيانات السياسية من الدخول.
وقال أحد مراقبي الكيانات بالقرب من السجن اليوم ان quot;ادارة سجن تسفيرات الشعب ارغمت السجناء على التصويت لصالح قائمة معينة، ووصل الأمر إلى ضربهم من أجل تنفيذ ما تطلبه منهم، فيما منعت مراقبي الكيانات السياسية من الدخول إلى السجن رغم اجراء عدة اتصالات مع المفوضية لكن لم يتم إدخالهمquot; من دون ذكر إسم القائمة.
واضاف ان quot;حراس السجن منعوا المراقبين من الدخول وأبقوهم عند بوابته الامر الذي ادى إلى مشاجرة بين المراقبين والحراسquot; كما نقلت عنه وكالة كل العراق. وقال إن quot;عدد الحراس والسجناء يصل إلى 200 ناخب وهم يصوتون من دون البطاقة الالكترونيةquot;.
ومن ناحية اخرى ضربت تفجيرات مراكز انتخابية في عدد من مناطق البلاد ما ادى إلى مقتل عسكريين واصابة صحافيين.
وقال مصدر في الشرطة العراقية ان عددًا من الاشخاص غالبيتهم عناصر امن سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير انتحاري عند مدخل المركز الانتخابي بمدرسة الانتفاضة في منطقة المنصور غرب بغداد ما اسفر عن سقوط قتلى وجرحى غالبيتهم من عناصر الامن . واضاف أن quot;قوة امنية وصلت إلى مكان التفجير وفرضت طوقا امنيا حوله، فيما هرعت سيارات الاسعاف لنقل المصابين إلى مستشفى قريب وجثث القتلى إلى دائرة الطب العدليquot;.
وفي تطور لاحق اوضح مصدر في الشرطة ان الانفجار الذي وقع في منطقة الاعظمية في بغداد نفذه انتحاري يرتدي حزامًا ناسفًا واستهدف اعدادية الحريري التي تضم مركزا انتخابيا واوقع 7 قتلى من الشرطة و21 جريحا. واشار إلى ان عدد ضحايا الهجوم الانتحاري على مركز انتخابي في متوسطة الانتفاضة بمنطقة المنصور غرب بغداد ارتفع إلى 6 شهداء و19 جريحا.
وقد نددت نقابة الصحافيين العراقيين اثر اصابة 6 صحافيين بمحاولة استهداف مجموعة منهم في مدينة الموصل خلال ادائهم واجبهم المهني في تغطية الاقتراع الخاص بقوات الامن بمحافظة نينوى. وطالبت النقابة في بيان الجهات الأمنية بمحافظة نينوى بذل كل جهد ممكن لكشف ملابسات استهداف الصحافيين والجهات التي تقف وراء هذا الاستهداف، وتدفع بهذا الاتجاه لمنعهم من اداء دورهم في هذه الممارسة الديمقراطية ونقل وقائعها إلى عامة المواطنين.
وشددت النقابة على ان تكرار استهداف الصحافيين في مختلف مناطق العراق يؤكد ان هناك جهات مازالت تجهل الدور الخلاق الذي يضطلع به الاعلام في خدمة البناء واعادة اعمار العراق وتحاول فرض لغة الغاب على نهج الحوار والديمقراطية.
وأصيب ستة صحافيين صباح اليوم بانفجار عبوة ناسفة على السيارة التي كانت تقلهم اثناء توجههم لتغطية التصويت الخاص في منطقة الحي العربي شمالي الموصل .
وفي كركوكلا الشمالية انفجرت عبوة ناسفة انفجرت مستهدفة فريقا تابعة لمكتب مفوضية الانتخابات وقوة من الشرطة دون خسائر. وقال مصدر امني ان عبوة ناسفة مزروعة على جانب طريق في ناحية تازة (20 كم جنوبي كركوك) انفجرت لدى مرور فريق تابع لمكتب مفوضية كركوك بصحبة دورية لشرطة الحمايات الشخصية دون إلحاق أي خسائر.
كما قتل ستة من عناصر الشرطة واصيب تسعة اخرون بتفجير حزام ناسف استهدف مركزا انتخابيا للقوات الامنية بثانوية الواسطي جنوبي كركوك. واوضح مصدر امني ان انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه على المركز اثناء تجمع القوات الامنية ، ما ادى إلى استشهاد ستة من الشرطة واصابة تسعة اخرين بجروح.
وكانت بدأت في الساعة السابعة من صباح اليوم عملية الاقتراع الخاص للانتخابات البرلمانية العراقية، للمشمولين من منتسبي القوات الأمنية والمهجرين المسجلين والراقدين في المستشفيات ونزلاء السجون.
وتجري اليوم عملية الاقتراع الخاص في بغداد والمحافظات وتليها بعد يوم غد الاربعاء عملية الاقتراع العام وسط اجراءات امنية مشددة .
وتاتي عملية الاقتراع الخاص، التي تشمل النزلاء في السجون والمرضى في المستشفيات بالاضافة إلى منتسبي الأجهزة الامنية بغية افساح المجال لهم لغرض تأمين مراكز الاقتراع وحماية الناخبين في يوم التصويت العام والبالغ عددهم مليون و23 ألف ناخب .. ويبلغ عدد مراكز التصويت الخاص 532 مركزا بواقع 2667 محطة اقتراع .
وكانت انطلقت امس الأحد عملية التصويت بالانتخابات البرلمانية للجاليات العراقية في الخارج والتي ستستمر ليومين، على ان تجري الانتخابات داخل العراق بعد غد الاربعاء.